صور.. سقوط مافيا الدعم بالمحافظات.. مواطنون يجمعون السلع المدعمة لبيعها فى السوق السوداء بالإسكندرية.. ضبط مسئولى التموين بالقليوبية لتلاعبهم فى البطاقات للاستيلاء على الدعم.. والقبض على لصوص الأسمدة بالفيوم

الإثنين، 02 يوليو 2018 02:30 م
صور.. سقوط مافيا الدعم بالمحافظات.. مواطنون يجمعون السلع المدعمة لبيعها فى السوق السوداء بالإسكندرية.. ضبط مسئولى التموين بالقليوبية لتلاعبهم فى البطاقات للاستيلاء على الدعم.. والقبض على لصوص الأسمدة بالفيوم حملات تموينية ورقابية لمتابعة الأسواق
كتب رباب الجالى - عادل درة - أيمن لطفى - أحمد مرعى – عبد الله صلاح - محمود مقبول - أسماء على بدر - وائل محمد - محمود العجمى - نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب تحريك الأسعار الفترة الأخيرة للمواد والسلع البترولية، حاول عدد من الخارجين على القانون بمحافظات الجمهورية استغلال الموقف بتخزين السلع التموينية المدعمة وبيعها فى السوق السوداء، كما قام عدد من التجار بزيادة أسعار السلع البترولية وأنابيب الغاز المنزلى عن الزيادة المحددة من قبل وزارة البترول وتخزينهم لها لإحداث حالة من الارتباك فى السوق المحلى، ونقص الكميات مما يسبب حالة من نفور المواطنين.

 

محافظة الإسكندرية

شنت مديرية أمن الإسكندرية حملات مكثفة على السلع التموينية، حيث تم ضبط 15 قضية من المخالفات فى قطاع السلع البترولية المدعمة، فقد وردت معلومات لضباط الإدارة مفادها قيام "محمد ب د" 27 سنة المدير المسئول عن مخزن لبيع الزيوت والشحومات  كائن بدائرة قسم أول العامرية بمزاولة نشاط تجارى غير مشروع  فى مجال تجميع السلع البترولية المدعمة، وبيعها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى.

كما تم ضبط "ع ع  ع" 50 سنة المدير المسئول عن مغسلة بدائرة قسم شرطة محرم بك، لمزاولته نشاطا تجاريا غير مشروع فى مجال تجميع السلع البترولية المدعمة بغرض بيعها بالسوق السوداء،  وضُبط عدد "1000" لتر سولار مدعم، تحرر المحضر رقم 14007/2018 جنح قسم شرطة أول العامرية، وجارى العرض على النيابة.

فى محافظة الغربية، شنت إدارة مباحث التموين برئاسة العقيد محمد عتمان مدير الإدارة حملة مكبرة أسفرت عن ضبط "محمود م أ" صاحب مخزن بقرية إبشواى مركز قطور وبحوزته 16 أسطوانة بوتاجاز منزلية مدعمة سعة 12.5 كجم  فى المحضر رقم 434 جنح  أ د ط مركز قطور.

وتمكنت الحملات  التموينية كذلك من ضبط "شعبان ال أ" صاحب مخبز سياحى بقرية إبشواى الملق مركز قطور وبحوزته 200 كجم دقيق مدعم استخراج 82% المخصص للمخابز البلديه فى المحضر رقم 436 جنح  أ د ط مركز قطور.

كما تم ضبط "أيسر .ر .س" صاحب مخبز بلدى بقرية شبرا اليمن  مركز زفتى وبحوزته  1,750 طن  دقيق بلدى مدعم استخراج 82% من حصة المخبز بقصد إعادة طرحه بالسوق السوداء، وتحرر المحضر رقم 9880 جنح مركز زفتى.

 أسيوط تواجه سرقة الدعم

وقال العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة ديروط، إنه تم تحرير محاضر مختلفة على المخابز ما بين نقص الوزن وسوء الصنعة وعدم إعلان أسعار، وتحرير محضر رقم 768 لسنة 2018 جنح أمن دولة طوارئ لصاحب مستودع بوتاجاز بقرية باويط التابعة للوحدة المحلية بدشلوط لبيعه أسطوانة البوتاجاز زنة  12.5 بـ 55 جنيها بما يخالف المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950 والقرار الوزارى رقم 102 لسنة 2011.

وأضاف العقيد أحمد أنور مدير إدارة مباحث التموين بأسيوط، أن إجمالى المخالفات التى تم تحريرها خلال أسبوع 473 مخالفة تضمنت 39 طنا و400 لتر سولار و22 طنا و240 لتر بنزين 80 و1.5 طن بنزين 92، و119 كيلو لحوم ومشتقاتها غير صالحة للاستخدام بالإضافة إلى 5 أطنان خامات.

فيما تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الفيوم من ضبط لصوص سرقة الأسمدة الزراعية والمواد البترولية المدعمة الذين يحاولون سرقة ما توفره الدولة من دعم للمواطنين بطرقهم غير المشروعة وتهريبها للسوق السوداء، لبيعها بأعلى من سعرها الرسمى المقرر لها.

ضبطت أجهزة الأمن، بمحافظة الفيوم، متهمين  بحوزتهما 2 طن أسمدة زراعية مدعمة، بقصد إعادة بيعها بالسوق السوداء، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية، بالمحافظة من ضبط سيارة محملة بـ 3 أطنان أسمدة زراعية مدعمة، بمركز طامية، قبل بيعها فى السوق السوداء، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

وتمكنت مباحث التموين، بمحافظة الفيوم، من ضبط 3 من أصحاب محطات الوقود ومحل زيوت بمراكز المحافظة، لبيعهم الوقود بأعلى من سعره الرسمي، ومحاولة الاتجار به فى السوق السوداء.

بنى سويف


انتهز عدد من التجار والجزارين  وأصحاب محطات الوقود ومستودعات  البوتاجاز ببنى سويف فرصة تحريك الأسعار  فى التلاعب وسرقة الدعم الحكومى.

 

كما تمكنت الحملة من ضبط  مجموعة من الجزارين بمركز ببا جنوب المحافظة، أثناء إعدامهم 8 مواشى ميتة ومصابة بمرض الجلد العقدى والحمى القلاعية،  تمهيدا لطرحها بالأسواق وبيعها للمواطنين، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق مع المتهمين.

الأقصر

واجهت محافظة الأقصر عقب قرارات زيادة أسعار المواد البترولية والوقود وغيرها لصوص الدعم بالحملات الأمنية، أسفر ذلك عن تحرير 49 محضرا ومخالفة تموينية عبارة عن 1 تصرف فى 5400 كيلو بوتاجاز و8 توقف مخبز و1 إغلاق مخبز و20 عدم إعلان عن الأسعار و1 عدم وجود ماكينة وعدد 3 شهادات صحية و5 عدم إعلان عن أسعار الزيوت والفلاتر و1 سلع منتهية صلاحية و14 علبة ملبن و9 غلق محل تجار تموين.

 

كما نجحت الحملات لمديرية التموين خلال 7 أيام مضت عن تحرير 359 محضرا ومخالفة تموينية عبارة عن سلع منتهية الصلاحية و إدارة محلات بدون ترخيص وشهادة صحية وعدم الإعلان عن الأسعار وغلق مخابز وعدم وجود قائمة أسعار مخابز وعدم نظافة مخابز وعدم وجود سجلات مخابز وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات وغلق مخابز وإنتاج خبز نقص.

أسوان

وفى أسوان، كشفت شرطة التموين أن التجار المتلاعبين يعتمدون على تخزين كمية من السلع التموينية المدعمة مثل الأرز والدقيق والزيت وغيرها، وبعد انتهاء صرف المقررات التموينية على المواطنين، يقوم هؤلاء التجار الجشعين باستخراج المواد المخزنة لبيعها فى الأسواق بأسعار مرتفعة عن سعرها المدعم.

 

وتمكنت مباحث التموين بأسوان، من ضبط كميات من السلع التموينية المدعمة التى تباع بالأسعار غير المقررة عليها رسميا للمستهلكين ومستحقى الدعم، حيث تم ضبط 360 كيلو أرز و300 كيلو دقيق و354 لتر زيت تموينى، داخل عدد من المحلات التجارية بمدينة أسوان.

 

قنا

وشهدت محافظة قنا شن حملات مكبرة على الأسواق بعد زيادة أسعار المحروقات، وتلاعب بعض التجار فى الأسعار واستغلال ذلك الأمر بالاتجار بالسوق السوداء وتخزين السلع وعدم طرحها بالأسواق.

 

وخلال تلك الحملات تمكنت أجهزة الأمن بقنا من شن حملة تموينية لضبط المتلاعبين بالأسواق خلال حملات مكبرة على عدد من الأسواق بدائرة مركز قوص وقفط ونقادة.

 

كان اللواء علاء العياط مدير أمن قنا، تلقى إخطارا يفيد تمكن قسم مباحث التموين بالمديرية من ضبط "عبد الهادى.ا" 50 سنة  صاحب طاحونة غلال لتجميعه 2 طن دقيق بلدى مدعم دعما كليا من قبل الدولة لإعادة بيعه بالسوق السوداء.

 

كما تمكنت الحملة من تحرير 20 قضية تموينية متنوعة، وضبط بائع متجول لبيعة سلع مقلدة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر محضر وأخطرت النيابة لتتولى التحقيقات.

 

كما تمكنت مباحث التموين بقنا، من ضبط صاحب محل بقالة لتخزينه 300 علبة بسكويت منتهية الصلاحية و200 كليو جبنة  منتهية الصلاحية، وضبط تاجر لتخزينه 250 جوال دقيق قبل بيعه بالسوق السوداء.

 

فى سوهاج خفافيش الظلام يتساقطون

أعلنت الأجهزة الأمنية ضبط مدير مسئول مخبز بلدى ويقيم دائرة مركز سوهاج، لاستيلائه على 81" شيكارة دقيق من حصة المخبز بإجمالى 4 أطنان و50 كيلو جرام، حيث قدرت فروق الأسعار بمبلغ 19035 جنيهاً، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 34 أحوال مركز سوهاج بتاريخه.

وتم ضبط  "أ و ر"  40 سنة صاحب محل بقالة ويقيم دائرة مركز طما، لحيازته وعرض سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم ضبط عدد"100" كجم لحوم وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8430 جنح مركز طما لسنة 2018.

 

كمـــا تـــم ضبط " 12 " قضية إنتاج خبز بلدى غير مطابق للمواصفات و" 10 " قضايا إنتاج خبز ناقص الوزن و"13" قضية عدم الإعلان عن أسعار السلع و" 12" قضية عدم الإعلان عن مواعيد تشغيل المخبز و"5" قضايا غلق محل التموين أثناء مواعيد الرسمية و " 11" قضية عدم أنتظام سجل حركة .

القليوبية

تمكنت الدكتورة عزيزة السيد رئيس حى شرق شبرا الخيمة بالتعاون مع اجهزة الحى والتموين والرقابة والمباحث من إحباط محاولة  بيع صاحب مستودع بوتاجاز لصفقة أنابيب مدعمة فى السوق السوداء، حيث تم التحفظ على الكمية وتحرير محضر بالواقعة.

 

 كما تمكنت مباحث التموين، من ضبط  11 مسئولا بمديرية التموين بالقليوبية، والمكاتب التابعة لها، بتهمة الاستيلاء على الدعم المخصص للمواطنين من خلال التلاعب فى البطاقات التموينية المخصصة لهذا الغرض.

وتبين  قيام المتهمين، بالاتفاق مع اللجان المكلفة من مديرية التموين بفحص البطاقات التموينية الحديثة، التى لم تسلم لأصحابها عقب مرور 6 أشهر على إصدارها، بالتلاعب فيها والاستيلاء على الدعم الخاص بها قبل تسليمها لمخازن وزارة التموين، دون إثبات المخالفات المالية وفقا للوائح العمل المنظمة فى ذلك الشأن.

كما تبين أن المتهمين من بينهم 5 رؤساء مكاتب تموين بالقليوبية، و6 موظفين كبار بمديرية التموين، كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا واستغلوا وظائفهم للاستيلاء على أموال الدعم التى كفلته الدولة للمواطنين، وأن المتهمين، باستخدام البطاقات التموينية الذكية المنشأة حديثا وغير المسلمة لأصحابها، بصرف مقررات الخبز لدى مخابز تابعة للمديرية قبل تسليمها لمخازن وزارة التموين، الأمر الذى أدى إلى استيلاء على أموال الدعم متربحين من جراء ذلك ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد القومى للبلاد ومهدرين أموالا طائلة من أموال الدعم الذى توفره الدولة لمحدودى الدخل.

كما تبين من الفحص تسليمهم 4394 بطاقة تموينية لمخازن وزارة التموين لم يثبت بهم أى مخالفات مالية، وبالكشف عن عينة عشوائية 113 بطاقة تموينية من البطاقات المسلمة بمعرفة شركة سمارت المنفذة والمسئولة عن منظومة الخبز أفادت بتقريرها بأن العينة العشوائية من البطاقات استخدمت فى صرف 67891 رغيفا تقدر بمبلغ 41894 جنيها، وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة تم ضبط المتهمين، وأحيلوا للنيابة فأمرت بحبسهم وتولت النيابة التحقيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة