أكرم القصاص - علا الشافعي

انسى الروتين وعيش المغامرة.. 8 أماكن مبهرة لـ"محبى الإثارة" يمكن أن تعيد مصر لمكانتها السياحية.. رحلات السفارى فى الصحراء البيضاء والسوداء.. تسلق جبال سيناء لمراقبة الغروب.. وسحر الغوص فى أعماق البحر الأحمر

الإثنين، 23 يوليو 2018 09:00 م
انسى الروتين وعيش المغامرة.. 8 أماكن مبهرة لـ"محبى الإثارة" يمكن أن تعيد مصر لمكانتها السياحية.. رحلات السفارى فى الصحراء البيضاء والسوداء.. تسلق جبال سيناء لمراقبة الغروب.. وسحر الغوص فى أعماق البحر الأحمر مناطق سياحية - أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تخطط لإجازة مثيرة؟.. تقوم خلالها بشئ مختلف عما قمت به فى السابق.. إذن فكر بعيدا عن الرحلات المعتادة التى تقودك فى نهاية المطاف إلى الجلوس على شاطئ رملى أمام البحر، فالروتين اليومى يحتاج إلى مغامرة تكسره وتعيد شحن طاقتك من جديد، وتعالى إلى مصر لتروى عطشك بالمغامرة.
 
فهذا المفهوم الجديد للسياحة، والذى يعتمد على القيام بأنشطة تحمل فى طياتها المغامرة، بدأ يتصاعد عالميا خلال السنوات العشر الأخيرة، والتى تعتمد على نشاط بدنى واستمتاع بالبيئة وخوض تجربة جديدة، وتشمل هذه الأنشطة مخاطر عالية مثل القفز بالمظلات وركوب الأمواج والغوص فى أعماق البحار وتسلق الجبال، أو الخوض فى غياهب الصحراء وسط الطبيعة الخلابة.
 
 
مناظر خلابة
مناظر خلابة
 
فإذا كنت تبحث عن أفضل أماكن، فليس الأمر بعيدا، فهنا فى مصر ستجد كل تلك الأنواع من سياحة المغامرة، لما تتسم به البلاد من مقومات طبيعية، خاصة منطقة جبال البحر الأحمر كشرم الشيخ، الغردقة، وأيضا الواحات الداخلة والخارجة وسيوة، ورحلات السفارى إلى واحات الصحراء الكبرى وصحراء سيناء، والغوص للاستمتاع بالشعب المرجانية، والمحميات الطبيعية والجبال بسيناء.
 
وزارة السياحة أظهرت اهتمام بالغا بسياحة المغامرة مؤخرا وأبدت رغبتها فى تنميتها مستقبلا، وهو ما عبرت عنه الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط خلال لقائها منذ أيام بـ"عمر سمرة" أول مصرى وأصغر عربى يصعد إلى قمة جبل ايفرست فى مايو 2007، والمختص فى سياحة المغامرات.
 
وقد تناول اللقاء الحديث عن سياحة المغامرات، والتى أصبحت من أسرع الأنماط السياحية نموا فى الآونة الأخيرة، وأكثرها انتشارا بين الشباب، وأصبحت تحتل نسبة كبيرة من حركة السياحة العالمية، حيث سلط عمر سمرة الضوء على هذا النشاط السياحى الهام، وعرض أفكارا للمساهمة فى الترويج لسياحة المغامرات.
 
وخصصت هيئة تنشيط السياحة المصرية عبر موقعها مكانا مميزا للتسويق لسياحة المغامرة فى مصر، وقالت عبره تحت عنوان "المغامرة فى عمق الصحراء، رحلات السفارى إلى واحات الصحراء الغربية، والرمال المتحركة المذهلة فى الصحراء الكبرى وصحراء سيناء كلها مغامرات ستسحر عقلك، زد سرعة محركك، وقم بقيادة الدراجات الرباعية فى الصحراء الشرقية.. عش تجربة تسلق جبال سيناء المثيرة.. اختبر التخييم فى الصحراء البيضاء فى تجربة تفوق الواقع.. وإذا أردت أن تخوض تلك السياحة فى مصر فهناك أماكن عديدة أهمها كما ذكرها موقع هيئة تنشيط السياحة: 
 
 
الصحراء البيضا
الصحراء البيضا
 

الصحراء البيضاء

تعتبر الصحراء البيضاء من أكثر الوجهات الصحراوية شهرة فى مصر لأسباب عديدة، فالطبيعة نحتت الصخور بفعل الرياح على شكل فطر عملاق أو بلّور وجعلتها تحفة غريبة لا مثيل لها فى أى صحراء فى العالم، وهناك يمكن أن تقوم بالجولات ورحلات السفارى، ورحلات ليلية فى بياض لا نهائى.
 
الابحار بالمظلات
الإبحار بالمظلات
 

الإبحار بالمظلات فى الغردقة

ستسنح لك فرصة الإبحار بالمظلة فى عطلتك الصيفية فى الغردقة، مما يتيح أمامك فرصة مشاهدة مناظر جميلة للشاطئ والصحراء الشرقية والجبال من علو لا بأس به، الأمر الذى ينسيك سريعًا بأنك عائم فى الهواء وتتدلى من مظلة يسحبها قارب سريع.
 
تسلق جبل سيناء
تسلق جبل سيناء
 

تسلق جبل سيناء

يعتبر تسلق جبل سيناء الذى ورد ذكره فى الإنجيل وصولًا إلى قمته التى يبلغ ارتفاعها 2285 مترًا تجربة ذات طابع خاص لا تصادفها سوى فى القليل من المزارات السياحية فى العالم.
 
إنها روح التأمل والمشاعر الروحانية لدى رؤية المشاهد الطبيعية الخلابة والأمور الخارقة للطبيعة، كل ذلك فى مزيج يشكل عالمًا ملهمًا تكتنفه الأسرار، خاصةً عند القيام بجولة سيراً على الأقدام أثناء الليل على طول الممر الصخرى تحت سماء مرصعة بالنجوم، وأنت تتعقب كل ما يحيط بك على ضوء شموع بعض الحجاج المتجهين إلى جبل سيناء.
 
 

ركوب الدراجات الرباعية فى الصحراء الغربية

قم بجولة على دراجة رباعية لمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة المحيطة بواحة سيوة.. ورؤية مشهد غروب الشمس أو شروقها وهى تغير منظومة الألوان فى الصحراء المحيطة.
 

الثقب الأزرق

على بعد بضعة كيلومترات شمالى دهب، سوف تجد الثقب الأزرق" الذائع الصيت حول العالم، إنه موقع رائع، على الرغم من خطورته، ففيه تشكيلات مرجانية ساحرة، وبأشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التى تتكاثر فيه، فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يقدّم يشكل مشهدا بالغ الروعة.
 

الغطس فى رأس محمد

إنها المحمية البحرية الأولى فى مصر، وهى عبارة عن لسان بارز فى البحر شكّلته الشعاب المرجانية القديمة، ويمكنك مشاهدة هذه الشعاب المرجانية بارزة على سطح مياه البحر، إنها دون شك واحدة من أجمل المناطق فى جنوب سيناء.
 
تحمل التيارات المائية القادمة من خليج العقبة كائنات بحرية فريدة من نوعها واستثنائية، وتسبح الكثير من الأسماك إلى هذه المنطقة بحثًا عن الغذاء والمأوى، اللافت وفرة لا يمكن تصوّرها من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة، علاوة على مجموعات ضخمة من أسماك التونا والبركودا وأسماك جاك وحتى أسماك القرش.
 
الصحراء السوداء
الصحراء السوداء
 

الصحراء السوداء

تبعد الصحراء السوداء قليلاً عن شمال الصحراء البيضاء، تآكلت الجبال لتغطى الصحراء بطبقة من المسحوق الأسود والصخور مما منح المكان اسمه.. وعند طرف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية سوداء ثارت منذ عصور ماضية وأخرجت مادة بركانية تسمّى الجاسبر، وهى المادة التى تتكوّن منها الصخور السوداء.. تسلّق الجبل الذى يعتبر أعلى قمة فى الصحراء السوداء وستستمتع بمنظر ساحر لهذا المشهد الغريب.
 

الوادى الملون

يعتبر الوادى الملون أحد العجائب الطبيعية فى سيناء، ويمكن زيارته من طابا. والوادى هو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية بالألوان الأصفر والأرجوانى والأحمر والذهبى ويصل ارتفاعها فى بعض الأماكن إلى 40 مترًا، فى بعض الأحيان، قد يكون التسلق ضرورياً نظراً للأشكال المتغيرة للصخور وارتفاعاتها.
 
ورغم حداثة هذا النوع من السياحة إلا أنه شهد تطورا كبيرا فى السنوات الماضية، وقد أظهرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن سوق رحلات المغامرة قفزت بنسبة 65%، إلى 263 مليار دولار فى 3 أعوام، بين عامى 2009 و2012، وسط توقعات بأن يبلغ معدل النمو السنوى لهذه السوق 46%، بين عامى 2016 و2020.
 
خريطة بأبرز أماكن سياحة المغامرة فى مصر
خريطة بأبرز أماكن سياحة المغامرة فى مصر
 
ووسط ارتفاع الرغبة فى هذا النوع من السياحة بدأت بعض الدول تتوسع فى التسويق لنفسها كأحد أبرز وجهات السفر التى تتمتع بسياحة المغامرة، حيث يبلغ معدل إنفاق سائح المغامرة نحو3000 دولار عالميا و متوسط مدة الرحلة تصل إلى 8 أيام ومتوسط عمر سائح المغامرة 48 سنة.
 
وقامت بعض الدول بتنظيم مؤتمرات لاستضافة سياحة المغامرات مثل؛ النرويج، كندا (كيبيك، ألبرتا)، الولايات المتحدة الأمريكية (ألاسكا، كولورادو، نيويورك، ولاية ايداهو)، البرازيل، المكسيك، (سان لويس بوتوسى و تشياباس) شيلي، الأرجنتين، (سالتا)، أيرلندا، ناميبيا، سويسرا، مقدونيا، بيرو، وكولومبيا، وفى 2017 فى الأردن، وفى عام 2010، حصلت مصر على المركز التاسع عالمياً فى سياحة المغامرات، إلا تدهور قطاع السياحة عموما السنوات الماضية يتطلب جهودا ترويجية لإعادتها لترتيبها العالمى مرة آخرى.
 
لثقب الازرق او blue hale بدهب
لثقب الازرق او blue hale بدهب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة