س وج.. كل ما تريد معرفته عن قلعة قايتباى فى الإسكندرية؟

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قلعة قايتباى فى الإسكندرية؟ قلعة قيتباى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتابت مؤخرًا، الوسط الأثرى، حالة من القلق، بعد طرح محافظة الإسكندرية عن مناقصة لاستثمار لسان قلعة قايتباى، والتى تقع داخل الحرم الأثرى التابع للوزارة، لكن سرعان ما أوقف محافظ الإسكندرية كل الإجراءات فور علمه بأنها تقع داخل الحرم الأثرى، ولحين عرض الملف كاملا على وزارة الآثار، وخلال السطور المقبلة نستعرض نبذة عن القلعة.

س / أين تقع قلعة قايتباى؟

ج / تقع قلعة قايتباى فى نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية، وشيدت فى مكان منار الإسكندرية القديم الذى تهدم سنة 702 هـ إثر الزلزال المدمر الذى حدث فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

قلعة قيتباى (1)
 

 

س / متى تم بناء قلعة قايتباى؟

ج / بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بناء هذه القلعة فى سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ.

قلعة قيتباى (2)
 

س / لماذا كان السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى مهتما بالإسكندرية؟

ج / كان سبب اهتمام السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بالإسكندرية لكثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية، والتى هددت المنطقة العربية بأسرها، واهتم السلطان المملوكى قنصوه الغورى بالقلعة فزاد من أهميتها وشحنها بالسلاح.

قلعة قيتباى (3)
 

س / كم تبلغ مساحة قلعة قايتباى ؟

ج / بنيت قلعة قايتباى على مساحة تقدر بحوالى  17550 مترا مربعا، وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية، وهى عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة.

س / ما الوصف الدقيق لقلعة قايتباى؟

ج / تأخذ هذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150 م ×130 م يحيط به البحر من ثلاث جهات، وتحتوى القلعة على الأسوار والبرج الرئيسى فى الناحية الشمالية الغربية، كما تنقسم الأسوار إلى سور داخلى وآخر خارجى، أما السور الداخلى فيشمل ثكنات الجند ومخازن السلاح، أما السور الخارجى للقلعة فيضم فى الجهات الأربعة أبراجًا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقى الذى يحتوى على فتحات دفاعية للجنود.

قلعة قيتباى (4)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة