حاسبوا مشاهير اللايك والشير.. لماذا لا تفرض مصر ضرائب على مشاهير السوشيال ميديا مثل الإمارات والسعودية؟ رئيس الضرائب السابق يرد: قانون ضريبة القيمة المضافة لم يستثن مواقع التواصل.. ويطالب بتغريم الممتنعين

السبت، 21 يوليو 2018 10:00 م
حاسبوا مشاهير اللايك والشير.. لماذا لا تفرض مصر ضرائب على مشاهير السوشيال ميديا مثل الإمارات والسعودية؟ رئيس الضرائب السابق يرد: قانون ضريبة القيمة المضافة لم يستثن مواقع التواصل.. ويطالب بتغريم الممتنعين مواقع التواصل الاجتماعى
كتب محمد تهامى زكى - هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت مواقع التواصل الاجتماعى خلال الفترة الحالية إلى ساحة يستغلها البعض للتربح وكسب الأموال، من خلال المدونين الذين يعرضون أفكارا مختلفة ومصورة فى العديد المجالات من أبرزها المقاطع الكوميدية يطلق عليهم "مشاهير السوشيال ميديا"، شملت أيضا الترويج للعديد من المنتجات عبر قنواتهم على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، دون مراقب أو رادع.

أرباح بلا ضرائب

المكسب الرائج من هذه الفيديوهات أصبحت تستخدم بشكل تجارى بحت عبر الربح من الإعلانات الواردة إليهم، خاصةً أن هؤلاء المشاهير يستقطبون ملايين المتابعين، وبالتالى تتهافت عليهم الشركات للإعلان عن منتجاتها نظراً للعدد الهائل من المشاهدات التى تحققها مقاطع الفيديو التى ينشرونها، وهو ما جعل بعض الدول فى المنطقة العربية تفرض ضرائب من أرباح هؤلاء المشاهير.

 

مغردون يأيدون فرض ضرائب على مشاهير السوشيال
مغردون يأيدون فرض ضرائب على مشاهير السوشيال

الإمارات والسعودية.. خطوة للأمام وفرض ضرائب

بالأمس القريب كانت دولة الإمارات من أوائل الدول التى أعلنت عن فرض هذه النوعية من الضرائب، وأصدر المجلس الوطنى للإعلام الإماراتى قانونا يقضى بضرورة الحصول على ترخيص لممارسة أنشطتهم والتربح منها، بما فى ذلك المواقع المرئية والمسموعة والمقروءة، يصل ثمنه إلى ما يقرب 4 آلاف دولار أمريكى فى السنة، بينما سيدفع المخالفون غرامةً قدرها 1300 دولار.

فى السعودية أيضا وبحسب جريدة عكاظ، فقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة، بضرورة دفع ضريبة القيمة المضافة على الإعلانات لنجوم السوشيال ميديا التى يتقاضون أموالها، خاصة من تجاوز دخل الفرد منهم 375 ألف ريال سنويا من الإعلانات، فيما من الممكن أن يصل سعر التغريدة الواحدة إلى 20 ألف ريال سعودى.

 

جانب من التغريدات

 

جانب من التغريدات

مصر.. هل سوف تتكرر التجربة؟

تجربة الإمارات والسعودية جعلت مغردون فى مصر يطالبون بفرض هذه الضريبة على مشاهير السوشيال ميديا خاصة أن هناك كثير منهم يحققون مبالغ طائلة مقابل أن يتم إعلانهم لمنتجات بعينها على صفحاتهم، ويتم العائد لهم سواء ماديا أو هدايا بمبالغ باهظة أو رحلات مدفوعة الأجر لدول أوروبا وأمريكا الجنوبية وأسيا، واقترح البعض سن قوانين لتحصيل هذه الضريبة على ما يسموا أنفسهم "مشاهير السوشيال".

تأييد فرض ضرائب ورقابة على مشاهير السوشيال

تأييد فرض ضرائب ورقابة على مشاهير السوشيال

 

جانب من التغريدات
جانب من التغريدات

 

جانب من تعليقات المغردين
جانب من تعليقات المغردين

 

مغردة ترحب بفرض ضرائب على مشاهير السوشيال
مغردة ترحب بفرض ضرائب على مشاهير السوشيال

 

مغردون يأيدون فرض ضرائب على مشاهير السوشيال
مغردون يأيدون فرض ضرائب على مشاهير السوشيال

من بعض مشاهير السوشيال ميديا فى مصر:

شادى سرور

من أبرز مشاهير السوشيال ميديا فى مصر شادى سرور، يملك فى قناته على موقع الشهير يوتيوب، حوالى 3.465.378 مليون متابع، وتقترب مشاهدات قناته لحوالى 890 مليون مشاهدة.

أحمد حسام

وعدد متابعى المدون أحمد حسام، على موقع تبادل الصور انستجرام ، حوالى 808 ألف متابع، تحظى قناته بحوالى 175 ألف متابع ، و19.5 مليون مشاهدة، ويتم التربح من خلالها عبر الاعلانات.

أية مصطفى

وتحظى أية مصطفى، بحوالى 893 ألف متابع على موقع تبادل الصور انستجرام، ويتخطى عدد متابعيها على موقع يوتيوب حوالى 143 ألف متابع وتحصل على أكثر من 9 مليون مشاهدة.

رئيس الضرائب السابق يطالب بآلية لتحصيلها

قال عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية السابق، إن إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"انستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، سواء الحسابات الخاصة بالمشاهير أو غيرها فى مصر تخضع بالفعل لقانون ضريبة القيمة المضافة، ونسبتها 14%، مؤكدا أن مصلحة الضرائب المصرية مطالبة بإيجاد آلية لتحصيل تلك الضريبة.

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب السابق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن آلية تطبيق تلك الضريبة تشمل وجود مكاتب لها فى مصر لتحصيلها، حيث إن قانون ضريبة القيمة المضافة لم ينص على إعفاء منصات التوصل الاجتماعى من الضريبة فى جدول الإعفاءات، لافتا إلى أن معظم دول العالم، تفرض ضرائب على الإعلانات الخاصة بمحركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعى وتشمل "جوجل" و"فيس بوك"، والمنصات الإلكترونية المختلفة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة