خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم.. دبلوماسيون أمريكيون يلتقون بعناصر طالبان فى قطر.. السجون أحدث ساحات الحرب ضد الإرهاب..إدارة ترامب تحث على التحلى بالصبر تجاه كوريا الشمالية..استقالة عضو بالكنيست اعتراضا على قانون القومية

الأحد، 29 يوليه 2018 02:40 م
الصحف العالمية اليوم.. دبلوماسيون أمريكيون يلتقون بعناصر طالبان فى قطر.. السجون أحدث ساحات الحرب ضد الإرهاب..إدارة ترامب تحث على التحلى بالصبر تجاه كوريا الشمالية..استقالة عضو بالكنيست اعتراضا على قانون القومية دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى- رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد- هاشم الفخرانى
إضافة تعليق

رصد" اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة العديد من التقارير المنشورة بالصحف العالمية، وفى مقدمتها كشف مصادر لإجراء دبلوماسيون من الولايات المتحدة محادثات مباشرة مع ممثلى حركة طالبان الأفغانية فى قطر، قبل أسبوع دون حضور ممثلين من حكومة أفغانستان.

وكشف مسؤولان كبيران فى حركة التمرد الأفغانية طالبان، عن تفاصيل اللقاء لصحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، الأحد، غير أن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية لم ترد على أسئلة حول ما إذا كانت المحادثات قد تمت، ومع ذلك لم تنف الإدارة فى واشنطن التقارير الواردة بشأن مشاركة دبلوماسييها فى مثل هذه المحادثات، وهو تحول كبير فى الاستراتيجية الأمريكية تجاه طالبان فى أفغانستان.

 

حركة طالبان

 

وقالت المتحدثة ستيفانى نيومان "أى مفاوضات حول المستقبل السياسى لأفغانستان ستكون بين طالبان والحكومة الأفغانية"، وتوضح الصحيفة أن المحادثات جرت فى الدوحة، حيث تحتفظ طالبان منذ فترة طويلة بـ"مكتب سياسى" غير رسمى لغرض إعادة بدء عملية السلام المتوقفة منذ فترة طويلة.

وبحسب مسئولين من طالبان تحدثون لنيويورك تايمز، شريطة عدم ذكر أسمائهم، فإن العديد من أعضاء اللجنة السياسية لطالبان وأليس ويلز، الدبلوماسى البارز فى وزارة الخارجية قسم جنوب آسيا، بالإضافة إلى دبلوماسيين أمريكيين آخرين لم يتم الكشف عن هويتهم، شاركوا فى اللقاءات.

وفى الشأن الأوروبى قالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أنه فى جميع أنحاء أوروبا تمثل السجون أحدث ساحة معركة فى الحرب ضد الإرهاب، مشيرة إلى أن المسئولين يجربون برامج إعادة تأهيل فى محاولة للسباق مع الزمن، حيث سيتم إطلاق سراح العديد من السجناء الذين يرى المسئولون أنهم يمثلون قنابل بشرية.

 

تنظيم داعش الإرهابى 

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأحد، أنه قبل خمس سنوات بدأت الدول الغربية تشهد انتقال الآلاف من مواطنيها إلى العراق وسوريا للانضمام إلى تنظيم داعش أو غيرها من الجماعات الإسلامية المتطرفة، ومنذ عام 2016، عاد المئات منهم لكن فى ظل وضع مختلف بالداخل.

وتضيف أنه بعد تعرض الدول الأوروبية لهجمات إرهابية وأزمة لاجئين خانقة، اتجهت أوروبا منذ عام 2016 لاتخاذ نهج صارم حيال العائدين من العراق وسوريا وسنت قوانين مشددة توجه بموجبها إتهامات جنائية وتقضى بسجن أى شخص سافر إلى هذه الدول أو سعى لدعم الجماعات الإسلامية فى الخارج، بينما كانت تسمح للعائدين، قبلا بالعيش أحرار طالما لم يتوفر دليل على أنهم كانوا مقاتلين أو متورطين فى أعمال إرهابية.

وتقول الصحيفة، إن أوروبا شهدت عددًا أقل من قتلى الهجمات الإرهابية منذ دخول هذه السياسات حيز التنفيذ، لكن المسؤولين الأوروبيين يتصارعون الآن مع مشكلة جديدة، وهى كيفية منع تحول السجون إلى مراكز تدريب وتجنيد إرهابيين مستقبليين، وتوضح أن من بلجيكا وهولندا إلى ألمانيا وفرنسا، يقوم موظفو إنفاذ القانون بتجريب أساليب مختلفة بشكل ملحوظ للمشكلة، بما فى ذلك برامج إعادة التأهيل والعزلة شبه الكاملة للسجناء الأكثر تطرفًا.

وذكرت صحيفة ذا هيل، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تحث على التحلى بالصبر حيال كوريا الشمالية، وسط موجة من التطورات هذا الأسبوع، والتى يبدو أنها تقدم صورا متضاربة للجهود الدبلوماسية للولايات المتحدة، وقالت إن ترامب أشاد بإعادة كوريا الشمالية رفات جنوده من الحرب الكورية، وشكر الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون على الالتزام بكلمته.

وأشارت الإدارة إلى بداية تدمير موقع اختبار صاروخى، مما يثبت التزام بيونج يانج بتعهدتها التى قطعها كيم فى قمة الشهر الماضى فى سنغافورة، ومع ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو لأعضاء مجلس الشيوخ هذا الأسبوع بأن كوريا الشمالية لا تزال تنتج المواد اللازمة لصنع قنابل نووية، ويقول الخبراء أن هذا أمر متوقع - وليس بالضرورة علامة على تعثر الدبلوماسية - فى ظل تطور المحادثات الثنائية.

 

الصحف البريطانية: سالفينى يتهم الاتحاد الأوروبى بمحاولة خداع بريطانيا فى صفقة خروجها من الاتحاد

اتهم نائب رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو سالفينى، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبى بمحاولة "خداع" بريطانيا فى صفقة خروجها من الاتحاد الأوروبى.

وفى مقابلة حصرية مع صحيفة صنداى تايمز، حث سالفينى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى على تبنى موقف أكثر صرامة فى مفاوضات خروج بريطانيا معها مع الاتحاد الأوروبى، قائلا "تجربتى فى البرلمان الأوروبى تخبرنى إما أن تفرض نفسك أو أن يخدعوك".

وقال سالفينى، الذى يشغل أيضا منصب وزير الداخلية الإيطالى وهو يمينى وعضو سابق فى البرلمان الأوروبى والسياسى الأكثر نفوذا فى إيطاليا، أن ماى يجب أن تكون مستعدة للانسحاب دون اتفاق "لأنه فى بعض الأمور لا توجد حاجة إلى أن تكون مرنا ويجب أن لا تتراجع".

كما اتهم الاتحاد الأوروبى بمحاولة معاقبة المملكة المتحدة على التصويت لمغادرة الاتحاد.

 

حملة سرية قطرية للإضرار بملفات الدول المنافسة لاستضافة كأس العالم 2022

ومن ناحية أخرى، كشفت الصحيفة ذاتها أن الفريق المكلف بملف ترشح قطر لاستضافة كأس العالم 2022 أدار حملة سرية فى عام 2010 للإضرار بملفات الدول المنافسة.

وذكرت الصحيفة أنها اطلعت على مستندات مسرّبة تظهر أن فريق الملف القطرى استعان بشركة علاقات عامة أمريكية وعملاء سابقين فى وكالة الاستخبارات الأمريكية لتشويه صور المنافسين، وأبرزهم الولايات المتحدة وأستراليا، بحسب موقع "بى بى سى عربى".

 

 

وكان هدف الفريق القطرى، كما تقول صنداي تايمز، هو نشر دعاية سلبية لترك انطباع بأن بطولة كأس العالم لا تلقى دعما داخليا فى الدول المنافسة.

ويفترض أن تنتهك مثل هذه الحملة قوانين الترشح فى الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا.

 

وزير الاتصالات الإيرانى: الخطر الأكبر على بلادنا استياء الشعب والفساد

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات متنوعة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها التحول الكبير الذى قد يطرأ على الزعماء الإصلاحيين مير حسين موسوى الموضوعين قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، فضلا عن مساعى نائب روحانى لعقد اجتماع بين مسئولى البلاد والزعيم الإصلاحى محمد خاتمى لإيجاد وحدة داخلية فى الظروف التى تمر بها طهران، وإضافة إلى محاربة الفساد.

فى هذا الصدد، أكد وزير الاتصالات الإيرانى، محمد جواد آذرى جهرمى، على أن أكبر خطى أمنى يهدد بلاده هو الفساد والاستياء الشعبى، معتبرا فى مقابلة مع صحيفة "ايران" الحكومية، أن تدشين الحكومة الإلكترونية فى بلاده سيؤدى إلى شفافية وخفض الفساد المشترى فى البلاد.

 

حسن روحانى 

وعلى الصعيد الداخلى أيضا، كشفت صحيفة "آرمان" عن محاولات لنائب الرئيس حسن روحانى لعقد اجتماع موسع بين مسئولين والزعيم الإصلاحى محمد خاتمى، وذلك من أجل وحدة بين التيارات السياسية، وهو ما أكد عليه إلياس حضرتي، نائب الأمين العام لحزب اعتماد ملى "الثقة الوطنية"، الذى قال أن اسحاق جهانجيرى يسعى لرفع القيود عن خاتمى كى يشارك فى اجتماع بحضور مسئولى النظام يعرض من خلاله وحدة وانسجام سياسى داخل النظام.

أما فى صحيفة "كيهان" المتشددة فأشارت إلى التصعيد فى اللهجة بين الولايات المتحدة وإيران، وكتبت مانشيت "ظل الحرب على إيران هى عملية نفسية، الحرب تجرى على الصعيد الاقتصادى"، معتبرة أن هناك مجموعة فى إيران ترى "ظل الحرب" على البلاد والأسواء من ذلك أن مجموعة آخرى لديها مخاوف من هذا الظل، بحسب تقرير نقلته عن اى بى سى الاسترالية.

 

الصحافة الإسرائيلية ..استقالة عضو بالكنيست اعتراضا على قانون" القومية "

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن عضو الكنيست عن الطائفة الدرزية فى إسرائيل زهير بهلول تقدم باستقالته من الكنيست اعتراضا على قانون" القومية" الذى وصفه بالعنصرى والذى ينحاز لصالح اليهود دون غيرهم.

وعلقت الإذاعة بالقول أنه ربما يؤدى هذا القرار إلى الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة فى حال اتبع العديد من أعضاء الكنيست فى تقديم استقالتهم .

ومن جانبه، تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو استقالة النائب زهير بهلول وطالب اعضاء حزب الليكود بعدم الاعتذار لتصويتهم لصالح القرار والذى أثار موجة من الغضب اجتاحت الكنيست، حيث رفض القانون نواب القائمة العربية المشتركة.

 

بنيامين نتنياهو

 

ودعا "نتنياهو" أعضاء الكنيست إلى قبول القرار الذى يمنع الدراسة باللغة العربية وتحويلها إلى لغة ثانوية، وحرمان العرب من امتلاك الأراضى والمنازل.

على جانب آخر، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على إسرائيلى يبلغ من العمر 59 عاماً بتهمة التحرش الجنسى والأعتداء على فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً فى أحد المعابد بمدينة القدس .

وأضافت القناة أن تفاصيل القضية ترجع عندما تقدم والد الفتاة القاصر ببلاغ للشرطة يتهم رجل فى نهاية الخمسينيات من عمره بالقيام بلمس أعضاء حساسة لابنته بالمعبد اليهودى بالقدس أثناء تأدية أحد الصلوات .

وأوضحت القناة أن الشرطة القت القبض على الرجل وبدأت التحقيق معه عقب تفريغ كاميرات المعبد والتأكد من تحرش الرجل بالفتاة .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة