أكرم القصاص - علا الشافعي

ما الذى حققته مبادرة تراثك أمانة بعد 6 أشهر من إطلاقها؟.. دار الكتب تجيب

الجمعة، 27 يوليو 2018 06:00 م
ما الذى حققته مبادرة تراثك أمانة بعد 6 أشهر من إطلاقها؟.. دار الكتب تجيب دار الكتب والوثائق
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار الكتب والوثائق القومية عن انطلاق مبادرة "تراثك أمانة"، وذلك فى 22 يناير من العام الحالى، وتأتى هذه المبادرة بمثابة خطوة جادة تهدف لجمع وتوثيق التراث المصرى فى كل المجالات من خلال تفعيل المشاركة المجتمعية، وبالفعل حدثت استجابة من قبل المواطنين، ولهذا كان لا بد أن نرصد ما حقتته تلك المباردة، وهذا السؤال طرحه "اليوم السابع" على المسئولين داخل دار الكتاب والوثائق.

وقال مصطفى عبد السميع، مدير عام الإدارة العامة للمخطوطات والبرديات والمسكوكات، إن دار الكتب منذ إعلان المبادرة تلقت 16 مخطوطة من أندر المخطوطات.

وأوضح مصطفى عبد السميع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن المخطوطات المجموعة التى أهدتها هدى حلمى عباس حفيدة صاحب المخطوطات الشيخ عبد المجيد محمد سالم "ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ على ﺟﻮﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ" تأليف أحمد الصاوى الخلوتى، وشرح عقيلة أتراب القصائد فى أسنى المقاصد فى علم رسم المصاحف تأليف سلطان بن محمد القارى، والقصيدة المشروحة للشاطبى.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للمخطوطات والبرديات والمسكوكات، كما قام بإلاهداء المهندس محمد أحمد لطفى 6 مخطوطات، من مكتبته الخاصة، والتى من ضمنها مخطوطات جده لوالدته السيد حسن عمر الصافى والتى منها: مصحف شريف بخط يد صاحب المخطوط السيد حسن عمر الصافى، وشرح الآجرومية للشيخ حسن الكفراوى، وفتح القريب المجيب على الكتاب المسمى بالتقريب لأبى عبد الله بن محمد بن قاسم الغازى الشافعى.

ومن جانبه قال محمد زينهم محمد مدير إدارة المخطوطات، كما أهدى عدد من الناس مخطوطات كانت بحوزتهم عبارة عن كتب فردية منهم : السيدة انتصار محمد محمود على والتى أهدت مخطوط تحت عنوان فتح المبدى لشرح مختصر الزبيدى للشيخ عبدالله الشرقاوى شيخ الأزهر الشريف الأسبق.

جدير بالذكر أن المبادرة ناشدت جميع المصريين من مقنتى الوثائق والمخطوطات النادرة والأوعية المعلوماتية السمعية والبصرية المتنوعة التى تحتوى على مواد قيمة إهدائها إلى دار الكتب والوثائق القومية، لحفظها بشكل علمى أكاديمى وضمها إلى الكنوز القومية التراثية، وتقديرا للمهتمين الذين استجابوا للمبادرة سيتم تدوين أسمائهم بسجلات دار الكتب وتسليمهم شهادات تقدير مع نسخة رقمية من المقتنيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة