الطريق إلى أفضل لاعب فى العالم.. كيف وصل محمد صلاح إلى هنا؟

الأربعاء، 25 يوليو 2018 12:12 ص
الطريق إلى أفضل لاعب فى العالم.. كيف وصل محمد صلاح إلى هنا؟ محمد صلاح نجم ليفربول
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، عن تواجد محمد صلاح نجم ليفربول بقائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب فى العالم هذا العام، مع 10 لاعبون آخرون، على أداءهم خلال الفترة من 3 يوليو 2017 حتى 15 يوليو 2018.

 

 

وبالنظر إلى ما قدمه محمد صلاح خلال تلك الفترة نرى أنه حصد 35 جائزة خلال الموسم الاول مع ليفربول، وهو أكثر اللاعبين حصدا للجوائز هذا العام من بين المرشحين، فى موسم هو الافضل للفرعون المصري منذ أن وطأت قدماه القارة العجوز، بعدما سجل 44 هدفا فى 51 مباراة بالتساوى مع كريستيانو رونالدو الذى سجل نفس العدد من الاهداف، فقط ليونيل ميسي هو من يتفوق بفارق هدف، بعدما سجل 45 هدف.

 

35 جائزة شخصية

محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

 

بالرغم من عدم تتويج محمد صلاح بأى بطولة مع فريقه ليفربول بعد خسارة نهائى دوري أبطال أوروبا واحتلال المركز الثالث بجدول البريميرليج، إلا أن صلاح فاز بـ35 جائزة، لعل أبرزها أفضل لاعب فى البريميرليج من قبل رابطة الدورى الإنجليزى الممتاز، ثم الحصول على الحذاء الذهبى للبريميرليج برصيد 32 هدف فى رقم قياسى جديد، والحصول على جائزة أفضل لاعب افريقي من الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

 

لاعب الأسبوع بدوري الأبطال 3 مرات

محمد صلاح لاعب الاسبوع فى الابطال
محمد صلاح لاعب الاسبوع فى الابطال

 

حصل محمد صلاح على جائزة الإتحاد الأوروبى "يويفا" كأفضل لاعب فى مباريات الجولة بالمسابقة، كانت أولها عندما تألق فى فوز ليفربول الكاسح على ماريبور السلوفينى 7-0، فى دور المجموعات، ثم المرة الثانية بعد قيادته الريدز للفوز على مانشستر سيتى 3-0 فى ذهاب نصف النهائى، وأخيرا التألق الكبير فى الانتصار على روما 5-2 فى ذهاب الدور قبل النهائى، حين سجل هدفين وصنع مثلهما.

 

أفضل هدف فى دوري الابطال فى مناسبتين

 

حصل صلاح على جائزة أفضل هدف فى أسبوع دوري الابطال فى المرة الأولى بفضل هدفه أمام مانشستر سيتى فى اياب الدور قبل النهائى للبطولة فى اللقاء الذى انتهى بفوز الريدز 2-1، والثانية عندما سجل ليفربول الأول فى مرمى روما فريقه السابق بالدور قبل النهائى فى اللقاء الذى انتهت بفوز الريدز 5-2.

 

3 مرات لاعب الشهر فى البريميرليج

صلاح لاعب الشهر فى البريميرليج
صلاح لاعب الشهر فى البريميرليج

 

وحصل محمد صلاح على جائزة لاعب الشهر 3 مرات، الأولى فى نوفمبر عندما سجل 6 أهداف فى 4 مباريات خاضها مع ليفربول، والثانية فى شهر فبراير عندما سجل 4 أهداف وصنع هدفين فى 3 مباريات، من بينها ثنائية فى مرمى توتنهام، أما الثالثة فكانت فى شهر مارس بعد أن سجل 6 أهداف من بينها رباعية تاريخية فى مرمى واتفورد، ليصبح أول لاعب فى تاريخ المسابقة يحصد الجائزة 3 مرات فى موسم واحد.

 

4 مرات لاعب الشهر برابطة اللاعبين المحترفين

وحصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب من رابطة اللاعبين المحترفين 3 مرات فى نفس الشهور التى حصل عليها من رابطة البريميرليج، بالإضافة إلى شهر ديسمبر، الذى لم يحصل خلاله على الجائزة من البريميرليج بينما حصل عليها من رابطة المحترفين.

 

7 مرات لاعب الشهر فى ليفربول

محمد صلاح حصد جائزة الافضل فى ليفربول 7 مرات
محمد صلاح حصد جائزة الافضل فى ليفربول 7 مرات

 

كما حصل النجم المصرى على جائزة أفضل لاعب فى ليفربول فى 7 مناسبات مختلفة 9 مرات تم فيها اختيار الأفضل فى الفريق، كان آخرها شهر أبريل الماضى، على الرعم من تسجيله هدفين فقط فى البريميرليج، إلا أنه تألق بشدة فى دورى الأبطال مسجلا 4 أهداف فى 3 مباريات أمام السيتى وروما.

6 مرات هدف الشهر فى ليفربول

 

حصل محمد صلاح على الجائزة 6 مرات خلال الموسم من أصل 9 أشهر، يبرز مدى جمال الأهداف التى يسجلها النجم المصرى، لعل أبرزها هدفه الرائع فى مرمى روما فى ذهاب الدور قبل النهائى لدورى الأبطال.

 

الجوائز الاكبر فى مسيرة صلاح

أفضل لاعب افريقي
أفضل لاعب افريقي

 

أما عن الجوائز الكبرى فى مسيرة محمد صلاح هذا الموسم فقد حصد أكثر من جائزة جعلته ضمن المرشحين العشرة على لقب أفضل لاعب فى العالم، بل ومن المقربين لحصد الجائزة مع كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وجاءت كالتالى ..

 

1- لاعب العام فى إنجلترا من رابطة اللاعبين المحترفين

2- لاعب الموسم فى ليفربول

أفضل لاعب فى ليفربول
أفضل لاعب فى ليفربول

 

3- أفضل لاعب إفريقى من الكاف لعام 2017

4- لاعب العام فى إنجلترا من رابطة النقاد الإنجليز

5- لاعب الموسم فى ليفربول باختيارات اللاعبين

6- أفضل لاعب إفريقى لعام 2017 من هيئة الإذاعة البريطانية

7- أفضل لاعب عربى لعام 2017

الحذاء الذهبي
الحذاء الذهبي

 

8- أفضل لاعب فى البريميرليج من رابطة الدورى الإنجليزى

9- أفضل لاعب فى الموسم فى ليفربول "جولدن سامبا"

10- هداف البريميرليج موسم 2017-2018 (الحذاء الذهبى) برصيد 32 هدف

 

وساهمت اهداف محمد صلاح الـ32 فى احتلال ليفربول المركز الثالث بجدول البريميرليج، بخلاف أهدافه الحاسمة فى دوري الأبطال التى وصلت بالفريق إلى النهائي أمام ريال مدريد، وقد حرمه الحظ من استكمال المباراة مما أتاح الفرصة للفريق الملكي لحصد اللقب.

 

9 لاعبون ينافسون صلاح

 

يذكر ان القائمة ضمت إلى جانب محمد صلاح كل من، كريستيانو رونالدو – يوفنتوس، كيفين دى بروين - مانشستر سيتى، أنطوان جريزمان - أتلتيكو مدريد، إيدين هازارد – تشيلسى، هارى كين – توتنهام، كيليان مبابى - باريس سان جيرمان، ليونيل ميسى – برشلونة، لوكا مودريتش - ريال مدريد، رافاييل فاران - ريال مدريد.

يتم اختيار أفضل لاعب فى العالم من خلال 4 طرق تصويت متساوية فيما بينهم بنسبة 25% منها ويتم تقسيمها كالتالى: اختيار الجماهير عبر استفتاء فيفا بالموقع الرسمى ومدربى منتخبات العالم وقادة منتخبات العالم ومجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم.

ويتم تجميع كل الأصوات بالنسب المحددة من الاتحاد الدولى وهى 25% لكل فئة ويتم الإعلان عن الفائز فى 24 سبتمبر المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة