خالد صلاح

الجندى المجهول.. "كريستوفر شولز" مبتكر لوحة المفاتيح "الكيبورد"

الأحد، 22 يوليه 2018 12:00 ص
الجندى المجهول.. "كريستوفر شولز" مبتكر لوحة المفاتيح "الكيبورد" كريستوفر شولز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من منا لا يستخدم لوحة المفاتيح فى الكاتبة على الكمبيوتر أو على الهاتف الذكى، فهى الابتكار الأبرز فى جميع الأدوات التكنولوجية المختلفة، إلا أن قليلا هم من فكروا فى الشخص الذى قد يكون وراء هذا الابتكار المذهل الذى غير شكل العالم، حيث يعد "كريستوفر شولز " هو المبتكر لهذه التقنية وإن لم تكن حينها فى شكلها الحالى الذى نعرفه.

 

كريستوفر شولز

يعد كريستوفر شولز هو أول شخص موثق أنه اخترع لوحة مفاتيح عام 1868، فى حين أن أول لوحة المفاتيح فى شكلها الحالى الذى نعرفه تم اختراعها عام 1875 بواسطة "ماثيو روبر"، وقد ولد "شولز" فى 14 فبراير 1819، حيث قام بتصميم الآلة الكاتبة فى عام 1867، وسجلت براءة اختراعها فى عام 1868، إلا أنه نظرا لعدم قدرته على تصنيعها وبيعها والتسويق لها فقام فى عام 1873، بإعطاء عقدا إلى "إي. ريمنجتون" وأبنائه لتصنيعها.

og-christopher-latham-sholes-7641

كان تخطيط لوحة المفاتيح الذى وضعه "شولز" مخطط بشكل مرتب أبجديا ثم تبعا لنصيحة أحد زملاء كرستوفر حاول أن يضع الحروف الأكثر استخداما فى الصف الأساسى الأوسط ليعيد بذلك تخطيط لوحة المفاتيح تبعاً للحروف الأكثر استخداماً وشيوعاً، وقد أطلق على هذا التخطيط اسم QWERTY وهو اسم أول ستة حروف فى لوحة المفاتيح.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة