لماذا يهرب الناشئين من الأندية؟.. شاور المحلة يفتح ملف هروب اللاعبين إلى الخارج.. ياسين: رفض المعايشة والعروض يهدد الإجيبشيان ليج.. مبروك: الإحتراف يراود الهاربين.. رجب: إهمال الأندية.. وسلطان: النصب له دور

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 11:00 م
لماذا يهرب الناشئين من الأندية؟.. شاور المحلة يفتح ملف هروب اللاعبين إلى الخارج.. ياسين: رفض المعايشة والعروض يهدد الإجيبشيان ليج.. مبروك: الإحتراف يراود الهاربين.. رجب: إهمال الأندية.. وسلطان: النصب له دور محمد مصطفى شاور
كتبت ياسمين يحيى و ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء هروب محمد مصطفى شاور، لاعب فريق غزل المحلة ، إلى دولة البحرين تمهيدا للانضمام لنادى المحرق البحرينى ، أحد أندية الدورى الممتاز ، تمهيدا لتجنيسه ،  ليفتح ملف هروب الناشئين من الأندية ، وهو ما يهدد بتفريغ الأندية من لاعبيها الصغار .

 حرص اليوم السابع على الوقوف على أسباب ظاهرة الهروب من قطاعات الناشئين ، وفقا لرأى خبراء الكرة ، و مسئولى الناشئين فى مصر ..

ربيع ياسين : الناشئين محطمين بسبب مسئولى الأندية

يرى ربيع ياسين المدير الفنى لمنتخب الشباب أن هروب الناشئين من الأندية يرجع إلى اللوائح والقوانين التى لا تنصف اللاعبين ، بالإضافة إلى المسئولين فى الأندية وتحكمهم فى اللاعبين  بطريقة غريبة ، حيث يرفضون عروض المعايشة التى يتلقاها الناشئين فى الوقت الذى لايتم الاعتماد عليهم فى الفريق الاول ، بل يتم التعاقد  مع لاعبين جدد من خارج النادى ،  وهو ما يجعل اللاعبون محطمون  

وأضاف ياسين أن الفترة الأخيرة شهدت شراء الأندية لعدد من اللاعبين ، دون تصعيد الناشئين ، لذلك يبحث اللاعب  عن الإحتراف ، وهذا حقه ، فالشباب والناشئين فى الأندية أصبحت معنوياتهم منعدمة " صفر"

واقترح ياسين أن يتم وضع قانون أو لائحة تنص تلزم الأندية بتصعيد 5 ناشئين مع الفريق الكبير  بشكل إجبارى كل موسم من اللاعبين تحت السن

 

فتحى مبروك  : الجانب الإدارى والعقود والوكلاء السر فى هروب اللاعبين

أكد فتحى مبروك رئيس قطاع الناشئين بالنادى الأهلى أن ظاهرة هروب اللاعب الصغار من أنديتهم يرجع لعدة أسباب ، تتمركز جميعها فى نقطة واحدة وهى الجانب الإدارى .

وقال مبروك أن النادى قد يغفل توقيع عقود مع الناشئ ، او عدم قيده فى القائمة الأولى للفريق، وجميعها أمور  تهم اللاعب مهما كانت مرحلته العمرية ، فاللاعب الذى قام بتوقيع عقد مع ناديه ، و مسجل بالقائمة لن يجد أسباب للهروب ، فضلا عن تورط وكلاء اللاعبين فى هروب الناشئين من الأندية ، أانهم يملكون طرقا معينة لخروج الناشئ خارج البلاد .

وكشف المدير الفنى السابق بالأهلى أن اللاعبين يكون لديهم طموح بالاحتراف ، بحثا عن الشهرة و المال ، وهو ما يوفره لهم الوكلاء بالعروض الخارجية التى يجلبونها لهم لذلك يتركون الأندية ويهربون خارج البلاد .

 

غانم سلطان : ظاهرة محدودة و فاشلة وراءها النصب و الخداع

يرى غانم سلطان رئيس قطاع الناشئين فى الزمالك أن السبب الرئيسى لهروب الناشئين إلى الخارج هو التعرض إلى الخداع و النصب من المدعين أنهم وكلاء .

و يرى غانم أن هذه الظاهر محدودة جدا و فاشلة إلى الغاية ، مشيرا إلى كل من تعرض إلى هذا الخداع لم يستكمل مسيرته خارجيا ، مؤكدا أن هذا حدث بالفعل فى نادى الزمالك و سرعان ما عاد اللاعبين مرة أخرى بعدما إكتشفوا أنهم وقفعوا فى خطأ و خداع .

و حذر غانم سلطان أولياء أمور اللاعبين من الوقوع فى هذا الفخ الغير مشروع ، مطالبهم بألا يوافقون على سفر أبناءهم إلا عندما يتم الأمر من خلال عرض رسمى يصل إلى النادى الذى ينتمى إليه اللاعب .

  ريعو : الفلوس وعدم تكافؤ الفرص

أما عبد اللطيف ريعو رئيس قطاع الناشئين فى نادى المقاولون فيرى أن السبب الرئيسى لهروب اللاعبين هو عدم تكافؤ الفرص ، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين يسعون إلى التصعيد و عندما لم يتحقق سريعا يلجأون إلى الهروب على الخارج .

كما أكد ريعو أن العامل المادى يعد سبب اساسى أيضا فى وجود هذه الظاهر ، مؤكدا أن وكلاء اللاعبين الرسمين و غير الرسمين وراء ظهورها فى الأندية المصرية .

بدر رجب : إهمال الأندية وعدم تقييم اللاعبين

بينما يرى بدر رجب نجم الأهلى السابق أن إهمال الأندية و عدم تقييم اللاعبين هو السبب الرئيسى فى هروب الناشئين إلى الخارج من وجهة نظره .

و تابع رجب أن الإمكانيات المادية للاندية لم ترضى طموحات الناشئين فتتسبب فى التفكير فى خطوة الرحيل .

و قال رجب أنه يجب على الأندية أن تضع بنود فى عقود الناشئين تمنع حدوث ذلك بتحديد شروط جزائية للحد من هذه الظاهرة .

  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة