أكرم القصاص - علا الشافعي

مسار "العائلة المقدسة" تحت رعاية رجال الأعمال الأقباط.. مؤتمرات ودعاية بالداخل والخارج.. منير غبور يعيد ترميم كنائس بطريق الحج.. وهانى عزيز يطلق تطبيقا يسهل على السياح تنظيم الرحلة وربطها بالمقاصد السياحية

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 01:06 م
مسار "العائلة المقدسة" تحت رعاية رجال الأعمال الأقباط.. مؤتمرات ودعاية بالداخل والخارج.. منير غبور يعيد ترميم كنائس بطريق الحج.. وهانى عزيز يطلق تطبيقا يسهل على السياح تنظيم الرحلة وربطها بالمقاصد السياحية هانى عزيز ومنير غبور ونادر جرجس
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كان ملف رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، قد حظى باهتمام إعلامى ورسمى طوال الفترة الماضية ومنذ جرى التسويق لرحلة المسيح فى مصر نهاية العام الماضى بزيارة لوزير السياحة فى الفاتيكان، فإن رجال الأعمال الأقباط قد وضعوا على عاتقهم مهمة إحياء هذا الملف بالكثير من الجهد والمال والعرق والفكر أيضًا.

منير غبور
منير غبور

جمعية التراث القبطى.. جهود كبيرة لإحياء المسار

يبرز اسم رجل الأعمال القبطى "منير غبور" كأحد أهم المهتمين بالتراث القبطى فى مصر، إذ أسس منذ ما يزيد عن 20 عاما جمعية إحياء التراث الوطنى المصرى التى اهتمت بملف العائلة المقدسة بشكل خاص، وحاولت مع حكومات متعاقبة لفت النظر إليه وإحيائه وترميمه ومن ثم تسويقه، حتى إذا جاء العام 2017 الذى أبدى فيه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى اهتماما خاصا، وعادت الجمعية للعمل عليه من جديد.

 

وقال غبور فى مقال له عن ملف مسار العائلة المقدسة: "لقد ظللت عشرون عامًا وأكثر أطالب وألح على كل وزراء السياحة المتعاقبين وكبار المسئولين بأن يتم تنفيذ «رحلة العائلة المقدسة» والآن بعدما اعتمد بابا روما البابا فرنسيس رسميًا الأيقونة أرى أنه يجب على المحافظين العشرة الذين تقع فى محافظاتهم محطات الرحلة المقدسة أن يبدأ كل محافظ وفورًا فى توفير وتجهيز الأراضى المحيطة بكل مزار سياحى فى محافظته حتى لا يستغرق وقتًا طويلًا فى تجهيزها.

 

ويقارن غبور ما تمتلكه مصر من محطات سياحية مر بها المسيح والعذراء فعلا بمدينة لورد الفرنسية التى ظهرت فيها العذراء لفتاة صغيرة فقيرة ومريضة اسمها (برناديت)، فتحولت لمزار سياحى يستقطب ما يزيد عن خمسة ملايين سائح يوميا، وتضم أكثر من 100 فندق، بينما تمتلك مصر 22 نقطة ما بين دير وكنيسة عبرت العذراء والعائلة المقدسة أراضيها بالفعل مدعومة بروايات التاريخ وبشهادة الإنجيل فكيف لا تجنى من وراء ذلك أى شئ؟.

 
نادر جرجس
نادر جرجس

 

فيما أكد نادر جرجس عضو مجلس إدارة جمعية إحياء التراث "نهرا"، على أن الجمعية تكفلت بنفقات ترميم كنيسة السيدة العذراء بحارة زويلة المعروفة باسم العذراء حالة الحديد، وعملت على تطهير منطقة شجرة مريم وتطويرها حضاريا، وأنتجت فيلما بالإنجليزية مدته ساعة وثلث عن رحلة العائلة المقدسة فى مصر، مضيفًا: "سنستكمل عملنا على هذا الملف أيا كانت نتائج بيان الحكومة ولكن الجمعيات الأهلية لا تستطيع وحدها التكفل بكل الأمر دون دعم حكومى وإيمان حقيقى بهذا الملف".

 

"جمعية مصر السلام".. تطور "أبلكيشن" لرحلة العائلة المقدسة"

إذا كان غبور قد اهتم بتقديم الدعم التقنى والفنى لترميم كنائس مسار العائلة المقدسة، فإن رجل الأعمال هانى عزيز رئيس مجلس إدارة جمعية مصر السلام، قد عمل على تطوير تطبيق "أبلكيشن" يمكن الزوار من التعرف على المسار المقدس بنقاطه المختلفة مع ربط ذلك بالآثار الفرعونية والمقاصد السياحية المصرية الهامة، لتجمع رحلة العائلة المقدسة بين الدينى والفرعونى وتصبح زيارة مصر تجربة روحية وثقافية لا ينساها السائح.

هانى عزيز
هانى عزيز

وقال عزيز لـ"اليوم السابع"، إن وزير الاتصالات السابق قد ساهم فى دعم هذا التطبيق تقنيا ومعلوماتيا وشجع على إصداره وتطويره، بالإضافة إلى إنتاج فيلم عن رحلة العائلة المقدسة حظى باهتمام آباء الكنيسة ممن يخدمون فى المسار المقدس فظهر فيه الأنبا يؤانس أسقف أسيوط ليتحدث عن دير درنكة، والأنبا دانيال أسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس متحدثا عن كنيسة العذراء بالمعادى، بالإضافة إلى تنظيم احتفالية كبرى بكنيسة السيدة العذراء بالمعادى بمناسبة عيد دخول المسيح مصر.

 

تضم مصر 22 نقطة أثرية ما بين دير وكنيسة مرت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر فى القرن الأول الميلادى، وتنبأ بها الإنجيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة