أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البرلمان: الحكومة لديها سلطات كاملة ولها الحق فى تقديم مشروعات قوانين

الإثنين، 16 يوليو 2018 01:16 م
رئيس البرلمان: الحكومة لديها سلطات كاملة ولها الحق فى تقديم مشروعات قوانين الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، لديها السلطة كاملة فى مباشرة اختصاصاتها ولها الحق فى التقدم بمشروعات القوانين، مشيرًا إلى أن النظام المصرى "برلمانى يميل إلى الرئاسي"، وفى ضوء ذلك فأن للحكومة تحصل على ثقتين أحداهما من رئيس الجمهورية ومن ذلك الحين تعمل بكامل سلطاتها والثقة الثانية لعلاقتها مع مجلس النواب فأن حصلت على ثقته استمرت.

 

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الاثنين، أن المادة (146) من الدستور حددت كافة الإجراءات الدستورية الخاصة بالحكومة وعملها، مشيرًا إلى أن الحكومة تستطيع تقديم مشروعات القوانين قبل منح البرلمان الثقة لها، وتعتبر حكومة متكاملة السلطات بمنح الرئيس الثقة لها، وثقة مجلس النواب شرطًا لاستمرارها، قائلًا: "هذه قاعدة حاكمة واللى عايز يعرف عنده كتاب سنه أولى قانون دستورى.. الحكومة كاملة السلطة والاختصاصات".

 

وتابع الدكتور على عبد العال تعقيبًا على أحد النواب: "ثق تمامًا لو هناك أى عوار دستورى فى مشروع قانون ما دفعت به فى الجلسة".

 

من جانبه قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن الدليل على أن الحكومة تعمل بكامل صلاحياتها، ما ورد بالمادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى ورد فأنها بأنها إذا لم تمنح الثقة من البرلمان تعتبر "مستقيله" وهذا اللفظ يعنى أنها فى الأصل تعمل بصلاحياتها وكامل طاقتها، وإلا ما كانت لتستقيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة