أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير المالية يشرح تكلفة التأمين الصحى"بالورقة والقلم".. معيط بمؤتمر الشباب: الفرد يتكلف 1849 فى النظام الجديد.. والدولة تتحمل الثلث.. التغطية الشاملة تخفض معدلات الفقر.. والإصلاح الاقتصادى يتيح استمرار الإنفاق

الأحد، 29 يوليو 2018 01:47 م
وزير المالية يشرح تكلفة التأمين الصحى"بالورقة والقلم".. معيط بمؤتمر الشباب: الفرد يتكلف 1849 فى النظام الجديد.. والدولة تتحمل الثلث.. التغطية الشاملة تخفض معدلات الفقر.. والإصلاح الاقتصادى يتيح استمرار الإنفاق جلسة التأمين الصحى
كتب أمين صالح _ سمير حسنى _ محمد مجدى السيسى _ إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية تكلفة منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، خلال ثانى جلسات المؤتمر الوطنى للشباب المنعقد الآن بجامعة القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، كاشفاً فى هذا السياق عن أرقام هامة، منها تكلفة الفرد فى النظام، وحجم ما تتحمله الدولة، و فوائد التغطية الصحية الشاملة.

وزير المالية: التأمين بمصر منذ عام 1964 ولابد من وجود قدرة على الاستدامة

الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال إن مصر بدأت التفكير فى بدء التغطية الصحية الشاملة فى 2005، وهى مهمة من أصعب ما يمكن لذلك أخذت بعض الدول فترات طويلة لتصل إلى تغطية شاملة.

وأضاف معيط، أن مصر بدأت سنة 1964 لكن لم يكن للتأمين القدرة على الاستدامة، وبالرغم من ذلك فإنه لم يكن لدى نظام التأمين الصحى القدرة على الاستدامة واآليات لتحقيق الاستدامة، مع الوقت سيتآكل ويضعف وجودته تقل وهى الخبرة التى قامت بها مصر على مدار 54 سنة، كان الهدف الوصول بالتأمين إلى كل الأسر المصرية بالكامل يتم تغطيتها، والآن قد يكون نصف الشعب لديه تأمين صحى ولكنها بدأت بالخاضعين للقانون التأمين الاجتماعى قانون 79 لسنة 75 لمن لديهم علاقة عمل تعاقدية هم فقط من خضعوا للتأمين الصحة، أما قانون العاملين لدى أنفسهم وأصحاب الأعمال والمصريين فى الخارج لم يطبق عليهم تأمين صحى فعندما يصبح صاحب معاش لا يستمتع بالتأمين وبالتالى مع الوقت أصبح هناك مشاكل ولم يوجد دراسات عن تمويل التأمين الصحى، حيث النظام بدأ بتأمين طلاب المدرسة ولكنه بدأ يتآكل مع االزمن أثر على الجودة والخدمات المقدمة مما أدى إلى التفكير بعمل تغطية صحية شاملة.

وأشار وزير المالية، إلى أن مصر حاولت اللحاق بأنظمة التأمين بعمل مصر بعمل بعض البرامج الإضافية مثل العلاج على نفقة الدولة إلا أنه قد لا يتمكن من الوصول إلى العلاج المتوقع، وقانون المرأة المعيلة لمدن لديها أطفال دون وجود دخل، والأطفال مادون سن المدرسة وغيرهم وهذا على جانب التأمين الصحى.

وزير المالية: الدولة تتحمل ثلث تكلفة نظام التأمين الصحى الشامل

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن أن الدولة تتحمل ثلث تكلفة نظام التأمين الصحى، مبينا أن الفترة الزمنية التى يستغرقها تطبيق النظام الجديد جاء بسبب الاستدامة المالية.

وقال وزير المالية، خلال جلسة تطوير منظومة التأمين الصحى، فى اليوم الثانى لفعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، بحضور الرئيس السيسي، عن اختيار نظام الحزم فى المنظومة الجديدة، جاء وفق توصيات عالمية، مشيرا إلى أن اختيار تطبيق النظام فى بعض المحافظات ليس عشوائيًا، ولكن كان وفق دراسة معايير المنطقة الجغرافية والتداخل، من أجل تجربة النظام الجديد، والعمل على حل المشاكل التى قد تواجهه.

 

وزير المالية: تكلفة الفرد فى نظام التأمين الصحى الجديد تصل لـ1849 جنيها

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن النظام الجديد للتأمين الصحى جيد ويعالج أى عيوب، مشيرا إلى ضرورة وجود عدة مصادر متنوعة لتغطية نظام التأمين الصحى الجديد، فعلى سبيل المثال محافظة بورسعيد هناك المديرية الصحية وعلاج على نفقة الدولة والمستشفيات والطب النفسى والتأمين الصحى، وفى النهاية الفرد يتكلف 151 جنيها، أما النظام الجديد فتكلفة الفرد فيه 1849جنيها.

وأضاف معيط، خلال المؤتمر الوطنى السادس للشباب اليوم الأحد، أن هناك تصورا وضع لـ"15 سنة" قادمة لتغطية التامين الصحى، مضيفا: "الإصلاح الاقتصادى هام يساعد فى تغطية التأمين الصحى، بل على العكس من الممكن أن تزيد تكلفة الفرد إلى 2500 جنيه أما إذا لم يتم ستتقلص تكلفة الفرد.

وأكد وزير المالية، أن الدول التى تحركت لتطبيق التأمين الصحى فيها بدأت بإصلاحات اقتصادية حتى يتحقق فائض يتم توجيهه إلى هذه الملفات اما الدول التى لم تحقق اصلاحات اقتصادية فشلت فى تطبيق التأمين الصحى، مضيفا: "المواطن سيشعر بتحسن خلال الفترة المقبلة لأن الفترة المقبلة ستؤول أموال الدولة للدولة وخلق فرص عمل جديدة".

ونفى معيط، وجود نظام عن آلية ضم الأشخاص لقانون التأمين الصحى من قبل، وبالتالى بدأ النظام يتآكل ماليا، ما أثر على جودته، وعلى الخدمات المقدمة، لذلك بدأ التفكير فى عمل تغطية صحية شاملة.

على الجانب الآخر أوضح وزير المالية، أن التوصيف للنظام الصحى فى مصر مبعثر ولا يوجد نظام موحد لعلاج المصريين وكان لازم تدخل، لافتا إلى أنه اشترك من 2007 مع وزارة الصحة فى دراسات حول الانتقال بالتغطية الصحية الشاملة من الفرد إلى الاسرة، ثم أن يكون النظام واضح المعالم بحيث لا تكون كل الوظائف فى مكان واحد من تمويل وتقديم خدمة وإدارة فلابد منفصل الوظائف، لافتًا إلى أنه من 2005 بدأت الدراسات والتجربة فى 2009 و2010 لم تنجح لعدم وجود غطاء تشريعى أو قانون، فمصر لأول مصر بتطلع قانون تغطية شاملة فى ديسمبر.

وزير المالية: التغطية الصحية الشاملة تساعد على تقليل معدلات الفقر

وشدد الدكتور محمد معيط وزير المالية، على أن التغطية الصحية الشاملة ستعمل على تقليل معدلات الفقر، مشيرا إلى أن نجاح هذه المنظومة لن يكون إلا بتكاتف المجتمع.

وقال، إن دراسات تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بدأت فى 2005، مشيرا إلى أن اليابان نجحت فى أن تكون قوى اقتصادية بسبب التغطية الصحية الشاملة، وبالتالى تدعيم النمو الاقتصادى والنجاحات التالية.

محمد معيط: الإصلاح الاقتصادى يمكننا من الإنفاق على خدمات المواطنين

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الإصلاح الاقتصادى هو الذى سيمكننا من الإنفاق على خدمات المواطنين من الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعى وغيرها من خدمات المواطنين.

وأضاف، أن تنظيم الرعاية الصحية يساعد فى تقليل معدلات الفقر فى المجتمع، مشيرا إلى أننا نحتاج وقتا وبنية تحتية وموارد بشرى مؤهلة لضم جميع المصريين فى منظومة التأمين الصحى.

وأوضح وزير المالية، أن القانون والمظلة التشريعية تتوافران حاليا فى عام 2018 من أجل إصلاح منظومة التأمين الصحى، والتى كان ينادى لها منذ عام 2005 ولم يتم تنفيذ أى شئ طيلة الـ13 عاما الماضيين، مشيرا إلى أن موارد هيئة التأمين الصحى، تأتى من الاشتراكات والسجائر،موضحا: "الـ 50 قرش بتجيب ما يقرب من 3 مليار جنيه بحصيلة السجائر، بالإضافة إلى الاشتراكات ودعم الموازنة".


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايه المطلوب؟؟؟

معامله آدميه لمرضي أنهك قواهم وجيوبهم المرض

انى الاقي الدواء متوفر ..الاقي فريق طبي يحترم آدميتى ويقدر انى مريض ومحتاج للرعايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة