خالد صلاح

اعراض العصب السادس منها الرؤية المزدوجة

الأحد، 29 يوليه 2018 01:00 ص
اعراض العصب السادس منها الرؤية المزدوجة أعراض العصب السادس - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب العصب السادس هو اضطراب يؤثر على حركة العين، ويعود إلى تلف فى العصب القحفى السادس، وتتمثل الوظيفة الأساسية للعصب السادس هى تحريك العضلة اليسرى فى العين، لذلك نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن التهاب العصب السادس، وفقاً لما ذكرته "healthline".

ازدواج الرؤية

 

أعراض العصب السادس

نظرًا لأن كل عين لديها عضلاتها المستقيمة الجانبية والعصب القحفى السادس فيمكن أن يؤثر شلل العصب السادس على إحدى العينين أو كليهما، وتعتمد الأعراض على مدى تأثر كلتا العينين.

وتعتبر أكثر أعراض التهاب العصب السادس، هى الرؤية المزدوجة، وقد يلاحظ المريض ضعف الرؤية وفى بعض الأحيان تحدث الرؤية المزدوجة عند النظر فى اتجاه العين التالفة، ومن الممكن أيضًا أن يكون هناك شلل عصبي سادس بدون رؤية مزدوجة.

وآخر أعراض الإصابة بالتهاب العصب السادس هى ضعف محاذاة العين أو الحول، وتسمى أيضا بالعينين المتقاطعتين. والرؤية المزدوجة والحول هما نموذجيان لشلل العصب السادس، ولكن قد تظهر أعراض أخرى.

 

أسباب التهاب العصب السادس

توجد عدة أسباب لالتهاب العصب السادس، بعضها يعود لعيوب خلقية، والتى تؤثر على الإنسان منذ الولادة، أو إصابة العصب القحفى السادس أثناء المخاض أو الولادة، وقد تكون لأسباب غير معروفة.

وقد تكون بسبب إصابة فى الرأس أو كسر فى الجمجمة يدمر العصب القحفي السادس، ويحدث اضطراب أيضًا نتيجة للالتهاب في العصب القحفي السادس.

 

العصب السادس

 

وتشمل الحالات الأخرى التى قد تسبب التهابا فى العصب السادس فى الجمجمة على:

- السكتة الدماغية.

- عدوى.

- مرض لايم.

- الإصابة بورم في المخ.

- التهاب السحايا.

- مرض السكر.

- التصلب المتعدد.

- تمدد الأوعية الدموية في المخ.

والسبب الأكثر شيوعا لالتهاب العصب السادس عند الأطفال هو الإصابة بحادث فى الرأس، وعند البالغين هو السكتة الدماغية.

 

العصب السادس2
 

 

طرق تشخيص التهاب العصب السادس

إذا كان المريض يعانى من رؤية مزدوجة قد يسأله الطبيب بعض الأسئلة عن تاريخ حالته الصحية، أو إجراء فحوصات طبية على الجسم بشكل كامل.

ولأن التهاب العصب السادس له أسباب مختلفة فقد يطلب الطبيب سلسلة من الاختبارات، مثل  فحص الدم أو اختبارات عصبية للتحقق من وجود خلل في الجهاز العصبى.

 

علاج التهاب العصب السادس

يعتمد العلاج على تشخيص الحالة وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية، إذا كان التهاب العصب السادس ناتج عن عدوى بكتيرية.

وإذا كان المريض يعانى من ورم بالمخ قد لا تتحسن أعراضه إلا بإجراء جراحة أو علاج كيميائى، أو علاجات أخرى لإزالة الورم أو القضاء على الخلايا السرطانية.

وقد لا يشفى بعض المرضى من التهاب العصب السادس، الناتج عن التعرض لصدمة، ويحتاج المريض فى هذه الحالة إلى الرعاية الطبية لمدة ستة أشهر، وإذا لم تتحسن الرؤية أو الحول قد يشمل العلاج ارتداء رقعة فوق العين المصابة لتغطيتها على المدى الطويل، من أجل التخفيف من الرؤية المزدوجة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة