خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. وزير التعليم العالى بمؤتمر نتيجة تنسيق المرحلة الثانية : بدء تحويلات تقليل الاغتراب الخميس.. والمرحلة الثالثة بحد أدنى 50% .. توقف الحد الأدنى لـ"الهندسة" عند 92.8% و"الحاسبات والمعلومات" 90.73%

الإثنين، 30 يوليه 2018 06:10 م
صور.. وزير التعليم العالى بمؤتمر نتيجة تنسيق المرحلة الثانية : بدء تحويلات تقليل الاغتراب الخميس.. والمرحلة الثالثة بحد أدنى 50% .. توقف الحد الأدنى لـ"الهندسة" عند 92.8% و"الحاسبات والمعلومات" 90.73% الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى – سيد الخلفاوى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الإثنين، بدء فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية والذين تم ترشيحهم فى كليات ومعاهد بعيدة عن مناطقهم الجغرافية سواء للتحويل للمناظرة أو غير المناظرة اعتبارا من يوم الخميس الموافق 2 من أغسطس وحتى يوم الإثنين القادم المقبل الموافق 6 من أغسطس وفى حدود 10% المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (1)

لا وجود للتحويل الورقى بين الكليات والتحويل الكرتونى 

وأكد "عبدالغفار"، خلال الموتمر الصحفى الذى عقد اليوم بمقر الوزارة، لإعلان نتيجة المرحلة الثانية، أن التحويل إلكترونيا نافيا وجود أى إمكانية للتحويل الورقى، أما التحويل المناظر لابد أن يكون حاصلا على الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر يجب أن يكون مستوفيا الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى.

وشدد على أن التحويلات عن طريق مكتب التنسيق فقط ولا يوجد أي تحويلات ورقية، ويكون التحويل لمرة واحدة فقط، فضلا عن ضرورة استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبارات القدرات، مشيرا إلى أن المفاضلة بين الطلاب تكون على أساس المجموع ودرجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

 

 انطلاق تنسيق المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات

وأعلن عبد الغفار، انطلاق تنسيق المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات 2018، وكذلك للطلاب المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية وذلك عقب إعلان نتائج التحويلات، مضيفا أن الحد الأدنى للمرحلة الثالثة للشعبة العلمية والأدبية 205 درجة بنسبة 50%، لعدد 56828 طالبا بالشعبة العلمية و 31277 طالبا بالشعبة الأدبية، باجمالي 88105 طلاب.

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (2)

وأكد الوزير أن نتيجة المرحلة الثالثة سيتم إرجائها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين فى امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، ثم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة، موضحا أن هناك 3525 طالب تخلفوا عن التقدم للمرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، كما أن هناك 1320 طالب وطالبة قد استنفدوا رغباتهم، وأنه تم توزيع 320507 طالب وطالبة بالمرحلتين الأولى والثانية.

 

وكشفت نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق، توقف الحد الأدنى لكليات الهندسة عند كلية هندسة الطاقة بأسوان 380.5 درجة بنسبة 92.8 %، فيما توقف الحد الأدنى لكليات الحاسبات عند كلية حاسبات ومعلومات أسيوط بمجموع درجات 372 درجة أى بنسبة 90.73 %، فيما توقف الحد الأدنى لكليات الطب البيطرى عند كلية الطب البيطرى فرع مطروح بمجموع درجات 392.8 بنسبة 95.8%، وكلية التمريض عند تمريض أسوان بمجموع درجات 373 بنسبة 90.97 %.

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (3)

وأعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العلمى، أعداد المترشحين للطلاب والجامعات فى المرحلة الثانية للكليات الجامعية والمعاهد التابعة للوزراة لتنسيق الثانوية العامة 2018، وترشح عدد طلاب 119688 طالب للكليات الجامعية وعدد 21072 طالبا للمعاهد التابعة للوزارة وذلك للشعبة العلمية بإجمالى 140760 طالبا وطالبة.

 

وترشح عدد طلاب 51139 طالبا للكليات الجامعية وعدد 1181 طالبا للمعاهد  التابعة للوزارة، وذلك للشعبة العلمية بإجمالي عدد 52320 طالبا وطالبة.

 

التعليم العالى تعلن قواعد تقليل الاغتراب

وأعلن موقع تنسيق القبول ببوابة الحكومة المصرية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى، قواعد تقليل الاغتراب أو التحويلات بين الكليات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية بتنسيق الجامعات 2018 .

وأوضح الموقع بتنسيق الجامعات 2018 ، أن الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين التحويل المناظر والتحويل غير المناظر.

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (4)

وأشار الموقع خلال تنسيق الجامعات 2018 ، إلى أن التحويل إلى كلية غير مناظرة به يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلى حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )، وكذلك شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

وضرب مثالا بذلك قبول طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية، حيث يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة ... الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (5)

وحول تحويل إلى كلية مناظرة، أضاف الموقع أنه يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق بكلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال ذلك :"فى القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل".

 

قواعد أخرى للتحويل بين نظامي الانتظام والانتساب

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلى.

الحالة الأولى فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

وإذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (6)

أما الحالة الثانية فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام، يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع، ويكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها، ويكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

 

"تخطيط عمراني".. كلية فريدة ولا مثيل لها فى الجامعات

كما تعتبركلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

واعتبار كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة باسوان جامعة أسوان مناظرة لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الاعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والإقليمى ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر .

كما يتم اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية، ويتم القبول بها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها أو إليها لكليات الطب بالجامعات .

طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية، يتم تحويلهم إلى كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.

 
 
 
 
صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (7)
 
صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (8)
 
صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (9)
 
صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (10)
 
صور خالد عبد الغفار مؤتمر اعلان نتيجه تنسيق المرحله الثانيه (11)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جار الطالبه ومعلمها

حلمي تلاشى بسبب الإعاقة جددته مرة ثانية فتلاشى بسبب المجموع جددته فتلاشى بسبب الفقر

حلمي تلاشى بسبب الإعاقة --اسكن بأقاصي أرياف مصر حالتنا الاقتصادية بسيطة ونحمد الله عليها يعمل والدي فلاح لدينا نقص في المناعة لكن والدتي لم تقصر في الذهاب للقصر العيني منذ صغرى بسبب هذا المرض أصبحت من ذوي الاحتياجات الخاصة لكنني امشي بشكل شبه طبيعي تفوقت بالمرحلة الابتدائية وكنت الأولى على صفي من الصف الأول الابتدائي الى السادس الابتدائي ذهبت االى المرحلة الإعدادية وكنت دائما من الثلاثة الأوائل حتى الصف الثالث الإعدادي بعد المرحلة الإعدادية نصحنا البعض بالتقديم بديلوم التمريض مجموعي اكثر من 290/300 والتمريض قبل من 280 لم يتم قبولي بسبب الإعاقة قررت أن ادخل الثانوية العامة وبقراره نفسي إصرار على دخول كلية الطب وليس التمريض-تفوقت بالصف الأول الثانوي والصف الثانوي وكنت من العشرة الأوائل لكن بالصف الثالث الثانوي لتغير أحوالنا الأسرية بسبب وفاة شقيقي التوأم بسبب مرض نقص المناعة وبسبب مرض اختى الصغرى التي نذهب بها دوريا إلى القصر العيني لم يتيسر لي الجو الملائم للاهتمام جيدا بدروسي داخل او خارج المدرسة .حصلت على مجموع 92 % علمي علوم فتلاشى حلمي لأصبح طبيبه أو صيدلانيه – ظهر تنسيقي الآن بكلية التمريض لكني اخاف من تكرار ما حدث بدبلوم التمريض .تجدد حلمي بعد ان عرفت ان تنسيق الصيدله باخاص حد ادنى 90% لكن حلمي تلاشى بسبب الفقر نحن لا نملك هذه المبالغ للالتحاق بكلية الصيدلة بهذه الجامعات.سيادة وزير التعليم أليس من حق الدولة على الجامعات الخاصة إدخال طلاب ذوى احتياجات خاصة بالمجان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة