أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. قبل أيام من ذكرى ثورة يوليو.. موقع تاريخ "جمال عبد الناصر" بمكتبة الإسكندرية يحصد 6 ملايين زائر سنويا.. مدير المشروع: يحتوى على وثائق وصور وتسجيلات نادرة تجذب الشباب.. ويتم تطوير الموقع وتحديثه حاليا

الإثنين، 16 يوليو 2018 09:00 ص
صور.. قبل أيام من ذكرى ثورة يوليو.. موقع تاريخ "جمال عبد الناصر" بمكتبة الإسكندرية يحصد 6 ملايين زائر سنويا.. مدير المشروع: يحتوى على وثائق وصور وتسجيلات نادرة تجذب الشباب.. ويتم تطوير الموقع وتحديثه حاليا موقع تاريخ "جمال عبد الناصر" بمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى شهر يوليو من كل عام وتأتى معه ذكرى الثورة الخالدة، ثورة 23 يوليو والتى نجح فيها الضباط الأحرار من جيش مصر فى إنهاء عصر الملكية وبداية عصر جمهورية مصر العربية.

 موقع تاريخ جمال عبد الناصر
موقع تاريخ جمال عبد الناصر

تأتى تلك الذكرى لتعيد إلى الأذهان صور المواقف البطولية لزعيم الأمة الراحل جمال عبد الناصر، والذى تولى منصب رئيس جمهورية مصر العربية بعد فترة وجيزة لأول رئيس جمهورية الرئيس محمد نجيب، ليكون بمثابة زعيم للأمة العربية.

"اليوم السابع" التقى فى تلك المناسبة بالمسئول عن موقع أرشفة تاريخ جمال عبد الناصر، بالموقع الخاص به، التابع إلى مكتبة الإسكندرية والذى يحتوى على وثائق وصور وتسجيلات صوتية نادرة للزعيم الراحل.

تقول سمر فرج مدير مشروع موقع جمال عبد الناصر بمكتبة الإسكندرية، أن هذا الموقع تم بناؤه بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبد الناصر ويتضمن العديد من الوثائق الرقمية المقروءة والمسموعة والمرئية للزعيم جمال عبد الناصر مصحوبة بالبحث المفصل لجميع المحتويات.

 محتوى الخطب
محتوى الخطب

و أشارت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الموقع تم إنشاؤه فى عام 2004 على يد مجموعة من المهندسين والمصممين بالتعاون مع مؤسسة جمال عبد الناصر وحاليا يتم العمل على تطوير الموقع وتحديثه وإضافة محتوى جديد، وهو يحصد عدد كبير من الزائرين سنويا يصل إلى 6 ملايين زائر فى المتوسط، ويرتفع معدل التصفح على الموقع فى فترات الأزمات العربية والمناسبات المختلفة للزعيم الراحل، حيث يسعى الشباب لمعرفة تاريخ الزعيم والمواقف الأساسية التى كان يتخذها خلال تلك الأزمات.

وحول خدمات الموقع قالت أنة يتيح تصفح جميع الوثائق والصور كما يمكن سماع الخطب المتاح صوتها أو مشاهدتها اذا كانت خطبة مرئية كما يتيح الموقع امكانية البحث فى المحتوى بحثا صرفيا بالإضافة للبحث المطابق.

 صور نادرة
صور نادرة

وحول محتويات الموقع يقول أحمد سمير مدير إدارة المستودعات الرقمية، بمكتبة الإسكندرية، إن الموقع يحتوى على مجموعة خطب الرئيس جمال عبد الناصر عددها 1.377 خطبة مقروءة ومسموعة ومرئية، حيث تغطى الخطب الفترة ما بين عام1952 وعام 1970 م ومن أبرزها خطاب الرئيس فى تقديم الميثاق الوطنى وبيان 30 مارس وخطاب تأميم قناة السويس، ويمكن للقراء قراءة الخطبة والاستماع إليها بالصوت الحى للزعيم جمال عبد الناصر كما يمكن مشاهدة الخطبة واستعراض هذه المجموعة اعتمادا على العام الذى أُلقيت فيه الخطبة.

أما أرشيف الصور فأشار المهندس أحمد سمير إلى أنه يحتوى على 59.550 صورة، تغطى 6.411 حدث من الأحداث الرسمية والاستقبالات والزيارات واللقاءات وأيضا أحداث شخصية وعائلية وغير ذلك، للأحداث فى الفترة ما بين عام 1930 وعام 1980 وتحتوى مجموعة البورتريهات على 1.124 صورة بورتريه للزعيم جمال عبد الناصر.

 الزعيم فى المدرسة
الزعيم فى المدرسة

أما قسم الأفلام التسجيلية، فيحتوى على 1.212 فيلم تسجيلى، خلال الفترة ما بين عام 1948 وعام 1970، وتتضمن أفلاماً عن حرب فلسطين وفترة حكم الملك فاروق وثورة 23 يوليو وحكم الرئيس جمال عبد الناصر.

و فيما يتعلق بالوثائق النادرة قال مسؤل المستودعات الرقمية، أن المجموعة تحتوى على عدد من الوثائق المصرية التى تتضمن أيام عبد الناصر، أوراق بخط يد الرئيس، جلسات اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى، قرارات مجلس قيادة الثورة، كروت متبادلة بين أفراد الأسرة، محاضر جلسات مجلس الوزراء، ومنشورات، كما تتضمن مجموعة كاملة من الوثائق الخاصة بالمكاتبات والمراسلات الرسمية بين مصر وكل من بريطانيا وأمريكا.

 مع الاصدقاء
مع الاصدقاء

وأشار إلى أن الموقع يحتوى على وثائق مصرية خاصة بالرئيس جمال عبد الناصر واللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى ومجلس قيادة الثورة تحتوى هذه المجموعة على أيام عبد الناصر من الصحافة المصرية، أوراق بخط اليد، جلسات اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى، قرارات مجلس قيادة الثورة، كروت متبادلة بين أفراد الأسرة، محاضر جلسات مجلس الوزراء.

 

منشورات

أما الوثائق البريطانية فقال أنه تم الحصول عليها من مكتب التوثيق العام للحكومة البريطانية والتى تتعلق بالرئيس جمال عبد الناصر وجمهورية مصر العربية والشرق الأوسط تحتوى المجموعة على 4.207 مجلد يندرج تحتها 1.158 وثيقة تغطى الفترة من عام 1919 إلى 1995 م.

 وثائق بريطانية نادرة
وثائق بريطانية نادرة

وعن الوثائق الأمريكية قال: "تحتوى على وثائق خاصة بالعلاقات الخارجية لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بالشرق الأوسط والرئيس جمال عبد الناصر. تحتوى المجموعة على 16 موضوع يندرج تحتهم 7.965 وثيقة تغطى الفترة من 1951 إلى 1978.

وحول أرشيف الصحف، قال: "تحتوى هذه المجموعة على مقالات بصراحة للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، كما تحتوى أيضا على مجموعة من المقالات التى كتبت عن الرئيس جمال عبد الناصر، وتنقسم المجموعة إلى مقالات وصحف عربية، مقالات وصحف أجنبية، عبد الناصر والثقافة.

وهناك مجموعة الفن التشكيلى وتحتوى هذه المجموعة على بعض أعمال الفن التشكيلى كالتصوير والنحت وفن الكاريكاتير، وبعض أعمال الفنون التطبيقية مثل العملات والطوابع. كما تحتوى على مجموعة من القصائد الشعرية وأغانى الثورة، وكتب بقلم الرئيس جمال عبد الناصر.

 خطاب بخط يد والد الزعيم
خطاب بخط يد والد الزعيم

وأشار إلى أن مجموعة الفنون التشكيلية والتطبيقية تنقسم إلى مجموعة الطوابع، والكاريكاتير، والفن التشكيلى، والعملات والتى بدورها تحتوى على 326 طابع، و125 رسم كاريكاتيرى، و34 لوحة تشكيلية، و38 عملة يمكنك استعراض مجموعة بعينها كما يمكنك البحث فى هذه المجموعات كاملةً.

فيما تحتوى مجموعة الشعر على 138 قصيدة كتبت عن الرئيس جمال عبد الناصر، وهى لمجموعة شعراء متنوعين، من حيث مدارسهم وانتماءاتهم الشعرية، وكذا من حيث الغرض الشعرى لكل قصيدة.

وأخيرا مجموعة "أغانى الثورة" وتحتوى على 1.217 من الأغانى الوطنية الشهيرة التى ظهرت فى عهد الزعيم جمال عبد الناصر، وارتبطت بأحداث عظام ليس على الصعيد المحلى فى مصر وحدها وإنما على صعيد الأمة العربية ككل. من أهمها أغانى عن الثورة وتأميم القناة والإصلاح الزراعى والسد العالى وحرب اليمن والقومية العربية.

فيما تحتوى مجموعة مؤلفات جمال عبد الناصر على ثلاثة كتب قام بكتابتها وهى "فلسفة الثورة"، "يوميات الرئيس جمال عبد الناصر عن حرب فلسطين" و"فى سبيل الحرية" وهى القصة التى بدأها وهو طالب فى المدرسة الثانوية عن معركة رشيد وفازت بالجائزة الأولى فى المسابقة التى اجراها المجلس الاعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

 

 وثيقة بريطانية
وثيقة بريطانية

 

 فريق عمل الموقع
فريق عمل الموقع

 

 المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير

 

 تطوير الموقع باستمرار
تطوير الموقع باستمرار

 

 سمر فرج مسئول الموقع
سمر فرج مسئول الموقع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة