"فيس بوك" منصة الشائعات الأولى فى مصر.. مستخدموه يروجون معلومات مغلوطة لإثارة الفتن وزعزعة الاستقرار وتضليل المواطنين.. إنتاج عيش يقلل الخصوبة وتحصيل جنيه من الطلاب يوميا وسرقة أعضاء أطفال المريوطية الأبرز

الإثنين، 16 يوليو 2018 04:55 م
"فيس بوك" منصة الشائعات الأولى فى مصر.. مستخدموه يروجون معلومات مغلوطة لإثارة الفتن وزعزعة الاستقرار وتضليل المواطنين.. إنتاج عيش يقلل الخصوبة وتحصيل جنيه من الطلاب يوميا وسرقة أعضاء أطفال المريوطية الأبرز فيسبوك وتداول الشائعات
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يعد موقع "فيس بوك" وسيلة للتواصل الاجتماعى بل تحول فى الفترة الأخيرة لساحة واسعة لتداول الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وعلى الرغم من الأزمات التى خاضها مؤسس هذا الموقع الشهير "مارك زوكربيرج" بشأن تسريب بيانات العملاء فى واقعة "كامبريدج اناليتكا"، ونشر أخبار من حسابات مزيفة وعلى الرغم من حزمة القرارات التى أعلن عنها الأخير للحد من كم المعلومات المغلوطة التى يتم تداولها إلا أن هذا لا يمنع عدد من مستخدميه من استغلال الموقع كسلاح لنشر الشائعات والأكاذيب .
 
 
وعلى مدار الأيام الماضية انتشرت مجموعة من الأخبار الكاذبة بهدف التأثير على مؤسسات الدولة وشحن المواطنين ضدها أو بهدف تشويه سمعة بعض الشخصيات أصحاب المراكز المرموقة تمثلت تلك الأخبار أما فى تصريحات استفزازية نُسبت لمسئولين فى الدولة لإثارة حنقة رواد الموقع أو تسريب معلومات مغلوطة استباقية مثلما حدث فى واقعة حادث أطفال المريوطية أو شائعة سرقة 180 مليون جنيه من بنك CIB.
 
 

شائعات إضافة مادة لتقليل الخصوية عند الرجال برغيف العيش

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك" صورا مزيفة لوزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى دون عليها: "أضفنا مادة على رغيف العيش ستحد من الكثافة السكانية بعدما تقلل من الخصوبة لدى الرجال"، وهو أمر عار تماما من الصحة حيث كانت الكلمات الأصلية التى أدلى بها الوزير فى لقائه مع مسئولى برنامج الغذاء العالمي بمصر، جاء فيها السعى لرفع كفاءة سلسة إمداد القمح فى جميع مراحل التداول بما ينعكس بشكل إيجابى وفعال على جودة المنتج النهائي وهو الخبز، واستمرار إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى.


 تداول تصريح كاذب لوزير النقل بتصنيع مترو لو اتقلب يتعدل لوحده

 
 
لم يسلم وزير النقل الدكتور هشام عرفات أيضا من الشائعات، فمؤخرا وعقب واقعة انقلاب إحدى عربات مترو الأنفاق اتجاه المرج تم تداول صورة للوزير دون عليها تصريح منسوب له، جاء فيه أنه جارى الآن تصنيع مترو أنفاق "يتعدل لوحده لو اتقلب" وتداول رواد الموقع هذه الصورة، مما أثار غضب البعض ظنا منهم أن الوزير أدلى بهذا الكلام فعلا فى إطار سخريته من الحادث.


شائعات عن واقعة مقتل أطفال المريوطية وسرقة الأعضاء

 
بدأ المشهد بجثث لثلاثة اطفال ملقاة فى منطقة المريوطية منذ ما يقرب من ستة ايام تقريبا وعلى الفور كثرت الشائعات، فى الوقت الذى كثفت فيه الأجهزة الأمنية عمليات البحث والتحرى، وانتشرت عدة سيناريوهات رددها زوار موقع "فيس بوك" أولها أن هناك عصابة اختطفت هؤلاء الأطفال وقامت بسرقة أعضاءهم، مما آثار الرعب فى نفوس أهالى المنطقة وخوفهم على أطفالهم، وسيناريو آخر خاص بتواجدهم فى دار أيتام غير مرخصة واشتعلت النيران فيهم هناك مما دفع القائمون على الدار من التخلص منهم بهذه الطريقة خوفا من المساءلة فى حين أن عمليات البحث والتحرى التى قامت بها الأجهزة الأمنية أسفرت عن إلقاء القبض على الجناة الحقيقيين وتبين أن أمهم وصديقتها وزوجها هم من فعلوا ذلك بهم بعد نشوب حريق فى الشقه ووفاتهم مختنقين تخلصوا من الجثث بهذه الطريقة حتى لا يتعرضوا لأى مساءلة قانونية خاصة وأنهم من اباء مختلفين نتيجة زواج عرفى وأمهم تعمل فى احدى الملاهى الليلية .
 
 

شائعة اتهام مدير بنك CIB بسرقة 180 مليون جنيه والهروب للخارج

شائعة أخرى انتشرت كالنار فى الهشيم وتسببت فى تشويه سمعه مدير أحد أفرع البنك التجارى الدولى CIB بعد اتهامه بسرقة 180 مليون جنيه من حساب البنك والهروب بهم إلى الخارج، الشائعة انطلقت من حساب أحد رواد موقع "فيس بوك" دون تحرى الدقة، عندما نشر صورة مدير الفرع مرفقة بكلمات تتهمه بالاستيلاء على أرصدة العملاء وعلى الفور أعلن البنك فتح التحقيق فى هذه المعلومات المغلوطة وتم نفيها جميعا لاحقا ولكن بعدما أساءت لسمعه هذا الشخص وتسببت فى إيذائه نفسيا .
 
 

شائعة تحصيل جنيه من الطلاب نظير دخولهم المدرسة

 
خلال الأيام الماضية انتشرت شائعة أيضا عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مفاداها أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم قد قرر تحصيل تذكرة من كل طالب يوميا قيمتها جنيه أثناء دخول المدرسة وهذا ما نفاه أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق.
 

شائعات زيادة أسعار تذاكر العيادات الخارجية

 
 
"زيادة أسعار تذاكر العيادات الخارجية" هكذا تم تداول الشائعة عبر موقع "فيس بوك" واقتطاعها من سياقها وتحريفها حيث سبق وأن ذكر الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى فى تصريحات صحفية سابقة أن هناك زيادة استثنائية فى أسعار تذاكر العيادات الخارجية بخمس مستشفيات عامة ومركزية من 10 جنيهات لـ50 جنيهًا، وذلك بسبب نقل تبعية تلك المستشفيات إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة وبالتالى سُتطبق جميع لوائح الثانية عليها، وعلى الرغم من وضوح الكلمات السابقة إلا أن الشائعة الاستفزازية التى تم ترويجها جاء فيها زيادة أسعار تذاكر العيادات الخارجية فى العموم بهدف إثارة غضب المواطنين وهذا ما نفاه المتحدث الرسمى وأكد عدم صحته على الإطلاق .
 
 

إقرار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية

ووسط هذا الكم من الشائعات ينتظر الجميع إقرار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذى تم مناقشته فى مجلس النواب والذى من شأنه تنظيم العمل على السوشيال ميديا وتجريم الاستخدام السيء لها فى واستغلالها فى التحريض ضد الدولة أو اختراق مواقعها أو انتهاك خصوصية معلومات المواطنين.
 
 
ووضع القانون عقوبات للمخالفين تتراوح ما بين الحبس المشدد والغرامة المالية، وذلك لكل من يروج شائعات واخبار غير صحيحة والتي تحرض ضد الدولة، وكذلك كل من زوّر حساب الكتروني أو اخترق حسابات المستخدمين للحصول على معلومات أو بث معلومات كاذبة .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة