أكرم القصاص - علا الشافعي

"أخبار فشنك".. أخطر 13 شائعة حول العالم× 20 يوما.. طرد القطريين من الإمارات.. الكويت تؤجر جزر تابعة لها إلى الصين.. إجراء استفتاء ثان على "البريكست".. وترامب يهدى زعيم كوريا الشمالية أغنية "الرجل الصاروخ"

الأحد، 22 يوليو 2018 07:00 م
"أخبار فشنك".. أخطر 13 شائعة حول العالم× 20 يوما.. طرد القطريين من الإمارات.. الكويت تؤجر جزر تابعة لها إلى الصين.. إجراء استفتاء ثان على "البريكست".. وترامب يهدى زعيم كوريا الشمالية أغنية "الرجل الصاروخ" أمير الكويت وتميم والرئيس الأمريكى وزعيم كوريا الشمالية
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشائعات والأخبار المفبركة خطر يستهدف إثارة البلبلة والفوضى داخل بلدان العالم، أو الوقيعة بين حكومات الدول المختلفة، لذا تسارع الحكومات إلى التعامل مع الأكاذيب والشائعات بجدية تامة وذلك بنفيها وتوضيح الحقائق حول القضايا الشائكة التى تهتم بها شعوبها، ففى الأيام العشرين الماضية من الشهر الجارى انتشرت العديد من الشائعات و"الأخبار الفشنك" حول العالم ، تصدر أبرزها ما أطلقته الصحافة القطرية من شائعات استهدفت الوقيعة بين الدول مثل أكذوبة اتخاذ الإمارات تدابير لإبعاد القطريين خارج الدولة، وفى الكويت روّج رواد مواقع التواصل الاجتماعى مزاعم تأجير الكويت لجزر تابعة لها إلى الصين. ومن ثم نستعرض فى التقرير التالى أخطر  13 شائعة حول العالم منذ بداية الشهر الجارى حتى اليوم الأحد.

ألمانيا تنفى شائعة دعمها لقطر

تصدرت أبرز الشائعات تصريحات منسوبة لوزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين- على هامش قمة الناتو التى عقدت يومى 11 و 12 يوليو- روجتها الصحافة القطرية، التى نقلت تصريحات كاذبة منسوبة لوزيرة الدفاع الألمانية تقول فيها "قطر عضو فى قواتنا الرادعة وأمن الدوحة من أمن أوروبا"، إلا أن السفارة الألمانية بالمملكة العربية السعودية، قالت عبر حسابها الرسمى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر":" وزارة الدفاع الألمانية تنفى ما تم ذكره فى الصحافة القطرية عن تصريحات لوزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين على هامش قمة الناتو فى بروكسل".

تميم بن حمد
تميم بن حمد

الإمارات تنفى شائعة طرد القطريين منها

واستمرت أكاذيب قطر فى الأيام الماضية، للإساءة للدول العربية، حيث زعمت عبر مواقعها الإخبارية أن الإمارات اتخذت تدابير لإبعاد القطريين عن الدولة، إلا أن وزارة الخارجية الإماراتية أكدت فى بيان لها أنها لم تتخذ أى تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد القطريين عن الدولة منذ صدور قرارها فى الخامس من يونيو العام 2017 قطع علاقاتها مع قطر دعما للقرارات الصادرة من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، كما أنها لم تتخذ أى قرارات بإبعادهم بعد إنتهاء مدة 14 يوما الواردة فى القرار، موضحة أن مواطنى قطر المقيمين بالفعل فى دولة الامارات العربية المتحدة لن يكونوا فى حاجة إلى استخراج مثل هذا التصريح لكى يستمروا فى إقامتهم بالدولة لكن ينصح المقيمون فى الدولة والذين يخططون للسفر إلى الخارج بالحصول على تصريح مسبق بالعودة إلى الامارات.

الخطوط الكويتية تُكذب خبر هبوط طائرة تابعها لها اضطراريا فى الأردن

وطالت الشائعات خطوط الطيران العربية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل إعلام فى الأيام الماضية، خبرا كاذبا حول هبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية اضطراريا فى الأردن، مما دفع شركة الخطوط الجوية الكويتية إلى إصدار بيان تنفى فيه هذه الشائعة، داعية الجميع إلى تحرى الدقة واعتماد ما ينشر من خلال مصادر النشر الخاصة بها.

أمير الكويت
أمير الكويت

انتشار شائعة تأجير الكويت لجزر تابعة لها إلى الصين

وفى الكويت أيضا، انتشرت شائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعى تشير إلى نية الحكومة الكويتية لتأجير جزر تابعة لها إلى الصين بهدف إقامة مشاريع اقتصادية، لكن خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتى، نفى صحة هذه الأنباء، مؤكدا أن الاتفاقات التى أبرمها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال زيارته الصين فى 7 يوليو الحالى، لا علاقة لها بالأمر، مضيفا :"الاتفاقية مع الجانب الصينى فيما يتعلق بمشروع مدينة الحرير هى اتفاقات اقتصادية ولا علاقة لها بتأجير أو وجود فى جزر كويتية".

بريطانيا تؤكد عدم إجراء استفتاء ثان على "البريكست"

 أما فى بريطانيا، فقد انتشرت شائعات حول إجراء استفتاء ثان على "البريكست"، لكن رئاسة الوزراء البريطانية نفت ذلك، حيث قال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، إنه "لن يكون هناك استفتاء جديد على الخروج من الاتحاد الأوروبى بريكست". فيما أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أن خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبى "هى الخطة الصحيحة" على حد قولها.

لندن تكشف صحة مد فترة تنفيذ المادة 50 من معاهدة لشبونة

وفى بريطانيا أيضا، طالت الشائعات المعاهدات التى أبرمتها لندن حول البريكست، حيث أشيع بين البريطانيين أن الحكومة البريطانية تسعى إلى مد فترة تنفيذ المادة 50 التى تنظم آلية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، لكن رئيسة الوزراء البريطانية نفت ذلك، كما أكدت أنها لا تزال متمسكة بما تم التوصل إليه فى مقرها الريفى مع وزراء الحكومة فى (التشيكرز)، مشددا على أن الورقة البيضاء التى أصدرتها هى أساس عملية التفاوض.

البيت الأبيض يوضح تصريحات ترامب عن تيريزا ماى

وبالنسبة للعلاقات الأمريكية البريطانية، روجت الصحافة الأجنبية شائعات كادت أن تسبب أزمة بين لندن وواشنطن، حيث نقلت صحيفة (ذا صن) البريطانية تصريحات عن  الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجه فيها انتقادات لرئيسة الحكومة البريطانية بسبب موقفها من مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، مشيرا إلى أن السماح للهجرة بالتواجد فى أوروبا سيغير نسيج القارة وثقافتها. لكن البيت الأبيض نفى أن يكون ترامب قد أدلى بأى تصريحات سيئة خلال مقابلته مع الصحيفة.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

إدارة ترامب تكشف حقيقة تصريحات ترامب حول استهداف روسيا لأمريكا

واستهدفت الشائعات أيضا العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، حيث روجت الصحافة الأجنبية تصريحات منسوبة لترامب بخصوص استهداف روسيا للولايات المتحدة، قال فيها إن روسيا لم تعد تستهدف أمريكا، لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت إنها تحدثت إلى الرئيس الأمريكى حول إجابته فى وقت سابق خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إن الرئيس كان يرفض الإجابة على الأسئلة عندما قال "لا" لسؤال حول جهود روسيا فى التدخلات فى الشأن الأمريكى. مضيفة: "قال الرئيس شكراً جزيلاً لكم، وقال لا للإجابة على الأسئلة، وليس على السؤال"، فالرئيس وإدارته يعملان بجد للتأكد من أن روسيا غير قادرة على التدخل فى انتخاباتنا"، مشيرة إلى أن ترامب يصدق روسيا.

مستشار ترامب السابق ينفى عمله لصالح مؤسسة قطرية

ومن الشائعات التى روجت فى أمريكا أيضا، انضمام مستشار الأمن القومى السابق للرئيس الأمريكى مايكل فلين لمؤسسة تعمل لصالح قطر، لكن فلين نفى ذلك، حيث قال محاميه إن إعلان مؤسسة "ستونينجتون جلوبال" مجرد سوء فهم، موضحا أن فلين الذى أقر بذنبه فى التحقيق بشان تواطؤ محتمل بين روسيا وحملة ترامب الرئاسية عام 2016، "لم ينضم إلى ستونينجتون ولم يصدر شخصيا أى بيان".

حقيقة إهداء ترامب أغنية "الرجل الصاروخ" لزعيم كوريا الشمالية

وعن العلاقات بين أمريكا وكوريا الشمالية، أُشيع أن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، سلّم الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون أسطوانة مدمجة تحمل توقيع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتحوى أغنية "الرجل الصاروخ" خلال لقائهما فى بيونج يانج، لكن وزارة الخارجية الأمريكية نفت هذه التقارير الإعلامية، موضحة إن الشيء الوحيد الذى تركه بومبيو فى بيونج يانج كان رسالة للزعيم الكورى الشمالى من  ترامب.

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

حقيقة إلغاء قوة إنفاذ القانون الخاصة بالهجرة

وفى أمريكا أيضا، أُشيع أن إدارة ترامب تسعى إلى إلغاء قوة إنفاذ القانون الخاصة بالهجرة والجمارك، الأمر الذى أدى إلى خروج مظاهرات فى عموم مدن الولايات المتحدة احتجاجا على سياسات الرئيس الأمريكى حيال الهجرة وخاصة احتجاز الأطفال فى مواقع منفصلة عن ذويهم، لكن نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس نفى إلغاء قوة إنفاذ القانون الخاصة بالهجرة.

فرنسا تكشف حقيقة دعم باريس لحركة مجاهدى خلق

 ومن الشائعات العالمية التى انتشرت فى الأيام الماضية، دعم باريس لحركة مجاهدى خلق التى تعتبرها إيران حركة إرهابية، الأمر الذى دفع النظام الإيرانى إلى استدعاء سفير فرنسا لدى طهران لمناقشة ذلك الأمر، إلا أن السفير الفرنسى أكد خلال استدعائه فى وزارة الخارجية الإيرانية بأن باريس "لا تدعم عقيدة حركة مجاهدى خلق او أهدافها".

رئيس وزراء كندا
رئيس وزراء كندا

 

رئيس وزراء كندا يكشف حقيقة تحرشه جنسيا بصحفية قبل 18 عاما

وفى كندا، انتشرت شائعات فى الصحافة المحلية تضر بسمعة رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، خاصة أنها تشير إلى تحرشه بصحفية شابة فى مهرجان موسيقى قبل حوالى 18 عاما، لكن رئيس الوزراء الكندى نفى صحة هذه الأنباء، حيث قالت مجلة تايم الأمريكية، إن ترودو رد على الاتهامات التى أثيرت مؤخرا ضده، والتى ظهرت قبل 18 عاما. وقال إنه لا يتذكر حدوث أى شىء مثل هذا فى ذلك الوقت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة