علماء يابانيون يوظفون الموجات فوق الصوتية لعلاج زهايمر الفئران

الإثنين، 23 يوليو 2018 09:47 ص
علماء يابانيون يوظفون الموجات فوق الصوتية لعلاج زهايمر الفئران فأر
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف فريق من العلماء اليابانيين عن نجاحهم فى استخدام الموجات فوق الصوتية لعلاج الخلل المعرفى لدى الفئران التى تعانى من الخرف الوعائى والزهايمر، اللذين يعتبران أكثر أشكال الخرف شيوعا، وبتطبيق الموجات فوق الصوتية على المخ ككل لوحظ حدوث تحسن فى تشكيل الأوعية الدموية وتجدد الخلايا العصبية.

وبدأ فريق من أطباء القلب فى جامعة "توهوكو" اليابانية بقياد طبيب أمراض القلب "هيرواكى شيموكارا" فى إخضاع مجموعة واحدة من الفئران لعملية جراحية خفضت من تدفق الدم إلى المخ، ومحاكاة آثار الخرف الوعائى، فى حين أن المجموعة الأخرى تم هندستها وراثيا لديها حالة تشبه مرض الزهايمر.

وبعد ذلك، طبق العلماء الموجات فوق الصوتية النبضية ذات الكثافة المنخفضة (LIPUS) على أدمغة الحيوانات من كلا المجموعتين، فى 3 جلسات لمدة 20 دقيقة، وتلقت الفئران التى تعانى من الخرف للعلاجات 3 مرات يوميا لمدة 5 أيام، وتم إخضاع الفئران المصابة بالزهايمر إلى 11 يوما من علاج متباعد خلال فترة 3 أشهر.

وأشارت الاختبارات السلوكية إلى أن الفئران المعالجة بالموجات فوق الصوتية أظهرت تحسينات مهمة فى الوظيفة الإدراكية عند الفحص الدقيق، وتبين أن العلاج تسبب فى زيادة فى التعبير عن إنزيم يشارك فى تكوين الأوعية الدموية، جنبا إلى جنب مع زيادة البروتين الذى يلعب دورا رئيسيا فى بقاء الخلايا العصبية والنمو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة