أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة البترول 5X سنوات: زيادة إنتاج الخام لتغطية 88% من الاستهلاك المحلى.. زيادة إنتاج الغاز 98% وتوصيله لـ3.4 مليون وحدة سكنية.. مجمع بتروكيماويات لإنتاج 2.4مليون طن سنويا.. وطرح 4 مزايدات للتنقيب بالبحر الأحمر

الثلاثاء، 03 يوليو 2018 06:27 م
خطة البترول 5X سنوات: زيادة إنتاج الخام لتغطية 88% من الاستهلاك المحلى.. زيادة إنتاج الغاز 98% وتوصيله لـ3.4 مليون وحدة سكنية.. مجمع بتروكيماويات لإنتاج 2.4مليون طن سنويا.. وطرح 4 مزايدات للتنقيب بالبحر الأحمر رئيس الوزراء ووزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف بيان الحكومة الذى ألقاه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمام مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، نية وزارة البترول والثروة المعدنية إلى زيادة إنتاج الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بما يغطى 88% من الاستهلاك المحلى، وتنمية الصادرات البترولية بنسبة تصل لحوالى 16% من إجمالى صادرات مصر.

 

ويبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات حاليا نحو 660 ألف برميل يوميا، فيما تقوم الهيئة العامة للبترول باستيراد نحو 30-35% من احتياجاتها من الوقود من الخارج لتلبية الطلب المحلى المتنامى وسد حاجة السوق.

 

وبحسب برنامج الحكومة  خلال السنوات الخمس المقبلة بداية من العام 18/2019 حتى العام 21/2022، الذى جاء  تحت شعار "مصر تنطلق" فإن وزارة البترول تستهدف أيضا إنشاء 5 مشروعات لتكرير الزيت الخام بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 11.4 مليون طن.

 

مشروعات زيادة إنتاج الوقود

ويأتى على رأس هذه المشروعات مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت، التابع للشركة المصرية للتكرير المقرر بدء العمل به خلال الربع الثانى من العام المقبل، حيث من المقرر إنتاج 522 ألف طن من البنزين، ونحو 2.255 مليون طن من السولار، ونحو 80 ألف طن من البوتاجاز، وحوالى 600 ألف طن من وقود النفاثات‪ ، ووحدة إصلاح الناقتا بالعامل المساعد "سى سى أر" بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "انربك" المقرر تشغيلها منتصف العام المقبل، ستضيف نحو 561 ألف طن من البنزين، ونحو 10 آلاف طن من البوتاجاز سنويا‪.

 

 ووحدة إصلاح الناقتا بالعامل المساعد "سى سى أر"، بشركة أسيوط لتكرير البترول التى ستنتج نحو 603 آلاف طن من البنزين سنويا، ونحو 40 ألف طن من البوتاجاز، ومن المقرر بدء تشغيلها شهر أبريل 2020‪ بالإضافة إلى توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية، التى من المقر الانتهاء منها خلال النصف الثانى من عام 2020، ستضيف نحو 599 ألف طن من البنزين، 1.220 طن من السولار، وحوالى 194 ألف طن من البوتاجاز، وحوالى 838 ألف طن من النفاثات، ‪، ويضيف مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول، المقرر تشغيلها خلال شهر يوليو 2021، نحو 411 ألف طن من البنزين، ونحو 2.806 مليون طن من السولار، وحوالى 110 آلاف طن من البوتاجاز‪.

 

زيادة إنتاج الغاز الطبيعى

تستهدف وزارة البترول فى مجال تنمية نشاط الغاز الطبيعى زيادة الكميات المنتجة من الغاز بنسبة 98% بحوالى 749 مليون قدم مكعب إضافية، وتنمية صادرات الغاز الطبيعى بنسبة تتجاوز 576%.

 

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، وذلك بعد تشغيل عدد من مشروعات الغاز أهمها حقل ظهر وحقل اتول ومشروع شمال الاسكندرية المرحلة الاولى التى تضم حقلا تورس وليبرا، بالإضافة إلى حقل نورس.

 

توصيل الغاز لـ3.4 مليون وحدة سكنية

 وتعمل وزارة البترول أيضا على تحويل 3.4 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعى وإحلال الغاز الطبيعى بدلا من 61 مليون أسطوانة بوتاجاز.


ويبلغ عدد الوحدات السكنية التى تعمل بالغاز الطبيعى حاليا نحو 8.2 مليون وحدة سكنية وذلك منذ بداية عمل المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل عام 1980، وتستهدف الوزارة العمل على توصيل الغاز إلى 1.350 مليون وحدة سكنية خلال العام الحالى.

 

تشغيل مجمع العلمين للبتروكيماويات لإنتاج 2.4 مليون طن سنويا

وفى مجال تنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات فتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية  إنشاء مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين بطاقة إنتاجية تبلغ 2.4 مليون طن سنويا.

 

بحسب بيانات من وزارة البترول فإن المشروع سيقام على مساحة 1848 فدانا، بتكلفة استثمارية مبدئية تقدر بـ7 مليارات دولار اعتماداً على 5 ملايين طن سنوياً من الزيت الخام بغرض إنتاج حزمة من المنتجات البتروكيماوية والبترولية، بهدف توفير احتياجات الدولة من هذه المنتجات، والحد من الاستيراد وتصدير الفائض منها.

 

ووبحسب بيان الحكومة فإن وزارة البترول أيضا تستهدف إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بطاقة إنتاجية تبلغ 120 ألف متر مكعب سنويا، وإنشاء مشروع مركبات البولى إيثلين بطاقة إنتاجية تبلغ 40 ألف طن سنويا.

 

طرح 4 مزايدات جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول فى البحر الاحمر وجنوب الوادى

وكشف بيان الحكومة عن نية وزارة البترول لطرح  4 مزايدات عالمية مجال تنمية أنشطة الزيت والغاز بمنطقة جنوب الوادى خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى إبرام 12 اتفاقية بترولية جديدة.

 

وكانت  شركة جنوب الوادى القابضة "جنوب" – التابعة لوزارة البترول – قد انتهت من تنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات أكثر من  750 مليون دولار من خلال عقد موقع مع شركتى  شلمبرجير الأمريكية، وتى جى إس الإنجليزية، وذلك بعد موافقة مجلس النواب فى جلسته العامة 14 يونيو 2017 بأغلبية نوابه على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بشكل نهائى.

 

وتستهدف وزارة البترول لإنشاء شركة لأعمال المسح الجوى لمساحة 627 ألف كم طولى، بالإضافة إلى إنشاء 14 قاعدة بيانات جيوفيزيقية، وإنشاء مشروع لاستخلاص الطاقة من حرارة الباطن لتوفير 40 – 50 ميجاوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة