أكرم القصاص

اعرف جسمك.. حمض الهيدروكلوريك "حارس"المعدة" من الفيروسات

الإثنين، 02 يوليه 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. حمض الهيدروكلوريك "حارس"المعدة" من الفيروسات معدة الإنسان-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعمل المعدة بجسم الإنسان على إنتاج حمض الهيدروكلوريك والمعروف أيضا باسم حمض المعدة،  والذى يقوم بإذابة الطعام، ويشكل 5 ٪ فقط من إجمالي حمض المعدة، والتى منها كلوريد البوتاسيوم ، أو كلوريد الكبريت، وكلوريد الصوديوم، أو كلوريد الصوديوم، وفى إطار هذا السياق، نتعرف على وظائف أخرى لحمض الهيدروكلوريك، وفقاً لما ذكره موقع " sepalika".


 

وظائف حمض المعدة، هى :
 

يساعد في هضم البروتينات
 

تعتبر الوظيفة رئيسية لحمض الهيدروكلوريك هى المساعدة في هضم البروتينات، حيث يقوم HCl بذلك عن طريق الحفاظ على مستوى pH الأمثل في المعدة.

وتختلف مستويات الحموضة في المعدة مابين 1-2 حتى 4-5، و قد يؤدي تناول وجبة غنية بالبروتين إلى انخفاض مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة إلى أقل من 1.

ويكون حمض الهيدروكلوريك بيئة حمضية مثالية لتحويل البيبسين، وهو إنزيم معدٍ غير نشط، إلى إنزيم البيبسين النشط، و البيبسين هو إنزيم قوي يستخدم في عملية هضم البروتينات.

 

تدمير الكائنات الدقيقة

يعمل حمض الهيدروكلوريك في الجسم على تدمير الكائنات الدقيقة في جزيئات الطعام، حيث تساعد البيئة الحمضية الناتجة عن حمض الهيدروكلوريك في الوقاية من التسمم الغذائي،  كما يمنع مشاكل الصحية بالجهاز الهضمي عن طريق الحد من الخميرة والطفيليات والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

 

يساعد في امتصاص فيتامين B12

يساعد حمض الهيدروكلوريك على امتصاص فيتامين B12، والمعروف أيضا بأسم فيتامين الطاقة ، والذى يعتبر ضروري لصحة الأعصاب، وخلايا الدم الحمراء والجهاز المناعي، والذى يسبب إنخفاض نسبته إلى الشعور بالتعب، والدوخة .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة