التلفزيون هذا المساء.. وزير المالية: نتوقع تحصيل 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات بالبورصة.. "التعليم" عن حجب نتيجة "ولاد الأكابر": رصدنا الغش بكاميرات المراقبة.. ومناقشات لغلق شاطئ النخيل نهائيًا

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 03:56 ص
التلفزيون هذا المساء.. وزير المالية: نتوقع تحصيل 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات بالبورصة.. "التعليم" عن حجب نتيجة "ولاد الأكابر": رصدنا الغش بكاميرات المراقبة.. ومناقشات لغلق شاطئ النخيل نهائيًا التلفزيون هذا المساء
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، العديد من القضايا والموضوعات المهمة والمميزة على الساحتين المحلية والعالمية.. ويستعرض "اليوم السابع"، فى هذا التقرير، أبرز ما جاء فيها.

 

وزير المالية: الحكومة لديها خطة لزيادة الأجور خلال العام المالى الحالى

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة لديها خطة لتحسين الدخل وزيادة الأجور خلال العام المالى الحالى، من أجل تحسين معيشة المواطن المصرى.

 

وأضاف معيط، خلال حواره مع أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن 85% من برنامج الإصلاح الاقتصادى تم إنجازه، وتعمل الدولة على توفير الخدمات المقدمة للمواطن مع زيادة الأجور فى الوقت نفسه، مضيفًا أن عدم جاهزية متطلبات التأمين الصحى، وعدم الانتهاء من المنظومة الإلكترونية لربط عناصر المنظومة، سبب التأجيل فى الفترة السابقة، لكن ميزانية تطبيق برنامج التأمين الصحى الشامل متوفرة، كى يتم تطبيقه فى مصر بجودة عالية.

ونفى وزير المالية، صحة ما تردد عن أنه لا توجد أموال لإضافة مواليد جدد على البطاقات التموينية.

 

وزير المالية: نتوقع تحصيل 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات بالبورصة

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه حتى الآن لم يقرر طرح سندات، وحينما تتضح الصورة عن الأسواق العالمية التى يجمع عنها حاليًا كافة المعلومات سيحسم القرار.

 

وأضاف معيط، خلال حواره مع أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن الشركات المزمع طرحها فى البورصة سيتم اتخاذ قرار بشأنها فى اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الحالى أو المقبل، موضحًا أن الطرح لأى أحد من المصريين أو غيرهم، متوقعًا فى السياق ذاته، تحصيل من 20 مليارا إلى 30 مليار جنيه من طرح أسهم بعض الشركات فى البورصة.

 

وأوضح وزير المالية، أن الوزارة تتقدم بمبادرة لحث القطاع الخاص المصرى لمشاركة الحكومة فى مسئولية نمو الاقتصاد المصرى وخلق فرص عمل، مبينًا أن وزارة المالية تقدمت بمشروع قانون لمجلس النواب سيتم مناقشته، بأن كل الممولين والذين عليهم ضرائب محملة بفوائد وغرامات تأخير، إذا سددوا خلال شهرين من تاريخ صدور القانون سيتم إعفاؤهم من 90% من كل فوائد وغرامات التأخير، بهدف تشجيع الاقتصاد المصرى.

 

 

"التعليم" عن حجب نتيجة "ولاد الأكابر": رصدنا الغش بكاميرات المراقبة

أكد الدكتور رضا حجازى، المشرف العام على امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة استطاعت التعامل مع "لجان الأكابر" فى سوهاج وبالتحديد فى مركز دار السلام، وتم رصد الغش عن طريق كاميرات المراقبة.

 

وأضاف المشرف العام على امتحانات الثانوية العامة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" الذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش، عبر فضائية "النهار"،  أنه كان هناك أربع لجان بمدرسة عبد الحميد رضوان "لجنة أولاد الأكابر" بها 82 طالبًا، وتم اكتشاف غشهم بسبب ملاحظة المصححين بتطابق الإجابات بهذه اللجان، كما أن هذه اللجان مزودة بكاميرات للمراقبة وعلى درجة عالية من الدقة.

 

وأشار "حجازى" إلى أن تم رفع مذكرة لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى بمعاقبة هؤلاء الطلاب بحرمانهم من الامتحان لمدة عامين، ونظرًا للرأفة بهم تم تخفيف العقوبة لعام واحد، معقبًا: "مش بنظلم حد ولو فيه شك بنسبة 1% ما كنا اتخذنا هذه الإجراءات".

 

 

أسامة هيكل: لا خصخصة للمؤسسات الصحفية القومية والتشريعات لإصلاح الأوضاع

نفى أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، صحة ما تردد عن الاتجاه لخصخصة المؤسسات الصحفية القومية.

 

وأضاف هيكل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم" الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، عبر قناة TEN، أنه مع التطور المذهل لوسائل الإعلام أصبح هناك إصدار يعمل بداخله 300 صحفى ويوزع 70 نسخة من الصحيفة، مشيرًا إلى الاستجابة لكل مطالب نقابة الصحفيين الأخيرة، فى لقاء تم بينه وبين نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، قبل موافقة البرلمان على قوانين الصحافة والإعلام.

 

وأوضح أسامة هيكل، أن التشريعات التى توضع تهدف إلى إصلاح الوضع وليس لتكريس الأخطاء، وتابع: "نعلم يقينا أن هناك تكدسًا داخل المؤسسات الصحفية، وكى أمد فترة العمل بعد الخروج على المعاش، يجب أن أعلم لمن يمد العمل وفيما احتاجه، ومجلس الدولة عندما أرسل لنا لم يذكر المد للصحفيين بل للإداريين والعمال، وتمت إضافة الصحفيين مؤخرًا خلال المداولة، لأنه ليس من غير المعقول أن ننادى بتمكين الشباب فى الدولة المصرية ونمد الفترة للصحفيين بعد الـ60 عامًا، وهناك شباب أكثر من كبار السن فى المؤسسات الصحفية، وتتحمل المؤسسة أعباء مالية.

وأشار إلى أن الدولة تدعم المؤسسات الصحفية بمليار ونصف المليار جنيه كل عام، لكنها تذهب عادة فى صرف أرباح وخلافه، مردفًا: "وأنت بتصرف لازم تبقى عامل حسابك أنك ستحاسب في يوم بآخر السنة المالية، أمام جمعية عمومية حقيقية وبالتالى ستكون الحسابات بالكامل بشكل منهجى وعلمى، ويجب على كل المؤسسات الصحفية العامة والخاصة والإعلامية أن تعلن عن ميزانيتها، لأنها لن تعمل فى السر ولا يجب إلزام الحكومة أن تقوم بعمل موازنة لها وتعلن وتناقش، وفى النهاية ننتقدها فى الصحف، وحينما يطلب منها نشر موازنتها ترفض تقول إنها أسرار المؤسسة!".

 

وأشار إلى أن القانون يسمح بدمج المؤسسات الصحفية، وتابع: "إصدار قوانين الصحافة والإعلام هيتبعه تغيير فى الهيئات الإعلامية، وعندما درسنا خلال العام الماضى، وجدنا أن العدد كبير فى المجلس الأعلى والهيئتين وبدون مبرر، وكان اقتراحى فى اللجنة أن كل هيئة يجب أن تتكون من 7 أعضاء، واللجنة اتفقت على 9، وبالتالى هذا التغيير فى الأعداد يقتضى صدور قرارات جديدة، خاصة أن القانون الذى تم تعيينهم به أصبح لاغيًا، لذلك وضعنا نصا انتقاليا باستمرار أداء مهامهم حتى يصدر قرار جديد ورئيس الهيئة الجديد يؤدى اليمين القانونية أمام مجلس النواب، لكن تغيير رؤساء التحرير ومجالس الإدارة قرار الهيئة".

 

متحدث البرلمان: الهدف من صندوق مصر السيادى تشجيع الاستثمار

قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، إن الهدف من صندوق مصر السيادى، هو تشجيع وإنعاش الاستثمار فى الدولة، وأن هناك نوعا جديدا من الاستثمارات التى تتولاها الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص، موضحاً أنه أثبت نجاحاً فى عدد كبير من الدول.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة فى مصر"، على فضائية "الحياة"، أن الصندوق يقوى فرص الاستثمار داخل مصر، ويتيح فرص عمل حقيقية للشباب المصرى، وشكل من أشكال برامج مواجهة البطالة وإتاحة فرص التسويق، لافتاً إلى أن مجالات الاستثمار مفتوحة، سواء الصناعة والزراعة وغيرها.

 

وذكر أن الدولة تدخل كمستثمر كبير يمد يديه للمستثمرين لإقامة استثمار مشترك بين الطرفين.

 

وكان مجلس النواب قد وافق نهائياً على إنشاء صندوق مصر السيادى بشخصية اعتبارية مستقلة.

 

من ناحية أخرى، أشار حسب الله، إلى أنه يتابع حالة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن قانون منح الجنسية، موضحاً أن حالة الجدل تأتى لأنه لم يتم قراءة القانون بشكل جيد، فالقانون رقم 26 لسنة 75كان متعلق بقانون تنظيم الجنسية فى مادته الخامسة ما ينظم منح الجنسية المصرية لغير المصريين، ومن بينهم استمرار الإقامة لمدة 10 سنوات، وفى التعديل الجديد نفس الشروط والضمانات ولكن تم إضافة نقاط جديدة على قانون تنظيم إقامة الأجانب، وتم إضافة الإقامة مقابل الوديعة البنكية، وموجه لرجال الأعمال والمستثمرين فى الخارج.

 

محافظ الإسكندرية: مقترح لغلق شاطئ النخيل نهائيًا بسبب "الدوامات"

 

كشف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن هناك مقترحًا لغلق شاطئ النخيل نهائيًا بسبب ارتفاع حالات الغرق، نتيجة سرعة الأمواج والدوامات، أو إنشاء بوابات على الشاطئ وتكثيف التواجد الأمنى لمنع الناس من دخول الشاطئ.

 

وقال المحافظ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء DMC" الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى عبر فضائية "DMC"، إن غالبية غرقى الشاطئ هم من خارج المدينة ومن رواد سياحة اليوم الواحد، فهم يجهلون طبيعة الشاطئ ولا يتبعون إرشادات الأمن والسلامة المهنية، وهو ما أدى لارتفاع حالات الغرق بالشاطئ.

 

وأشار إلى أن شاطئ النخيل يتم إدارته من خلال إدارة جمعية النخيل، مضيفًا: "جارى مناقشة غلق الشاطئ نهائيًا، رغم علمنا أن الغلق لن يمنع الناس من الدخول".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة