حالات مرضية تستلزم الحصول على حقن المناعة منها متلازمة ستيفن جونسون

السبت، 21 يوليو 2018 12:00 ص
حالات مرضية تستلزم الحصول على حقن المناعة منها متلازمة ستيفن جونسون حقن المناعة - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل إنسان يولد بأجسام مضادة تحميه من الإصابة بالأمراض، حيث تهاجم هذه الأجسام الميكروبات التى تحارب الجسم، ولكن قد يولد البعض بنقصان فى هذه الأجسام المضادة كعيب خلقى، فى حين أن آخرين قد يصابوا بمرض يجعل هذه الأجسام تتناقص بشكل حاد، وهو ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، ويمكن علاج هذه الحالات بحقن المناعة التى توفر لهؤلاء المرضى الأجسام المضادة، حيث تتوافر بالمصل واللقاح ويمكن الحصول عليها بالمجان من خلال العلاج على نفقة الدولة، بحسب ما قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح.

وأوضح الحداد، لـ"اليوم السابع"، أن حقن المناعة التى تعوض الجسم عن نقص الأجسام المضادة تسمى " ايمونوجلوبيولبن" وتعطى فى الوريد، مضيفاً أن هناك حالات مرضية تستلزم الحصول على هذه الحقن اما مدى الحياة أو لفترة من الوقت.

 

حقن المناعة 2
حقن المناعة 

وأشار إلى أن بعض الأطفال قد يولدون بعيب خلقى أو عوامل وراثية لنقص هذه الأجسام المضادة التى تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض المعدية مثل: الالتهاب الرئوى، لذا فإن الحصول على حقن المناعة يكون لهؤلاء الأطفال مدى الحياة.

وأكد أن مرضى متلازمة ستيفن جونسون وهو مرض مناعى مكتسب يسبب تكسر الأجسام المضادة، يجب أن يحصلوا أيضاً على هذه الحقن المناعية.

ومن الحالات المرضية أيضاً التى يجب أن تحصل على هذه الحقن، مرضى الشلل المناعى وأمراض نقص المناعة الوراثية، بحسب ما قال الدكتور أمجد الحداد، مضيفاً أنه يتم عمل فحوصات وتحاليل قبل أخذ هذه الحقن وتحدد الجرعات والوقت حسب التحاليل والوزن والمرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة