خالد صلاح

حكايات من واقع تظلمات الثانوية العامة.. طلاب: إجابات صحيحة ومحسوبة خطأ والمقدرون لم يلتفتوا للإجابات البديلة.. علامات الدهشة والغضب تكسو وجوه البعض.. و"التعليم": كل طالب له حق سيحصل عليه كاملا

الخميس، 19 يوليه 2018 12:00 ص
حكايات من واقع تظلمات الثانوية العامة.. طلاب: إجابات صحيحة ومحسوبة خطأ والمقدرون لم يلتفتوا للإجابات البديلة.. علامات الدهشة والغضب تكسو وجوه البعض.. و"التعليم": كل طالب له حق سيحصل عليه كاملا الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق
بدأت كنترولات الثانوية العامة، أمس الأربعاء، للسماح للطلاب المتضررين من نتائجهم الاطلاع على صورة من كراسة الإجابة فى المادة التى تظلم منها الطالب حيث اطلع آلاف من الطلاب على كراسات الإجابة فى أول يوم.
 

إجراءات التعليم للإطلاع على ورقة الإجابة

"اليوم السابع" رصد من أمام كنترول مدرسة السنية الإعدادية بنات التابعة لقطاع القاهرة إقبالا كبيرا من جانب الطلاب على الكنترول، حيث وضعت الوزارة ضوابط لاستقبال الطلاب على رأسها تفتيش الحقائب وأيضا عدم السماح بدخول الطالب بالتليفون المحمول ودخول الطالب وولى أمره فقط للاطلاع على كراسة الإجابة.
 
وانتاب بعض الطلاب حالة من الدهشة والاستغراب ممزوجة بحالة من الغضب لشعورهم بضياع درجات كثيرة كانت كفيلة بتغيير حالة الطالب ونقله من كلية إلى أخرى أو من تنسيق المرحلة الثانية للجامعات إلى المرحلة الأولى.
 

أخطاء فى التصحيح

قال الطالب معتز أحمد متظلم فى مادة الكيمياء: إنه اطلع على صورة من كراسة الإجابة وتفاجأ بأن هناك 3 أسئلة مخصص لها 5 درجات غير مصححين، قائلا: الأسئلة متروكة دون أى علامات من قبل المصحح سواء بالخطأ أو الصح زمن ثم ضاعت تلك الدرجات، لافتا إلى أنه حصل على 23 درجة فى الكيمياء ولو حصل على هذه الدرجات سوف تتغير حالته من امتحان دور ثانى فى المادة إلى ناجح.
 
 
وتابع الطالب أنه دون وكتب هذه الملاحظات على النموذج المعد لذلك مطالبا بانصافه ومنحة الدرجة التى يستحقها.
 

عدم التفات المصححين إلى الإجابات البديلة

وقال ولى أمر الطالب محمد عبد السلام، إن الغريب بعد الاطلاع على كراسة إجابة مادة اللغة الإنجليزية أن هناك جزئيات صح وفق نموذج الإجابة ومشطوب عليها ومحسوبة خطأ، قائلا: بعض مقدرى الدرجات غى متحصصين ومن ثم تعاملوا وفق نموذج الإجابة خلال التصحيح دون النظر لإجابة الطالب وفقا أسلوبه أو الإجابات البديلة والتى أقرتها الوزارة وغيرت نموذج إجابات بعض المواد حتى يستفيد هؤلاء الطلاب من اجاباتهم الصحيحة.
 
وأوضح ولى أمر الطالب، إن طالب الثانوية العامة يحتاج إلى نصف الدرجة أو ربع الدرجة ولكن بعض الاطلاع على كراسة الإجابة رأينا أن هناك درجات كثيرة ضائعة فى مادة واحدة فقط وهى اللغة الإنجليزية مطالبا الكنترولات بمنحها للطلاب، قائلا: حرام مجهودنا وشقانا يضيع علشان ناس بتصحح مش متخصصين.
 
 

طالب: احتاج نصف درجة لدخول كلية الطب

الطالب هشام أحمد من مركز العياط بالجيزة حاصل على مجموع 98% بشعبة العلمى علوم، أكد أن هناك جزئيات صح ولم يحصل على درجات فيها، لافتا إلى أنه تظلم فى مادة اللغة الإنجليزية وكتب عدة ملاحظات على رأسها وجود جزئيات صحيحة فى الامتحان ولم تحتسب درجاتها، قائلا: أنا واقف على نصف درجة لدخول كلية الطب.
 
وتابع الطالب قائلا رغم تفوقة إلا أنه لم يذهب إلى المدرسة إلا يوم استلام الكتب وكتابة الاستمارة متابعا: الوزارة عودتنا منروحش المدرسة علشان مش بنستفيد منها فى حاجة.
 

أخطاء فى تقدير الدرجات

وأوضح الطالب أن باقى المواد التى تظلم منها مثل الفيزياء لم يجد اى أسئلة غير مصححة أو درجات لم يحصل عليها، لافتا إلى أن هناك تدقيقا فى أعمال التصحيح لبعض المواد ولكن البعض الآخر أسئلة صحيحة ومحتسبة خطأ من قبل مقدرى الدرجات.
 
الطالبة مى أحمد والتى قدمت تظلمات فى مادة اللغة العربية قالت، إن هناك بعض الدرجات التى فقدتها فى سؤال التعبير رغم أنها متأكدة من الحل، لافتة إلى أنها كتبت بعض الملاحظات وتتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار ولا يقتصر الأمر من قبل أعضاء الكنترولات على مجرد النظر لوقائع الكبيرة مثل الأسئلة غير المقدرة أو التجميع الخطأ للدرجات ولكن عليها أن تراعى حق الطلاب فى الحصول على الدرجات البسيطة لانها سوف تغيير مسار الطالب للأفضل. 
 
وتابعت الطالبة: أنها تفاجأت بأن هناك إحدى المسائل فى مادة الكيمياء صحيحة وتم تقديرها ومخصص لها درجتين ونصف ولكن المصحح منحها درجة واحدة فقط، مؤكدة هناك بعض الأسئلة لم تحصل على حقها فى عملية التقدير والصحيح.
 

التعليم: كل طالب له حق سيحصل عليه كاملًا

من جانبه، قال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، إن كل طالب له حق سيحصل عليه كاملًا، وإذا كان الطالب جاوب على السؤال إجابتين صحيحتين يصحح الاثنان، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى.
 
 
وشدد رئيس امتحانات الثانوية العامة عل أهمية الرد على الملاحظات فى التظلمات بصورة تفصيلية وواقعية من أصل إجابة الطالب وذلك لكى يتم التأكيد على النقاط المراد الرد عليها فى التظلم، ومؤكداً على أهمية قراءة الملحوظة التى كتبها الطالب بخط يده بعناية، ليكون الرد عليها دقيق للغاية.
 

سماسرة أمام الكنترولات

وفى السياق ذاته، تواجد بعض سماسرة الثانوية العامة أمام الكنترولات وعلى مرأى ومسمع من أعضاء الوزارة يبيعون نموذج الإجابة للطلاب قبل دخولهم الكنترول للإطلاع مقابل مبلغ 10 جنيهات للمادة الواحدة فى الوقت الذى أكدت فيه الوزارة أنه سيتم توفير نموذج الإجابة الذى سيتم اعتباره النموذج الأساسى للتقدير والصحيح.

إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نظمى

دولة العباقرة

المصحح غير متعلم واللى معينة غير متعلم طيب نعمل ايه الحل معروف بس ياريت نتعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

التظلم من التظلم

يرى الطالب اجابته فى كراسة الاجابه صحيحه ومطابقه للنوذج المثالى الذى يباع امام مدرسة السنيه بالسيده زينب ومع ذلك لايحصل على درجات ويقال ان التظلم فقط للخطأ فى الجمع ( المصحح يقارن اجابة الطالب بالنموذج الاسترشادى بالنص ) ولو استعمل الطالب الفاهم لفظ غير الوارد فى نموذج الاجابه يحسب الاجابه خطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نظمى

ادينى عقلك

ادينى عقلك وامش حافى ياترى العقول كلها راحت فين هذا شعار الجميع دفعنا عمرنا فى منظومة فاشلة يعلمها الصغير قبل الكبير من الحضانة الى الدكتوراة وراح تعبنا وتعب ولادنا وصحتنا ومات طموحنا وطموح اولادنا ندرس أشياء فى الكتب المدرسية ونفعل عكسها فى الوقع حتى المدرس غير مقتنع بيها ولايطبقها ياترى القائمين على المنظومة التعليمية من بيننا لديهم اولاد او احفاد واقارب وجيران يعلمون مايدور فى عقول الشباب بعد وجود الحسرة والمرارة ووضع الكتب والمذكرات بعد تعب السنين ووضع مستقبل بين أيدى أشخاص لاتعرف ولم تتعلم لان ليس لديهم طموح الحل معروف بس ياريت نسال ونتعلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة