أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. فاروق جويدة يتساءل كيف انتهى دور النخب العربية؟.. عباس الطرابيلى يحذر من مخاطر ارتفاع سن الزواج.. جلال عارف يطالب بتسليط الضوء على المرأة المصرية العظيمة.. وسليمان جودة: فاكهة الفقير

الجمعة، 20 يوليو 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يتساءل كيف انتهى دور النخب العربية؟.. عباس الطرابيلى يحذر من مخاطر ارتفاع سن الزواج.. جلال عارف يطالب بتسليط الضوء على المرأة المصرية العظيمة.. وسليمان جودة: فاكهة الفقير كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة العديد من القضايا، كان أبرزها تحليلات للنظام الملالى الإيرانى حال مواجهة عقوبات ترامب، وكذلك اختفاء مواقف ومعارك وأفكار النخب العربية فى ظروف غامضة وظهور تماثيل خشبية وعرائس متحركة ونخب مزيفة، والهجوم على حالة "الاستعباط" والإصرار الشديد التى يمارسها الغرب فى الربط بين الجماعات الإرهابية المتطرفة والدين الإسلامى.

كما طالب الكُتاب بانحسار أضواء الإعلام عن جرائم وحكايات الشواذ والانحلال والتوجه لقاعدة المرأة المصرية العظيمة التى تضرب المثل فى التضحية والأمومة وزرع الأمل، والمطالبة بالبحث وعمل دراسات وأبعاد اجتماعية ونفسية بعد ارتفاع نسبة المطلقات وزيادة العوانس وارتفاع سن الزواج عند الفتيات والشباب والتحرش الجنسى.

 

الأهرام

فاروق جويدة يكتب: كيف انتهى دور النخب العربية؟

 

تحدث الكاتب عن اختفاء مواقف ومعارك وأفكار النخب العربية فى ظروف غامضة وتركها الساحة بكل أطيافها الفكرية والعقائدية وتركت الأمة كلها للموت والقتل والدمار، بعد أن كان دورها بارز فى حركات الاستقلال الوطنى وتحرير الأرض والشعوب ونهاية عصور الاحتلال والتبعية ونشر الوعى والدفاع عن حقوق شعوبها ووقوفها مع الزعامات الوطنية ومعارك المقاومة ضد الاحتلال الأجنبى والتوحد بين إرادة الشعوب ورموزها الوطنية والفكرية، فالساحة العربية شهدت على يدهم لغة راقية ورفيعة للحوار لم تتوافر فى أزمنة أخرى.

 

الأخبار

جلال دويدار يكتب: هل يسقط "ملالى إيران" فى كمين إدارة ترامب؟ "1"

 

أكد الكاتب أن النظام الملالى الإيرانى إذا أقدم على عمل أهوج وطائش لمواجهة العقوبات التى يفرضها ترامب عليه يكون قد فقد عقله ويستهدف لتنفيذ الاستراتيجية الأمريكية القائمة على التخطيط لإسقاط نظامه وتمويلها وضمان نجاحها سيتم من جانب دول الخليج، بعد أن تصاعد التهديد والخطر من دولة الملالى على مقدراتها وأمنها، ويدخل ضمن إقدام ترامب على هذه المغامرة استجابة لضغوط إنتاج شركات السلاح الأمريكية التى يمثل نشاطها عاملاً مهما فى الرواج الاقتصادى.

 

 

جلال عارف يكتب: كانت توزع الأنابيب.. وتزرع الأمل

طالب الكاتب بانحسار أضواء الإعلام أمام جريمة المريوطية وترك مكانها لمؤسسات البحث العلمى والدراسات الاجتماعية ولحكايات الشواذ الذين غرقوا فى أوحال الجريمة والانحلال، والتوجه نحو قاعدة المرأة المصرية العظيمة التى تضرب المثل فى التضحية والأمومة ورعاية الأسرة والتقدم وتحمل المسئولية وزرع الأمل فى أحدث تجلياته مع نتائج الثانوية العامة والمتفوق محمود صبحى ابن كفر الشيخ والرابع على الثانوية يقول لنا "أبويا مات وأنا عندى سنتين، وأمى بتبيع أنابيب الغاز علشان تصرف علينا"، فهذه هى الأم المصرية على حقيقتها.

 

 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: أصل الإرهاب

 

شن الكاتب هجوما على حالة "الاستعباط" والإصرار الشديد التى يمارسها الغرب بالربط بين الجماعات الإرهابية المتطرفة والدين الإسلامى، فى محاولة دنيئة لتشويه صورة الإسلام والمسلمين، فلو فتشنا فى أصل الإرهاب سنجد أن الغرب وأمريكا هما اللذان اخترعا جماعات الإرهاب المختلفة، وقاما بتمويلها بالسلاح والعتاد والأموال للنيل من استقرار وأمن الدول ولما طال هذا الإرهاب صانعيه راحوا يلصقون التهم بالدول الإسلامية، وبالتالى تصرفاتهم تقلب الحقائق والموازين، وإفك لا يقبله عقل.

عباس الطرابيلى يكتب: مخاطر ارتفاع سن الزواج

عبر الكاتب عن قلقه لارتفاع نسبة المطلقات وزيادة العوانس وارتفاع سن الزواج عند الفتيات والشباب، متسائلا هل بسبب ارتفاع معدلات البطالة أم ارتفاع تكاليف الزواج أم المغالاة فى المهور وسعر الشقق وتجهيزات معينة فى جهاز العروس التى تدفع  الكل للانحراف مع ارتفاع مستوى الحريات؟ مطالبا البحث لمعرفة حالات الزواج العرفى كحل وسط لمشاكل الشباب ودراسة الأبعاد الاجتماعية والنفسية لزيادة عدد المطلقات وتزايد عمليات التحرش الجنسى وخطف الأطفال دون العاشرة.

 

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: صحفى يطارد طارق شوقى 36 مرة

 

عقب الكاتب على رواية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بأنه يوم الأحد الماضى قام أحد الصحفيين بالاتصال به ما يقرب من 36 مرة أثناء تلقيه اتصالا يتعلق بالعمل استمر أكثر من ساعة ونصف الساعة وهو يرتدى ملابس العمل الرسمية بعد عودته للمنزل، بأنه يجب أن يعذر غالبية زملائه الصحفيين لأن طبيعة عملهم للأسف هى مطاردة المصادر للحصول على المعلومة فى أسرع وقت ممكن ويدعوهم لترشيد الطريقة، فكان تعليق الوزير بأنه يحرص على التواصل مع الصحافة والإعلام طوال الوقت لكن هناك قواعد خلال فترة ينعم فيها ببعض الراحة بعد يوم عمل طويل، وأن هناك مكتبا إعلاميا ومستشارا صحفيا يؤديان عملهم على أجمل وجه، وكل ما أريده التوقف عن سياسة المطاردة.

 

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: بشرى للعرب.. إسرائيل مديرة شئون المنطقة

 

يرى الكاتب أن دولة إسرائيل هى رئيس مجلس إدارة منطقة الشرق الأوسط وتطورت لقوة مشروعهم والالتزام به وضعف الطرف العربى وخدمة النظام الدولى وإيمان كبار اللاعبين واحتقارهم للتخبط الاستراتيجى العربى، فنحن الآن نعيش فى بدايات حقبتهم، وهى مرحلة ستلعب فيها تل أبيب دور عاصمة عواصم المنطقة بوصفها القوة العسكرية الأكبر، والمشروع الاقتصادى الأكثر تنافسية، والتقدم التكنولوجى الأكثر تأثيراً، واللاعب الأمنى الأكثر هيمنة فى المنطقة، وهذا يجعلها إذا أراد أحد أى شىء فإن المفتاح سيكون فى يدها، إنها حقيقة مؤلمة، وعلى أصحاب الأيديولوجيات والمواقف والشعارات أن يواجهوا أنفسهم ويطرحوا السؤال الكبير، ماذا سنفعل مع رئيس مجلس إدارة المنطقة؟.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: فاكهة الفقير

 

جدد الكاتب دعوته للمهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالبحث عن طريقة تصل بها السلع المحلية من المنتج إلى المستهلك مباشرةً للقضاء على الوسطاء، الذين يضاعفون سعر السلع عدة مرات كالتين الشوكى وهى فاكهة الفقير وتباع بأضعاف مضاعفة، فلعل الفكرة تجد حيزاً من الاهتمام لأنها تعالج هماً أساسياً من هموم الناس والأمل قائم بأن يطلب من وزير التموين على المصيلحى إخراج الفكرة للنور وسيرى بعدها فارق الأسعار ويرى أن المستهلك متروك وحده أمام جشع واسع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة