أكرم القصاص - علا الشافعي

الملايين على موعد مع حدث فلكى نادر غدًا.. خسوف كلى للقمر بسماء مصر والوطن العربى يصنف الأطول بالقرن الواحد والعشرين.. وكوكب المريخ فى أفضل تقابل مع القمر منذ 2003.. ومرصد حلوان يفتح أبوابه للزائرين مجانا

الخميس، 26 يوليو 2018 09:12 م
الملايين على موعد مع حدث فلكى نادر غدًا.. خسوف كلى للقمر بسماء مصر والوطن العربى يصنف الأطول بالقرن الواحد والعشرين.. وكوكب المريخ فى أفضل تقابل مع القمر منذ 2003.. ومرصد حلوان يفتح أبوابه للزائرين مجانا الملايين على موعد مع حدث فلكى نادر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الظاهرة تبدأ الساعة 7: 15 بتوقيت القاهرة ويستمر فى شكلة الكلى ساعة و43 دقيقة

 

 البحوث الفلكية تجهز فريق علمى وتليسكوبات دقيقة لرصد الظاهرة

 

 قرص القمر فى داخل ظل الأرض سيأخذ اللون النحاسى أو الأحمر عند الذروة العظمى 

 
تشهد سماء المنطقة العربية مساء غدا الجمعة منتصف ذي القعدة الموافق 27 يوليو 2018، خسوفا كليا للقمر تظهر كافة مراحله بسهولة للعين المجردة، وهو أول خسوف كلى منذ 15 يونيو 2011 محليا والأطول خلال القرن الحالى الحادى والعشرين حيث يستمر فى شكلة الكلى لمدة ساعة و 43 دقيقة .
 
الخسوف الكلى الأطول 
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه يرجع السبب فى أن هذا الخسوف الكلى طويل لأن القمر سيكون واقعاً فى (الأوج) أبعد نقطة فى مدارة حول الأرض وهو أبعد قمر بدر خلال هذه السنة ما يعنى بأن حجمة الظاهرى سيكون صغير بالنسبة للراصد بمقدار 6.2 % أصغر من المتوسط، إضافة إلى ذلك فهو يتحرك فى مدارة بشكل ابطأ ما يجعله يستغرق وقت أطول ليعبر فى ظل الأرض بعكس عندما يكون قريب من الأرض عندما يتحرك أسرع فى مدارة.
 
 
وتابع التقرير : "إضافة إلى ذلك فإن الكرة الأرضية الآن فى الأوج بعيداً عن الشمس، وظلها يصل أقصى طول وعرض له خلال السنه وهذا يعنى أن خسوف القمر الكلى يدوم فترة زمنية أطول"، موضحا أن كل هذا سيتيح الكثير من الوقت لقياس لون وسطوع ظل الأرض .
 

قرص القمر واللون النحاسى الأحمر 

 
وكشفت أن خسوف القمر الكلى يحدث عندما يعبر كامل قرص القمر فى داخل ظل الأرض عندها ربما سيأخذ اللون النحاسى أو الأحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائى قرب القمر ذلك كوكب المريخ والذى سيكون بدوره فى حالة التقابل وهو أفضل تقابل يحدث له منذ العام 2003. 
 
 
وأشار التقرير إلى أن القمر عند خسوفه الكلى يمكن أن يأخذ اللون البنى الغامق والأحمر إلى البرتقالى البراق والأصفر وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة فى الغلاف الجوى حول الأرض لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.
 

مدة الخسوف الكلى 

 
وقال التقرير إن هذا الخسوف يستمر فى شكلة الكلى مدة 103 دقيقة وهى من الحالات النادرة أن يستمر الخسوف كلياً هذه المدة ما يجعل هذا الخسوف من الخسوفات الكلية الطويلة بشكل استثنائى والتى تتجاوز فترتها 100 دقيقة او 1 ساعة و 43 دقيقة.
 
 
وأشار التقرير إلى أنه على عكس كسوف الشمس فإن رصد خسوف القمر لا يحتاج إلى معدات خاصة لرصده فهو آمن جدا ولا يوجد أى خطر عند رصده بالعين المجردة ولرؤية أفضل يستخدم تلسكوب صغير أو المنظار ثنائى العينية حيث ستكون النتائج مفيدة. 
 
ويأتى خسوف القمر الكلى بعد أسبوعين من كسوف جزئى للشمس حدث فى 13 يوليو 2018، وسيتبع ذلك بعد أسبوعين كسوف جزئى للشمس فى 11 أغسطس 2018 غير مشاهد فى الوطن العربى.
 
 
 
 

أطول خسوف كلى 

 
جدير بالذكر بأن أطول فترة زمنية يمكن لخسوف القمر الكلى أن يستغرقها تبلغ ساعة و 47 دقيقة وكان أطول خسوف كلى حدث فى القرن الماضى " القرن العشرين " فى 16 يوليو 2000 واستمر ساعه و 46.4 دقيقة ففى ذلك الوقت كان مركز قرص القمر منتظم بشكل تام تقريبا مع مركز ظل الارض.
 
وفى نفس السياق، كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف الكلى للقمر غدا سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1439 هجريا، ويغطى ظل الأرض 161 % تقريبا من سطح القمر، ويعتبر الخسوف الكلى للقمر الأطول بمصر والوطن العربى فى القرن الواحد والعشرون .
 
 
 

مراحل الخسوف الكلى 

 
وأشارت إلى أن الخسوف الكلى للقمر فى جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته سوف يستغرق "شبة ظلى – جزئى – كلى – شبه ظلى" مدة قدرها 6 ساعات وأربع عشرة دقيقة تقريبا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئى الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى "جزئى – كلى – جزئى" مدة قدرها ساعتين واثنتى عشرة دقيقة .
 
 
كما يستغرق الخسوف الكلى للقمر من بدايه وحتى نهايته ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، لافتا إلى أن الخسوف الكلى سيرى فى مصر والوطن العربى.
 

مرصد حلوان ورصد الخسوف 

 
وكشف الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فعاليات رصد الخسوف الكلى للقمر تبدأ فى الساعة الخامسة من عصر غدا الجمعة 27 يوليو بمحاضرة علمية مبسطة عن الخسوف القمرى وأهمية هذا الحدث العلمى الهام تحديداً تعقد بمرصد حلوان .
 
وأشار رئيس معمل أبحاث الشمس، إلى أن الخسوف يبدأ بمرحلة شبه الظل فى الساعة 7: 15 مساءً ولن ترى العين المجردة أى تغيير يذكر فى هذه المرحلة، موضحا أن بداية تلامس القمر مع ظل الأرض فى الساعة 8: 24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلاً ظاهرياً فى قرص القمر مع بعض النقصان فى درجة لمعانه.
 

توقيت الخسوف الكلى 

 
وكشف أنه يصبح الخسوف كلياً فى الساعة 9: 30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11: 45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، لافته إلى أنه ينسلخ القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فى الساعة 12: 19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى فى منطة شبه الظل (التى لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1: 29 بعد منتصف الليل.
 
 
وأعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (متمثلاً فى فريق الرصد العلمى بمعمل أبحاث الشمس) ترحيبه بالزائرين الكرام المتخصصين والهواة المهتمين برصد مثل هذه الظواهر، مشيرا إلى أن حضور رصد هذه الظاهرة متاح مجاناً دون رسوم للأفراد العاديين كهدية من المعهد لزواره ومتابعيه الكرام بغرض إثراء المعرفة العلمية لكافة الأعمار، موضحا أنه مسموح للزائرين باصطحاب الأطفال بشرط الالتزام بالجو العلمى العام للمكان وللحدث.
 

صلاة الخسوف 

 
وأكد المعهد أنه ستكون هناك إمكانية لأداء صلاة الخسوف بالمسجد الموجود بالمعهد لمن أراد ذلك، لافتا إلى أن النظر للقمر أثناء فترة الخسوف لا يضر العين البشرية، لكن التحديق فى القمر بلمعانه لفترة طويلة قد يصيب العين وقتياً ببعض الزغللة التى تنتهى بعد دقائق، ويمكن التخلص منها فوراً بوضع قطعة من الثلج أو أى شيء بارد على العين بعد غلق الأجفان.
 
 
وقال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن الخسوف الكلى للقمر هو الخسوف الكلى الثانى للقمر خلال عام 2018 وسيكون مرئيًا فى أجزاء كبيرة من أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية ومرئيا فى مصر والشرق الأوسط .
 
وتابع: "وهو أطول خسوف كلى للقمر خلال القرن الواحد والعشرين، حيث سيستمر كليا لمدة ساعتين إلا ربع تقريبا أو 103 دقائق على وجه التحديد، ويبدأ الخسوف فى السابعة والربع مساءا ويبلغ قمته فى العاشرة والثلث مساءا، وينتهى تماما فى الواحدة والنصف من يوم السبت 28 يوليو من نفس تلك الليلة، وكثيرا ما يطلق على خسوف القمر الكلى (القمر الدم) بسبب التوهج البرتقالى المائل إلى الحمرة الذى يأخذه القمر خلال الخسوف، وهو ناتج عن مرور أشعة الشمس فى الغلاف الجوى الأرضى. وفى هذا اليوم أيضا يكون القمر فى أبعد نقطة له فى مداره حول الأرض، لذلك يبدو أصغر قليلا فى السماء.
 
 

خسوف القمر وبدر ذو القعدة 

 
ومن جانبه كشف الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن العالم سيكون على موعد مع أطول خسوف قمرى يحدث منذ 100 عام يوم غد الجمعة والذى سيتزامن مع اكتمال بدر شهر ذى القعدة من العام الهجرى 1439هـ.
 
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أنه سوف يتمكن كل من فى المناطق التى يظهر فيها القمر فى السماء عند حدوث الخسوف من رؤيته، ومنها معظم قارتى أسيا وأوروبا وكل قارتى أفريقيا وأستراليا والجزء الشرقى من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية والمحيطات الهادى والأطلسى والهندى.
 
وأوضح أن مراحل الخسوف كلها سوف تستغرق منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهى الخسوف تماماً، مدة قدرها 6 ساعات وأربع عشرة دقيقة تقريباً.
 
وفى نفس السياق كشف الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف الكلى للقمر المرتقب غد الجمعة سيرى فى كل البلدان التى عندها ليل، وبالطبع سيرى فى مصر والوطن العربى ويصنف كأطول خسوف كلى للقمر بالقرن الواحد والعشرون، لافتا إلى أن فريق علمى من أساتذة المعهد سيقوم بريده بمرصد حلوان وفريق آخر بمرض القطامية .
 
وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الخسوف يبدأ فى القاهرة الساعة 7: 15 كخسوف شبه ظلى لا يرى بالعين المجردة، إلى أن يبدأ الخسوف الجزئى الساعة 8: 14 ويرى بالعين المجردة، والخسوف الكلى يكون عند الساعة 9: 30 بتوقيت القاهرة وذروته عند الساعة 10: 22 مساءً.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة