أكرم القصاص - علا الشافعي

الجندى المجهول.. "شيجيتاكا كوريتا" اليابانى مبتكر الإيموشن

الأربعاء، 18 يوليو 2018 12:00 ص
الجندى المجهول.. "شيجيتاكا كوريتا" اليابانى مبتكر الإيموشن شيجيتاكا كوريتا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل الجميع أمس باليوم العالمى للإيموشن والذى يصادف 17 يوليو من كل عام، ورغم أن صاحب فكرة اليوم العالمى للإيموشن هو الأسترالى جيريمى بورج الذى يعيش حاليا فى المملكة المتحدة، وهو مؤسس Emojipedia الموقع الذى يقوم بتتبع وتحديث تعريفات الرموز التعبيرية، إلا أن المبتكر الحقيقى للإيموجى هو المبتكر اليابانى "شيجيتاكا كوريتا".

 

ابتكار الإيموجى:

كان "كوريتا" يبحث فى عام 1999 عن وسيلة أكثر فاعلية لتسهيل التواصل بين المستخدمين خاصة مع ظهور التراسل النصى بين المستخدمين، خاصة وأن اللغة اليابانية تعد من اللغات الصعبة، وهو ما دفعه لتطوير مجموعة مكونة من 176 "إيموشن" تعبر عن كل شيء، المشاعر، والأطعمة والمشروبات، واتجاهات الطريقة.. وأطلق عليها "إيموجى" وهى كلمة يابانية معناها الصورة الرمزية.

Shigetaka-kurita-738x400

اعتمد "كوريتا" على الصور حيث قال:" أردت للإيموجى أن تكون رمزا بسيطة، مثل اللغة العالمية يمكن لأى شخص أن يفهمها"، وقد كان "كوريتا" يتعامل مع اختراعه البسيط بشكل جدى، لكنه لم يكن يعلم أيضا أن هذا الاختراع سيتوسع بهذا الشكل، ويصبح سببا فى انتشار مبيعات الهواتف المحمولة فى اليابان، لسهولة الاستخدام والكتابة بعيدا عن الرموز اليابانية المعقدة، وقد ظل الأمر محدود فى اليابان حتى العام 2007.

 

انتشار الإيموجى:

فى عام 2007، أدخلت شركة جوجل "الإيموجى" فى خدمة البريد الإلكترونى التابعة لها وخدمة التراسل، لتتبعها أبل فى عام 2011 بإدخالها فى نظام تشغيلها، وهو ما ساعد فى النهاية فى انتشار الإيموشن بشكل كبير وتطويرها بشكل أكبر، وبحلول 2015 أصبحت الإيموشن بمثابة اللغة العالمية، للدرجة التى جعلت الكلمة تدخل قاموس أكسفورد، وتعتبر «كلمة العام».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة