خالد صلاح

كل ما تريد معرفته عن مشروع عاش هنا لتوثيق ذاكرة مصر.. أبرزها لافتة جمال عبد الناصر

الإثنين، 23 يوليه 2018 04:00 م
كل ما تريد معرفته عن مشروع عاش هنا لتوثيق ذاكرة مصر.. أبرزها لافتة جمال عبد الناصر المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن مشروع عاش هنا يعتبر ضمن المشاريع ذات القيمة والمهمة للجهاز، وذلك لأنه يؤصل لذاكرة مبدعى مصر.

 وأوضح محمد أبو سعدة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"،  أن هذا المشروع يساعد الأجيال القادمة والحالية لمعرفة مبدعى مصر فى جميع المجالات، مضيفا أن مشروع عاش هنا قائم على لجنة متخصصة من الأدب والفنون والشخصيات العسكرية والدينية وجميع الرواد الذين يستحقون أن تخلد أسماءهم لنقول هذا المبدع عاش هنا.

وأشار محمد أبو سعدة، إلى أن الجهاز تعاون مع مجلس دعم واتخاذ القرار وتم إنشاء موقع يقوم بتجميع كل البيانات الخاصة بكل شخصية، مضيفا أنه قريبا سيتم الإعلان عن الانتهاء من وضع 100 لافتة من مشروع عاش هنا.

 وأضاف محمد أبو سعدة، أن من بين هؤلاء الشخصيات فى الصحافة أحمد بهاء الدين ومحمد حسنين هيكل،  والمعمارى رمسيس ويصا،  ومن الفلاسفة زكى نجيب محمود،  والزعماء سعد زغلول والزعيم جمال عبد الناصر، والأديب طه حسين، والنحات عبد الهادى الوشاحى، والفنان التشكيلى حسين بيكار، والفنان عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، وتوفيق الدقن ورشدى أباظة، ومصطفى مشرفة، والمخرج شادى عبد السلام، والشيخ محمد متولى الشعراوى، وسيد كريم، مارى منيب، فؤاد المهندس، فاتن حمامة وشادية وليلى مراد وسعاد حسنى،الشخصيات العسكرية الجمسى والمشير محمد إسماعيل، وبطرس غالى.

وأكد محمد أبو سعدة، أن مشروع عاش هنا يثير فضول المارين فى الشوارع عندما يشاهدون اللافتة يتساءلون حول الشخصية التى عاشت هنا، لهذا يتعرف المار على الشخصية وكيف أثرت فى وجدان المصريين منذ سنوات طويلة من خلال استخدام تطبيق QR، التى يتواجد على كل لافتة والتى من خلاله يدخل المار على جميع البيانات والمعلومات التى تتعلق بالمبدع.

 وتابع محمد أبو سعدة، إلى أن مشروع عاش هنا لايزال يمتد، حيث إن الجهاز يعمل حاليا على تحديث بيانات جديدة تتعلق بمدعين جدد، لافتا إلى أنه من الممكن باستخدام الخريطة المتعلقة بـ عاش هنا  يمكن للمستخدم البحث عن أى مبدع ومعرفة منزله الذى عاش فيه مع معرفة جميع البيانات المتعلقة بالمبدع.

  وأضاف محمد أبو سعدة، إلى أن مشروع حكاية شارع من ضمن المشاريع التى تهدف إلى توثيق شوارع المصرى، فجيمع شوارع مصر مسجلة بأسماء شخصيات بارزة فى مصر، لكن للأسف لا يعلم جميع المارين بالشوارع من هم هؤلاء المبدعين مثل شامبليون والشريفين وعبد الخالق ثروت وغيرهم، فهذا المشروع يوثق ذاكرة مصر.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة