أكرم القصاص - علا الشافعي

إصابات الملاعب وتأثيرها على لاعب كرة القدم.. تبدأ بجذع فى رباط القدم وتنتهى بالرباط الصليبى وقطع في الغضروف وأخطرها الكسر.. إصابة محمد صلاح الأحدث.. والراحة والكمادات أهم أساليب العلاج

الإثنين، 23 يوليو 2018 05:00 م
إصابات الملاعب وتأثيرها على لاعب كرة القدم.. تبدأ بجذع فى رباط القدم وتنتهى بالرباط الصليبى وقطع في الغضروف وأخطرها الكسر.. إصابة محمد صلاح الأحدث.. والراحة والكمادات أهم أساليب العلاج اصابات اللاعبيين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض بعض اللاعبين أثناء المباراة لإصابات تعرف باسم إصابات الملاعب والتى قد تبدأ بكدمات وجذع بسيط وصولاً إلى أخطر المراحل وهو قطع فى الغضروف والرباط الصليبى.

ومن جانبه أوضح الدكتور أسامة غنيم، رئيس الإدارة المركزية للطب الرياضى بوزارة الرياضة السابق، أن أشكال الأصابات التى قد يتعرض لها لاعبو كرة القدم أبسطها الإصابة بجذع فى رباط القدم وتشمل 5 أنواع:

1- إصابات الرباط الصليبى الأمامى وهى الأكثر شيوعًا بخلف الجزء الخلفى. 

2- إصابات الأربطة الداخلية والخارجية للركبة والرباط الصليبى وقطع الغضروف.

3- إصابات العضلات مثل (الكدمات / المزق/ القطع الكامل / الشد / التقلص العضلى).

4-  إصابات المفاصل وتشمل (الخلع أبرزها مفصل الكتف / الكوع / الإصابات التى تحدث بالأصابع بالنسبة لحراس المرمى).

 5- إصابات العظم مثل الكسر.

الرباط الصليبى
الرباط الصليبى

 

الرباط الصليبى يمكن أن تؤثر على مشاركة اللاعب مدة طويلة
 

وأضاف الدكتور أسامة غنيم فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الرباط الصليبى يعد من الإصابات الحرجة على لاعب كرة القدم وأكثر شيوعًا فى نفس الوقت، خاصة التى ترتبط بالرباط الصليبي الأمامى أو الخلفي، و يمكن أن تؤثر إصابات الركبة سلبًا على مشاركة اللاعب على المدى البعيد.

وأضاف أن إصابات الرباط الصليبى تحدث عند الدوران المفاجئ أثناء الركض أو عندما تأخذ الركبة ضربة مباشرة من الخصم مثلاً.

أما عن قطع الغضروف أشار الدكتور أسامة، إلى أنه يحدث عندما ينحنى مفصل الركبة وعادة ما تتحرك عظم الفخذ وتدور على السطح العلوى لعظم الساق، ومع ذلك، إذا كان المفصل يتحمل وزن وإذا كانت القوة كافية، سوف يحدث تمزق فى الغضروف المفصلى الذى يتطلب الخضوع لجراحة بالركبة.

 

إصابات الكتف آخرها إصابة محمد صلاح

أوضح الدكتور بهاء مقلد، أخصائى جراحة العظام والعمود الفقرى، أن الكتف يتكون من 3  مفاصل وهى ( المفصل الكبير: الذى يقع بين لوح الكتف ورأس عظمة العضد / مفصلان صغيران: بين عظمة الترقوة ولوح الكتف / مفصل  بين عظمة الترقوة والقفص الصدرى).

وأشار طبيب العظام والعمود الفقرى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن إصابة المفصل الصغير بين عظمة الترقوة ولوح الكتف لها 6 درجات من الإصابة وتعد إن الإصابات من الدرجة الاولى حتى الثالثة علاجها فقط يمتد من 3 إلى 4 أسابيع، أما الإصابات فى الكتف من الدرجة الرابعة حتى السادسة فتحتاج إلى تدخل والخضوع لعملية جراحية دقيقة، بعد خضوع اللاعب للأشعة العادية وأشعة الرنين المغناطيسى.

اصابى الكتف التى تعرض لها محمد صلاح
اصابى الكتف التى تعرض لها محمد صلاح

 

الخطوات التى يتم اتباعها لعلاج أبسط أنواع إصابات الكتف

أشار الدكتور عبد العظيم الهوارى، أستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى أن أنواع إصابات الكتف من الدرجة الأولى إلى الثالثة فى الغالب تحتاج فترة علاج تمتد إلى 3 أسابيع لأن الإصابة تكون عبارة عن شد عنف فى عضلة الكتف الدوارة.

وأوضح أستاذ الطب الرياضى لـ"اليوم السابع"، أن مراحل العلاج تبدأ أولاً بالراحة التامة للاعب مع عمل كمادات بطريقة معينة بتوقيت معين فور الإصابة ولمدة 48 ساعة، بعدها يتم استكمال علاج اللاعب طبيعيًا من خلال العلاج بالليزر أو الموجات فوق الصوتية، أو المجال المغناطيسى القصير أو المتناهى القصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة