خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المالية تطلق موقعا إلكترونيا ومركز اتصال للاستعلام عن الضريبة العقارية

الجمعة، 20 يوليه 2018 10:59 ص
المالية تطلق موقعا إلكترونيا ومركز اتصال للاستعلام عن الضريبة العقارية الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب العقارية غدا السبت، فى إطلاق عدة مبادرات وآليات للتيسير على ممولى الضريبة العقارية لسرعة سداد الضريبة المستحقة.
 
وأكدت وزارة المالية فى بيان لها، أن ذلك يأتى تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية بسرعة ايجاد آلية ميسرة للاستعلام عن مقدار الضريبة والسداد لحين اكتمال ميكنة مصلحة الضرائب العقارية والسداد إلكترونيا نظرًا للزحام الشديد بمقرات مصلحة الضرائب العقارية خلال الأيام الماضية، والذى شهده الوزير خلال الجولة التى قام بها مؤخراً بلجان الطعن الضريبى بمقر المصلحة، حيث أصدر الوزير أيضا قرارا بمد مهلة سداد الضريبة العقارية المستحقة حتى 15 اغسطس المقبل دون احتساب غرامة التأخير.
 
وأضاف البيان، أن وزارة المالية أطلقت موقعاً إلكترونيا جديداً وهو http://enquiry.rta.gov.eg لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها، وذلك بديلا عن ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده إلى جانب تخصيص مركز اتصال رئيسى بخط مباشر برقم (023531732) ملحق بـ 10 خطوط فرعية للرد على تساؤلات الممولين فى نفس الوقت فى المواعيد من 9 صباحا حتى 9 مساءً.
 
وسيقوم أحد موظفى مركز الاتصال المتخصصين باستيفاء بيانات النموذج هاتفيًا مع العميل ويتم الرد على المواطنين خلال مدة لا تزيد عن 3 أيام عبر رسالة نصية توضح البيانات التى سيستخدمها المواطن فى سداد الضريبة، هذا بالإضافة إلى إتاحة قائمة مختصرة بالإجابات على الأسئلة الأساسية والشائعة للمواطنين المتعلقة بالضريبة العقارية وذلك على موقع المصلحة الرسمى www.rta.gov.eg.
 
وأشار البيان إلى قيام وزارة المالية بالتنسيق مع عدد من البنوك المصرية وهى (الأهلي، مصر، القاهرة) الذين أبدوا ترحيبهم بالمشاركة فى تعميم المنظومة الإلكترونية بهدف تحصيل مستحقات الدولة، حيث يمكن سداد الضريبة كاملة من خلال أى فرع من فروع البنوك على كافة مستويات الجمهورية، أما بالنسبة للسداد بالمأمورية التى يقع فى نطاقها العقار فأنه يمكن للممول أن يقوم بسداد جزء من الضريبة المستحقة بالمأمورية أو سداد المبلغ كاملا حيث أن السداد الجزئى غير متاح بالبنوك.
 
وأوضح البيان، أنه لمزيد من التيسير على ممولى الضريبة العقارية عند سداد الضريبة المستحقة ومنعا للزحام والتكدس تم تقسيم مدن ومحافظات الجمهورية على ثلاثة مراحل حيث يسمح لمالكى العقارات بمناطق الساحل الشمالى والعين السخنة و6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بالسداد بدءا من يوم السبت 21 يوليو الحالى على أن يتم اضافة مالكى العقارات بمحافظات الإسكندرية والبحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة بدءا من يوم السبت 28 يوليو الحالى ثم يتم اضافة كافة مناطق الجمهورية بدءا من السبت 4 أغسطس المقبل.
 
وتجدر الاشارة الى ان قانون الضريبة العقارية السارى حاليا رقم 196 لسنة 2008 يتضمن إعفاء المساكن المملوكة قبل عام 1996 من الضريبة إلا إذا تم التصرف فيها بعد عام 2008 كما يتضمن القانون أيضا إعفاء السكن الخاص حتى 2 مليون جنيه، أما من يمتلك أكثر من وحدة سكنية، فأنه سيكون ملزما بسداد الضريبة العقارية على الوحدة أو الوحدات الإضافية، وتضمن القانون أن يكون سعر الضريبة 10% من القيمة الإيجارية السنوية بعد خصم 30% مصاريف للسكنى، 32% لغير السكنى مقابل جميع المصروفات التى يتكبدها المكلف بأداء الضريبة بما فيها مصاريف الصيانة ويتم تحديد القيمة الإيجارية من قبل لجان الحصر والتقدير.
 
وتضمن القانون أيضا تقديم الإقرار الضريبى مرة كل خمسة أعوام ما لم يحدث إضافة أو تعديل للعقار، وإذا حدث أى تعديلات أو إضافات بالعقار يتم إخطار مقر المأمورية الواقع فى نطاقها العقار محل التصرف بتلك التغييرات.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

حراااام

يعني يرضي ربنا اني اكون بقبض ٢٠٠٠ جنيه وعندي اسره وساكن ف قانون جديد بدفع غ منطقه عشوائيه ٨٠٠ جنيه ايجار شهري غير الكهربه غير الميه غير الصيانه وكمان الحكومه تدفعني ضريبه عقاريه ١٠% ع السنه يعني ف الخمس سنين ما يقرب من ٤٠٠٠ جنيه طيب ده يرضي مين ف الدنيا وموجود ف انهي بلد ؟ يعني ولا يوفرولنا سكن وكمان يوم ما نقبل بظلم اصحاب الهقارات الحكومه تيجي تكمل علينا .... حراااااااااام اقسم بالله ما لاقي اكمل الشهر فطار وغدا فول ليه ولاسرتي بقسم بالله يا خلق الرحمن

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf

ما موقف الشقق اللي مدفوع مقدم 25-30% وعليه اقساط

احنا بنكمل الاقساط بالعافيه

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل الجوهرى

الضريبه على المالك وليس المستاجر

الضريبه على المالك وليس المستاجر

عدد الردود 0

بواسطة:

امل

اسئله تحتاج الى اجوبه عاجله من اجهزة الدوله

طب الواحد يعرف ازاى قيمة الضريبه اللي عليه لو هو مالك العقار ... و لو العقار دا هو السكن الخاص لكن بسعر السوق النهارده سعره يتجاوز ال ٢ مليون جنيه ... يبقى الضريبه عنه قد ايه او تتحسب ازاى .. و ازاى الناس لا تقع في ورطة التقدير الجزافي .. او أن الواحد يقع تحت مقصلة ضعاف النفوس من عينة فتح مخك .. و انه لو رفض ..تكون النتيجه ادفع يا حلو كل اللي حيلتك و بعدين اشتكي

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ammar

شقة ١٥٠ متر في دار مصر الشيخ زايد 3360 ضريبة

شقة ١٥٠ متر في دار مصر الشيخ زايد قيمتها السوقية ٦٥٠ الف ولم تسلم بعد بعد الاستعلام وصلتني رساله ان المبلغ المستحق ٣٣٦٠ ج اكثر من ثلاث الاف ولا املك اي شئ آخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة