اللمسات الأخيرة قبل افتتاح الرئيس لمحطات سيمنز بقدرة 14 ألف ميجاوات.. المحطات من طراز "H Class" بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة وتوفر 3.1 مليار دولار سنويا فى استهلاك الوقود .. ومصدر: الافتتاح سيكون عالميا

السبت، 21 يوليو 2018 03:52 م
 اللمسات الأخيرة قبل افتتاح الرئيس لمحطات سيمنز بقدرة 14 ألف ميجاوات.. المحطات من طراز "H Class" بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة وتوفر 3.1 مليار دولار سنويا فى استهلاك الوقود .. ومصدر: الافتتاح سيكون عالميا د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى وضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاح أكبر وأحدث محطات توليد الكهرباء بالعالم ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات، والتى تنفذها شركة سيمنز الألمانية، والتى من المقرر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لها الثلاثاء المقبل.

مصر تتصدر العالم فى الكهرباء

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الأجهزة الأمنية تسلمت المحطات الثلاثة ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس لتأمين المحطات استعدادا لحفل الافتتاح المقرر له الثلاثاء المقبل بحضور قيادات الدولة والسفير الألمانى ومسئولى شركة سيمنز الألمانية، مؤكدًا أن هذا الاحتفال سيكون عالمى نظرًا لأنه مصر أصبحت تتصدر العالم فى مجال الكهرباء بعد مرورها بأزمة انقطاعات استمرت 3 سنوات.

 

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن افتتاح هذه المحطات هو إنجاز لم يسبق له مثيل على مستوى العالم، موضحا أن مقاولى المشروع بالمحطات الثلاثة التزموا بالجدول الزمنى للمرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز الألمانية، و تم الانتهاء من تشغيل جميع الوحدات فى الموعد المحدد لها فى 30 يونيو الماضى.

 

الجدول الزمنى

وأضاف المصدر، أنه وفقا الجدول الزمنى لمحطة كهرباء البرلس تم إدخال الوحدتين 11 و 22 الغازية فى 30 مايو 2017، وفى نهاية نوفمبر من نفس العام تم إدخال 3 وحدات الغازية رقم 11 و 12 و الوحدة البخارية رقم 1، ومن بعدها الوحدة الثانية البخارية فى 30 ديسمبر، و تم تشغيل آخر وحدة بخارية بالمحطة فى 31 إبريل 2018.

 

وتابع المصدر، أن أول وحدة بخارية من محطة العاصمة الإدارية الجديدة تم تشغيلها نهاية أبريل 2017، و بنهاية نوفمبر من نفس العام تم إدخال الوحدة البخارية رقم 3 و الوحدتين الغازية رقم 31 و 32، مشيرا إلى أن الوحدتين الغازية 21 و 22 تم تشغيلهم فى 30 يناير الماضى و معهم المحطة البخارية رقم 2.

 

وقال المصدر، أنه خلال أبريل 2018 تم تشغيل 4 وحدات وهم الوحدتين 11 و 12 الغازية و الوحدتين البخارية رقم 1 و 4.

 

تنفيذ المحطات فى زمن قياسى

و تابع المصدر، أن المدة التى استغرقتها لتنفيذ المحطات الثلاثة خلال 3 سنوات تعد زمن قياسى لم يسبق له مثيل، لافتا إلى أن محطات سيمنز الثلاثة توفر الطاقة اللازمة لنحو 45 مليون مواطن، كما أنها ستُمكنّ مصر من توفير حوالى 1، 3 مليار دولار سنوياً نتيجة التوفير فى استهلاك الوقود. وبالإضافة إلى هذا تساهم فى توفير إمدادات طاقة تتسم بالاستدامة والاستقرار بما ينعكس إيجابياً على اقتصاد مصر والتى تتمتع بأهمية بالغة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا".

 

الجدير بالذكر أنه وفقا لما هو متفق عليه بين الحكومة المصرية وشركة سيمنز الألمانية، فإن سيتم إنشاء المحطات الثلاث من طراز "h.class"، الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة، حيث تصل كفاءة توليد الطاقة من هذه المحطات لـ65%، وهو ما لم يحدث على مستوى العالم حتى الآن.

 

وتتكون كل محطة من المحطات الثلاث، من 4 وحدات توليد، وتتكون كل وحدة من 2 توربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات و1 توربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة