أستاذ كبد بطب المنصورة يقدم طرقا حديثة لعلاج نزيف الجهاز الهضمى

الخميس، 26 يوليو 2018 04:22 م
أستاذ كبد بطب المنصورة يقدم طرقا حديثة لعلاج نزيف الجهاز الهضمى مؤتمر الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بطب المنصورة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أيمن منيسى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب المنصورة، أن ضغط الوريد البابى من الأمراض الشائعة فى مصر، نظرا لوجود التليف الكبدى بسبب الفيروسات الكبدية، أو البلهارسيا.

وقال منيسى - خلال مؤتمر الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بطب المنصورة، والمنعقد حاليا بالقاهرة - إن وجود التليف الكبدى يؤدى إلى حدوث نزيف متكرر من القناة الهضمية، ما قد يسبب الوفاة.

وكشف عن وجود عدة طرق لعلاج التليف الكبدى، منها الربط الحلقى من خلال حلقة يتم تركيبها من خلال المنظار أو حقن بعض المواد التى تؤدى تماسك الدوالى ومنع النزيف، وأيضا علاج النزيف الطارئ من قرحة المعدة والاثنى عشر بالكلبس الطبى، أو رش بعض المواد التى تعمل على غلق الشريان النازف وأحيانا لا توجد دوالى ويكون النزيف ناتج من احتقان جدار المعدة، وهذا يتم بربطه من خلال حلقة خاصة واستخدام الكى بمادة الأرجون.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب المنصورة ، إلى استخدام الأشعة التليفزيونية من خلال المنظار، مشيرا إلى دورها فى التشخيص السليم للكثير من حالات أكياس البنكرياس، وأورامه، مؤكدا على ضرورة أخذ عينات للتشخيص الدقيق.

وأوضح أن هذه الأشعة تساعد على تشخص أمراض الغشاء المبطن للمريء والمعدة، والتى فى معظم الأحيان تكون سببها أورام سرطانية، لافتا إلى أنها من المناظير المتقدمة فى العالم كله وهى حاليا متوافرة فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة