شاهد تعليق النائبة ماريان عازر على برنامج الحكومة باستخدام تحليل SWOT

الجمعة، 27 يوليو 2018 02:00 ص
شاهد تعليق النائبة ماريان عازر على برنامج الحكومة باستخدام تحليل SWOT النائبة ماريان عازر
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدمت الدكتورة ماريان أمير عازر منهجية علمية "تحليل"SWOT، للتعليق على برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى "مصر تستطيع"، من خلال عرض تقديمى موجز باستخدام الإنفوجراف، لاقى قبولاً من أعضاء مجلس النواب عبروا عنه بالتصفيق الحاد عقب انتهاء كلمتها.

 

وقالت الدكتورة ماريان عازر، لـ"اليوم السابع"، انها اختارت هذا الأسلوب العلمى لأنه الأمثل فى إيجاد حل للمشكلات، ويساعد على اتخاذ قرارات، حيث تتضح الاتجاهات والخيارات عندما تتحدد فرص النجاح فى سياق التهديدات التى تواجه النجاح.

 

وأضافت عضو مجلس النواب، أن هذا الأسلوب يساعد على تحديد مواقع التغيير الممكن، إذ يمكن لجرد نقاط القوة ونقاط الضعف أن تبين الأولويات، بالإضافة إلى الاحتمالات، كما يساعد هذا الأسلوب على تعديل الخطط ووضعها فى منتصف المسارات بما يضعها فى فرصة جديدة قد تفتح آفاقاً أوسع، بينما قد يقفل تهديدًا جديدًا طريقاً كان موجوداً من قبل، وينتج عنه خطط وأهداف ذكية تعرف فى لغة الإدارة بكلمة SMART، التى تتطلب أن تكون الأهداف محددة قابلة للقياس قابلة للتنفيذ واقعية ومحددة بزمن، وتضمن التحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر.

 

وطالبت النائبة ماريان عازر أن يخدم هذا الأسلوب فى كل القطاعات لينتج عنه برامج ذات مؤشرات أداء، مطالبة بمراعاة مؤشرات الأداء النوعية إلى جانب المؤشرات الكمية.

 

 وأوصت النائبة ماريان عازر الحكومة، أن تكون هناك آليات واضحة لتنفيذ البرامج مع التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية وضربت مثلاً بالسياحة التى تحتاج برنامجًا موحدًا تتداخل فيه السياحة مع الآثار والثقافة والإعلام والاستثمار.

 

الجدير بالذكر أن الدكتورة ماريان عازر كانت أول نائبة منذ 150 عامًا تقوم بعمل عرض تقديمى للرد على بيان الحكومة فى دور الانعقاد الأول.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة