الجندى المجهول.."راى توملينسون" مخترع البريد الإلكترونى وعلامة @

الخميس، 26 يوليو 2018 12:00 ص
الجندى المجهول.."راى توملينسون" مخترع البريد الإلكترونى وعلامة @ توملينسون
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدين له العالم بالفضل على إنجازه الأعظم الذى ساعد فى ربط البشرية، حيث يعد "راى توملينسون" مبتكر البريد الإلكترونى واحدا من العظام الذين وضعوا نواة العديد من الابتكارات  التكنولوجية، التى نجنى ثمارها فى عصرنا الحالى.

 ولد "راى توملينسون" فى 23 أبريل 1941، وقد توفى عن عمر 74 عاما فى 5 مارس 2016، تمكن فى عام 1971 من تطوير أول نظام شبكى للبريد الإلكترونى، حينما كان يعمل فى شركة "Bolt، Beranek، and Newman"، التى كانت مسئولة بشكل مستقل عن تطوير بدايات الإنترنت بنسخة تعرف بـ "أربانت"، بحيث يمكن لشخصين تبادل الرسائل من خلال شبكتين مختلفتين.

توملينسون والبريد الإلكترونى:

قرر توملينسون أيضا استخدام الرمز @ وتحول فيما بعد من رمز متواضع إلى رمز دولى وقد وصفه "توملينسون" بأنه حرف الجر الوحيد على لوحة المفاتيح.

بينما جاءت فكرة  تطوير البريد الإلكترونى من أجل كتابة رسائل تعرف بـSNDMSG التى تتيح للعاملين فى شبكة "أربانت" أن يتركوا من خلالها رسائل لبعضهم البعض الآخر، والتى كانت تعتبر نواة البداية لما نحن عليه اليوم .

  وفى شهر يوليو من العام 1982 أرسل "راى توملينسون" أول رسالة إلكترونية فى التاريخ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذى تم إرسالها إليه، حيث أرسلها لنفسه والتى قال إنها كانت تمتلك عددا من الأحرف المكتوبة بشكل عشوائى ومكونة كلمة "QWERTYIOP".

كيف ابتكر البريد الإلكترونى:

اختارت وزارة الدفاع الأمريكية شركة Bolt, Beranek, and Newman" التى يعمل فيها توملينسون، لتقوم ببناء شبكة الانترنت، وهى الأحرف التى ترمز إلى الشبكة التى تربط المعاهد العلمية والجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية بعضها بعضاً، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط، وذلك على غرار الشبكات المحلية التى تربط بين أجهزة الكمبيوتر فى مؤسسة واحدة ، فيما يطلق على تلك الشبكات المحلية الأولى اسم "جدة الانترنت". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة