صور.. الآثار تنتهى من تجهيز الممرات المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالكرنك

الأحد، 29 يوليو 2018 01:48 م
صور.. الآثار تنتهى من تجهيز الممرات المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالكرنك ممرات معبد الكرنك
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت وزارة الآثار أعمال تمهيد وتجهيز وتأهيل الممرات الواقعة فى المحور الثانى للزيارة داخل معابد الكرنك، والتى تمتد بين الصرح السابع والعاشر، وذلك طبقا لخطة الوزارة لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة لتكون متاحة للزائرين وخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة.

ومن ناحيته، قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه بتمهيد هذه الممرات تصبح معابد الكرنك أول موقع أثرى مفتوح ممهد ومعد لاستقبال زائرية من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضاف "وزيرى" أن الأعمال اشتملت أيضا ربط المحور الثانى للزيارة بجميع الممرات الموجودة فى المحور الأول والثانى بالقطاع الجنوبى مع الممرات الجانبية بجوار البحيرة المقدسة.

 

وأشار "وزيرى"، إلى أنه تم الانتهاء كذلك من جميع أعمال ترميم معبد "الأخ منو" الذى بناه الملك تحتمس الثالث، حيث تم إزالة أعمال الترميم القديمة التى تمت خلال فترة التسعينيات من القرن الماضى وتم استبدالها بأحدث وسائل وطرق الترميم للحفاظ على الآثار، كما تم الانتهاء من أعمال ترميم المقاصير الداخلية بمعبد خونسو، وتماثيل الملك سيتى الثانى بصالة الواجيت.

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى، على أن أعمال ترميم معابد الكرنك وتطوير طرق ومسارات الزيارة والخدمات مازالت قائمة على قدم وساق .

جدير بالذكر أن معبد الكرنك يعد من أعظم المعابد التى شيدها ملوك مصر، كما انها تعتبر بمثابة سجل تاريخى حافل لتاريخ وحضارة مصر بداية من عصر الدولة الوسطى وحتى حكم البطالمة لمصر.

 

ممرات الكرنك (1)

ممرات الكرنك (1)

 

ممرات الكرنك (2)
ممرات الكرنك (2)

 

ممرات الكرنك (3)
ممرات الكرنك (3)

 

ممرات الكرنك (4)
ممرات الكرنك (4)

 

ممرات الكرنك (5)
ممرات الكرنك (5)

 

ممرات الكرنك (6)
ممرات الكرنك (6)

 

ممرات الكرنك (7)
ممرات الكرنك (7)

 

ممرات الكرنك (8)
ممرات الكرنك (8)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة