حبر على ورق.. 4 مشاريع ثقافية دولية بدأت ولم تنته.. تعرف عليها

الإثنين، 02 يوليو 2018 06:30 م
حبر على ورق.. 4 مشاريع ثقافية دولية بدأت ولم تنته.. تعرف عليها
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد وزارة الثقافة، بين الحين والآخر، العديد من بروتوكولات التعاون والمقابلات مع بعض الدولة العربية والأجنبية، من أجل القيام بمشروعات ثقافية وفنية يكون الغرض منها خدمة المواطن المصرى والعربى بشكل عام وتحقق مكاسب ثقافية للطرفين، لكن أغلبية الاتفاقيات التى عقدت مؤخرا لم نسمع شيئا حتى الآن أوعن تنفيذها ومن أبرزها. 

عودة بينالى القاهرة الدولى للفنون

كان من أبرز المقابلات التى عقدتها وزارة الثقافة، المقابلة مع بدر محمد بن العزيز بن عساكر، الأمين العام لمؤسسة محمد بن سلمان، المعروفة باسم "مسك الخيرية"، خلال شهر مارس الماضى، وكان الاتفاق على دعم العديد من المشروعات التى تفيد المجتمعين المصرى والسعودى، وأيضًا دعم بينالى القاهرة الدولى للفنون بعد توقفه منذ 7 سنوات بعد دورته الـ12 عام 2011، وحتى الآن لم نسمع شيئًا عن عودة البينالى من جديد بعد هذه السنوات الطويلة.

19_2018-636558794821678696-167

 تطوير متحف الفن الحديث بدار الأوبرا

 جاء مشروع تطوير متحف الفن الحديث بدار الأوبرا، من أبرز أولويات قطاع الفنون التشكيلية، وحينما تعاونت مؤسسة الشارقة مع قطاع الفنون التشكيلية لعمل معرض "السرياليون المصريون من منظور عالمى"، عرضت مؤسسة الشارقة تطوير متحف الفن الحديث وتحمل تكاليف، فى يوم 1 أغسطس 2016.

 وتمت بالفعل دارسة أحمال المبنى وأحمال الطاقة الكهربائية، وذلك لتوسيع مساحة العرض المتحفى وتطوير المخازن الخاصة، وكان من المقرر أن التصميم الجديدة سيعرض فى مكتب فنى دولى مخصص لتصميم المتاحف الفنية، لكن لم يكتمل المشروع أيضًا ولم نسمع عنه أى جديد، فهل توقف أم أنها مسألة وقت؟

132519

تخصيص مركز للثقافة الأفريقية فى أسوان

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن، من قبل وبالتحديد فى يناير 2017، أن أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الأفريقى، وذلك لأنها تقع فى جنوب مصر وهو الأقرب إلى أفريقيا، وكان من المقرر أن تتعاون محافظة أسوان مع وزارة الثقافة لإنشاء مركز للثقافة الأفريقية فى أسوان تكون بشكل دائم، لهذا سيحتوى هذا المركز على قاعات اجتماعات، وأيضًا قاعات عروض للسينما والمسرح، وعروض فنية راقصة، وقاعات مخصصة للفن التشكيلى وأعمال النحت والخزف والأعمال اليدوية، إضافة إلى  تخصيص مكتبة تتضمن كتبا مصرية وأفريقية تعبر عن ثقافة كل بلد.

 ونظرًا لأهمية الحدث الذى يجمع مصر بدول أفريقيا، كنا نتوقع نشاطا أكبر فى هذا الشأن، لكننا لا نعرف آخر المستجدات المتعلقة بمركز الثقافة الأفريقية ولا  حتى موقعة فى محافظة أسوان.

 

إنشاء دار أوبرا فى الأقصر

وقت الإعلان عن اختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017، فكرت وزارة الثقافة فى إنشاء دار أوبرا بالأقصر، لكن نظرًا لأن الإنشاء سيستغرق وقتا طويل وتكلفة إنشائية باهظة، قامت الصين بعرض دراسة جدوى للمشروع،  ليكن مشروع إنشاء دار الأوبرا قائم بتعاون مصرى صينيى.

وبالفعل تمت زيارة عدد من المواقع وتم التشاور حول اختيار قطعة الأرض المناسبة لهذا المشروع، وصدر قرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، بتخصيص قطعة أرض بمساحة 13 ألف متر بمدينة الأقصر لصالح وزارة الثقافة بالمجان لإقامة دار الأوبرا عليها، وحتى الآن لم نسمع شيئًا عن دار الأوبرا.

 

201711160547304730
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة