أكرم القصاص - علا الشافعي

خطأ يتسبب فى تعطل Google Cloud وسقوط تطبيقات سناب شات و سبوتيفاى و ديسكورد.. العطل يتزامن مع أزمة جوجل و الاتحاد الأوروبى..والرئيس الأمريكى ترامب يدافع عن محرك البحث العملاق بعد الغرامات

الجمعة، 20 يوليو 2018 03:30 م
خطأ يتسبب فى تعطل Google Cloud وسقوط تطبيقات سناب شات و سبوتيفاى و ديسكورد.. العطل يتزامن مع أزمة جوجل و الاتحاد الأوروبى..والرئيس الأمريكى ترامب يدافع عن محرك البحث العملاق بعد الغرامات جوجل
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعطلت سحابة جوجل Google Cloud فجأة مما تسبب فى صداع للعديد من المستخدمين الذين لم يتمكنوا من استخدام "جوجل كلاود" أو "سناب شات" أو "سبوتيفاى" أو حتى لعبة "بوكيمون جو".

وبحسب موقع "ماشابل" فإن تطبيقات التواصل الاجتماعى التى تعتمد على جوجل فى تزويد الخدمة كلها سقطت وتعطلت حيث ذكر تطبيق ديسكورد فى تغريدة على تويتر إن الأعطال تم اكتشاف سببها وهى تعطل جوجل كلاود.

بينما نصح "سناب شات" مستخدميه بعدم الخروج من التطبيق حتى لا يفقدوا الاتصال بحساباتهم أثناء فترة التعطل.

ولكن العطل فى جوجل نفسه لم يتم اكتشافه، حتى جاء بيان من جوجل ليقول إن التعطل كان بسبب عملية تحديث لمحرك تطبيقات جوجل ثم عادت فى بيان أخر لتؤكد عودة عمل التطبيقات.

فى كل الأحوال فإن تعطل "جوجل كلاود" جاء فى توقيت سيئ بسبب أزمة الشركة حاليا مع الاتحاد الأوروبى والغرامات التى تم فرضها على الشركة قبل أيام.

كيف يؤثر التعطل على أزمة الاتحاد الأوروبى؟

يواجه محرك البحث قضايا من الاتحاد الأوروبى الذى فرض غرامة ضخمة قدرها 5 مليارات من الدولارات، بناء على خروقات للثقة وبيع بيانات المستخدمين وعدم وضع إجراءات حماية قوية، وهذه هى نقطة الهجوم التى يتخذها الاتحاد الأوروبى ضد الشركة.

مع ذلك كانت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نشرت تصريحات على لسان مارجريت فيستاجر، رئيسة المفوضية الأوروبية لحماية المنافسة والتى قالت العام الماضى إن الاتحاد الأوروبى رتب للغرامة منذ فترة، وأنها لا تمانع خطط لتفكيك شركة جوجل نفسها لأن الموقع يسيطر على سوق محركات البحث ويحتكر الإنترنت وحتى فى مجال الفيديو يتحكم فيها عبر امتلاكه يوتيوب.

لكن جوجل وجد حليفا غير متوقعا يدافع عنه وهو الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نفسه، والذى قال فى تغريدة إن ما حدث مع الشركة ليس سوى إهانة لأمريكا عن عمد من أوروبا، وأن السبب فى ذلك هو حرب تجارية واستغلال أوروبى للشركات الأمريكية الناجحة.

بينما صحيفة "نيويورك تايمز" قللت أيضا من إجراءات الاتحاد الأوروبى وقالت إنها لن تحمى المنافسة على الإنترنت أو توفر فرص لشركات منافسة فى مجال صناعة الأجهزة الإلكترونية التى تعتمد على نظام أندرويد مثل "سامسونج" والسبب هو أن جوجل يظل رغم الغرامة اللاعب الأقوى على الانترنت بنسبة 40% من السوق العام الماضى فقط.

وإن كنت تظن أن الغرامة ضخمة على الشركة فيجب أن نتذكر أن لدى جوجل 103 مليار دولار كاش لدى الشركة الأم "ألفابت"، وفى العام الماضى فقط حقق أرباح قدرها 13 مليار دولار.. لكن الضرر الحقيقى على جوجل أن هذه ستكون سابقة لتوجيه مزيد من الضربات لجوجل لأن التعطل سيعطى صورة أن الموقع غير قادر على حماية مستخدميه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة