فى ذكرى ميلاده.. لماذا يحب المصريون الكاتب ألكسندر دوما؟... أمير الانتقام السبب

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 07:00 م
فى ذكرى ميلاده.. لماذا يحب المصريون الكاتب ألكسندر دوما؟... أمير الانتقام السبب ألكسندر دوما
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت من عشاق الأفلام العربية القديمة "الأبيض والأسود"، ومهتم بأرشيف الأفلام السينمائية المصرية القديمة، فلا بد أنك على دراية بأفلام مثل أمير الانتقام وأمير الدهاء، أو الأسطورة "حسن الهلالى" الأولى قدمها الفنان الكبير أنور وجدى والثانى قدمها نجم الشاشة فريد شوقى، لكن هل تعرف أن تلك الأفلام مأخوذة عن رواية للروائى الفرنسى الشهير إلكسندر دوما.
 
تمر اليوم الذكرى الـ216، على ميلاد "دوما" المولود بإقليم فيليه كوتريه الفرنسى فى 24 يوليو عام 1802، ورحل عن عالمنا فى 5 ديسمبر عام 1870، عن عمر ناهز وقتها 68 عاما.
 
ولعل أبرز وأهم أعمال الروائى الفرنسى هى رواية "الكونت دى مونت كريستو" والتى تحولت لعدد من الأفلام المصرية من بينها الفيلمان سالفا الذكر، إضافة إلى عدد ضخم من الأفلام من مختلف دول العالم، حتى إنه يعود له الفضل فى إن معظم الأفلام والمسلسلات العالمية التى تتناول ثيمة الانتقام فى حبكتها مستوحاه من واقع تلك الرواية.
 
الكونت دي مونت كريستو
الكونت دي مونت كريستو
 
والكونت دى مونت كريستو رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوجست ماكيه، أكملت فى 1844، وهى قصة مستوحاة جزئياً من أحداث حقيقية، كانت الرواية المصرية القديمة (الملاح التائه) لها أثر كبير فى هذه الرواية، وهى حكاية أحد أعمال الأدب المصرى القديم التى ترجع لعصر الدولة الوسطى فى مصر القديمة، والتى تدور حول رحلة إلى "مناجم الملك"، البردية، والقصة محفوظة فى المتحف الإمبراطورى فى سان بطرسبرج، وليس هناك معلومات حول المكان الأصلى التى تم العثور عليها فيه.
 
وتدور الرواية فى 4 فبراير 1844، أى فى بداية حكم لويس الثامن عشر،  ويوم مغادرة نابليون بونابرت لجزيرة إلبا، حيث إدومند دونتيس وهو شاب بحار فى الـ 19 من عمره، وهو بمثابة الرجل الثانى على السفينة "فرعون"، وصل لمارسيليا ليخطب فى اليوم الثانى حبيبته مرسيدس. لكن خانه اثنان من أصدقائه الغيورين. وحُكم عليه كمتآمر مع نابليون بونابرت، وتم سجنه فى سجن قصر شاتوديف قُبالة مارسيليا. انتابته حالة من اليأس فى البداية وبعد ذلك التقى زميله الأب فاريا،  واستطاع الفرار فى النهاية والاستيلاء على كنز كان الأب فاريا قد خبأه وتركه فى جزيرة مونت كريستو، أصبح غنى وذو سلطة وبدأ رحلته فى الانتقام المنهجى ممن كانوا السبب فى سجنه.
 
فيلم أمير الانتقام
فيلم أمير الانتقام
 
وبحسب كتاب "موسوعة النقد السينمائى: تشكيل الوعى عبر القوى الناعمة" الجزء الثانى للناقدة نهاد إبراهيم، فإن السينما المصرية قامت باقتباس رواية الكونت دى مونت كريستو قدمتهم فى ستة أفلام سينمائية، مثلما ذكرت "موسوعة الأفلام العربية"، وهم: الكنز المفقود 1939 من إخراج إبراهيم لاما، وأمير الأنتقام 1950 إخراج هنرى بركات، المنتقهم 1947 إخراج صلاح أبو سيف، امير الدهاء 1964 إخراج هنرى بركات، دائرة الانتقام 1976 إخراج سمير سيف، وعلامة معناها الخطأ 1980 من إخراج سمير نوار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة