البابا تواضروس يشارك فى مئوية مدارس الأحد بالإسكندرية.. ويطلق تطبيق "أبناء النور" للتربية الكنسية.. ويؤكد: الكنيسة المصرية أحد مقومات القوى الناعمة بالدولة.. ومصطفى الفقى يرد: قداسته كثيرا ما أطفأ حرائق

الخميس، 26 يوليو 2018 04:59 ص
البابا تواضروس يشارك فى مئوية مدارس الأحد بالإسكندرية.. ويطلق تطبيق "أبناء النور" للتربية الكنسية.. ويؤكد: الكنيسة المصرية أحد مقومات القوى الناعمة بالدولة.. ومصطفى الفقى يرد: قداسته كثيرا ما أطفأ حرائق البابا تواضروس يشارك فى مئوية مدارس الأحد بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مكتبة الإسكندرية مساء الأربعاء، الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس "مدارس الأحد " بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى و الدكتور محمد سلطان و الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد كبير من الآباء الكهنة والأساقفة.

وقال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية فى كلمته خلال الحفل، أن مصر قوية وشامخة بقوتها الناعمة وأن الكنيسة المصرية أحد أهم مقومات القوى الناعمة بالدولة المصرية.

وأشار إلى أن مدارس الأحد هى نظام تطور عبر التاريخ ثم أخذ صورة التعليم النظامى الأساسى فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية" وأكمل قداسته:"مدارس الأحد همزة الوصل بين الأسرة والمجتمع، وهذا يحدث توازنًا فى التنشئة بين الكنيسة والمجتمع منذ الطفولة إلى الشباب"

وأضاف قداسة البابا: "إن من أهم أشكال تطورات مدارس الأحد افتتاح قناة كوجى، وتعتبر هى قناة مدارس الأحد وتهتم بتنشئة الأطفال فى بيئة متوازنة وتنميتهم"، كما صرح قداسته: "هذا الاحتفال ليس لهذا العام فقط بل لكل رواد مدارس الأحد وكل من خدم وساهم فيها من آباء بطاركة وأساقفة وكهنة والخدام والخادمات وعلى رأسهم القديس الارشيدياكون حبيب جرجس"

من جهه أخرى و خلال الحفل أطلق قداسة البابا تطبيق حمل اسم "أبناء النور" الإلكترونى وهو مناسب لكل أنواع الهواتف المحمولة البرنامج مساعد للخادم فى تحضير الدروس التربية الكنسية وأيضًا النوتة الروحية للخادم، و ذلك كهدية من خدمة مدارس الأحد بالإسكندرية لخدام مدارس الأحد بكافة كنائس الكرازة المرقسية، ومن المقرر أن يتم تدريب بعض خدام مدارس الأحد بقطاعات الإسكندرية الأربعة على استخدام التطبيق على أن تعمم تجربة استخدامه لكل خدام مدارس الأحد بالإسكندرية بحد أقصى يناير ٢٠٢٠، ليصبح بعدها التطبيق متاحًا لمن يرغب من الإبراشيات فى الاستعانة به.

وقام قداسة البابا تواضروس بتكرَّيم اسم المتنيح القمص بيشوى كامل الذى اختارته لجنة مئوية مدارس الأحد بالإسكندرية نيابة عن خدام مدارس الأحد بالإسكندرية خلال مائة عام و تسلمت جائزة التكريم من يد قداسة البابا "تاسوني أنجيل" زوجة المتنيح القمص بيشوى كامل.

من جانبه قال الدكتور مصطفى الفقى إن المكتبة تقدر الدور التعليمى الذى تقوم به الكنيسة و أن العيد المئوى لمدارس الأحد ليس مناسبة قبطية بل مناسبة وطنية فهى مناسبة تعبر عن تلقين الأخلاق والقيم التى ترقى بمصر كلها و ليس الأقباط فقط.

وأعلن الفقى أن المكتبة تلقت كتاب تذكارى من قداسة البابا بعنوان "مدارس الأحد فى 100 عام " وسوف يتم وضعه فى المكتبة كوثيقة تذكارية، قائلا: "مصر تمر بمرحلة عنق الزجاجة، والتعليم هو وسيلة الخروج بمصر من تلك المرحلة الصعبة"، مؤكدا على أن تراجع الدور الإقليمى لمصر جاء بسبب التراجع فى مستوى التعليم

وأعرب الفقى عن اعتزازه بقداسة البابا شنودة كقيمة وطنية كبيرة واصفا إياه بأنة كثيرا ما أطفأ حرائق وأنقذ الوطن من مآزق كثيرة

وقد تضمن الحفل عرض  من كورال "قلب داود" ، حيث قدم  أوبريت بعنوان "حلمك عليا ..هكمله وأسلمه.. لجيل جديد من بعدنا يكمله .." ويتناول الأوبريت مسيرة مدارس الأحد منذ نشأتها على يد القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس والتى كانت تمثل حلمًا حلم به وسعى لتحقيقه، والمراحل التى مرت بها مدارس الأحد حتى الآن.

يذكر أن قداسة البابا تواضروس الثانى قد افتتح صباح اليوم مبنى الكلية الإكليريكية بالإسكندرية بعد تجديده وتطويره وتفقد  الغرف والقاعات المختلفة والمكتبة الخاصة بالكتب ومكتبة خاصة بالمذكرات وكتب الدراسة وأيضًا غرفة أعضاء هيئة التدريس.

واثنى قداسته على العمل الرائع الذى يعد قفزة حضارية تليق بالإسكندرية التى يجب أن تكون رائدة فى كل شىء كما تفقد قداسته قاعة الأرشيدياكون حبيب جرجس وقاعة المتنيح يوسف منقريوس أول وكيل للكلية.

 البابا ومحافظ الإسكندرية
البابا ومحافظ الإسكندرية

 

 خلال التوجه للقاعة
خلال التوجه للقاعة

 

 الدكتور مصطفى الفقى بجوار البابا
الدكتور مصطفى الفقى بجوار البابا

 

 إطلاق تطبيق الموبايل
إطلاق تطبيق الموبايل

 

بعد الإطلاق
بعد الإطلاق

 

 تكريم اسم القمص بيشوى كامل
تكريم اسم القمص بيشوى كامل

 

 كورال داود
كورال داود

 

 البابا يهدى المحافظ كتاب مدارس الأحد
البابا يهدى المحافظ كتاب مدارس الأحد

 

 المحافظ يتحدث إلى البابا
المحافظ يتحدث إلى البابا

 

 خلال الحفل
خلال الحفل

 

 جانب من الحفل
جانب من الحفل

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

 قيادات الكنيسة
قيادات الكنيسة

 

حضور مكثف
حضور مكثف

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة