أكرم القصاص - علا الشافعي

سرطانات الرجال.. سرطان المثانة الأكثر إصابة بين المصريين والبروستاتا الأول فى العالم .. أورام الخصية انتشرت مؤخرا بين الشباب بسبب قلة الوعى والقضيب نادر حدوثه .. وقائمة بفحوصات الكشف المبكر وطرق الوقاية

الأحد، 15 يوليو 2018 05:00 م
سرطانات الرجال.. سرطان المثانة الأكثر إصابة بين المصريين والبروستاتا الأول فى العالم .. أورام الخصية انتشرت مؤخرا بين الشباب بسبب قلة الوعى والقضيب نادر حدوثه .. وقائمة بفحوصات الكشف المبكر وطرق الوقاية سرطانات الرجال يمكن تشخيصها ومعرفة طرق الوقاية منها
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطانات الرجال هى الأورام الخبيثة التى تختص بأعضاء الرجال التناسلية والمسالك البولية وغيرها من السرطانات التى يصاب بها بشكل أكبر من النساء، ولكنها لا تلقى أى اهتمام بقدر ما تتسلط الأضواء نحو سرطانات النساء كسرطان الثدى، لذلك رصد "اليوم السابع" أبرز هذه السرطانات وطرق تشخيصها وعلاجها والوقاية منها وأهم فحوصاتها الدورية، ولعل سرطان القولون يصيب الكثير من الرجال أيضا ولكنه يكون بالتساوى مع النساء بخلاف سرطان الرئة والمثانة والكلى فى مصر.
 
ويحدثنا أطباء المسالك البولية والذكورة وينقلون لنا تفاصيل مختلفة عن صحة الرجل خاصة المصرى الذى يعانى من مشكلات قد تختلف فى نسبها داخل مصر عن باقى النسب العالمية.
 
سرطان الرجل 9
سرطانات الرجال 
 

سرطان المثانة الأكثر انتشارا بين الرجال فى مصر

 
قال الدكتور ضياء عبد الحميد أستاذ جراحة المسالك البولية ورئيس وحدة أورام المسالك البولية بمستشفى الكلى والمسالك البولية الجامعى  بأسيوط، إن سرطان البروستاتا هو الأكثر انتشارا بين الرجال فى العالم ولكنه ليس كذلك فى مصر، فسرطان المثانة هو الأكثر انتشارا، وذلك لعدة أسباب وهى:
 
- الإصابة بأورام البروستاتا تختلف حسب الجينات فحتى فى البلد الواحدة لا تكون النسب واحدة بل تكون طبقا للعرقيات المختلفة سواء كان فيما يخص معدل الإصابة والوفاة وسن الإصابة، ومن الجيد أن دول شمال افريقيا، وبينها مصر، لا يتأثرون كثيرا مثل أماكن أخرى فى العالم، لذلك تقل نسب الإصابة بسرطان البروستاتا فى مصر عن غيرها.
 
- يوجد سرطانات أخرى معروفة وخطيرة ومرتبطة تقليديا بمصر بسبب البلهارسيا التى كانت تمثل عبئاً صحياً ثقيلا على المصريين، مثل سرطان المثانة، على الرغم من أن هذا الارتباط قل مؤخرا.
 
- سرطان البروستاتا يتميز بصفتين مهمتين الأولى أنه فى الغالب لا أعراض له على عكس سرطان المثانة الذى يكتشف سريعا بسبب البول الدموى، والصفة الثانية أنه فى احيان كثيرة ليس قاتلا أو عنيفا، فالكثيرون قد يعيشون ويموتون ولا يعرفون أنهم مصابين به.
 
سرطان الرجل 1
سرطان المثانة
 

سرطان المثانة نسب وعلامات

 
أكد عبد الحميد، أن أورام المثانة هى رقم 1 فى مصر بواقع 31 حالة لكل 100 ألف رجل بحسب بعض الإحصائيات، والنوع الأشهر منها هو سرطان الخلايا الانتقالية، ومن أهم اسبابه التعرض للمبيدات والسماد والبنزين والتدخين وكذلك التهابات المثانة المتكررة، مضيفا أنه على الرغم من كونه الأول فى الرجل إلا أنه الرابع فى السيدات بمصر.
 
وحدد أستاذ جراحة المسالك البوليه، بعض العلامات التى تكشف عن الإصابة وتعد مؤشرات خطر يجب التحرك عندها:
 
- دم فى البول.
 
- حرقان فى البول غير مستجيب للعلاج العادى. 
 
 
أما عن الفحوصات التشخيصية فتشمل على:
 
- فحص اكلينيكى.
 
- أشعة تليفزيونية.
 
- أشعة مقطعية.
 
- رنين مغناطيسى.
 
- منظار المثانة لأخذ عينة من الورم، للتأكد من نوعه وطريقة العلاج المثلى له.
 
 

طرق العلاج 

 
وعن طرق العلاج، فأوضح عبد الحميد، أن علاج سرطان المثانة نوعان، إما نحافظ على المثانة ونستأصل الورم فقط بالمنظار أو نستأصلها ونستبدلها بمثانة جديدة من الأمعاء، وذلك يتحدد حسب حجم ودرجة الورم.
 
 
سرطان الرجل 5
سرطان البروستاتا
 

سرطان البروستاتا .. لا تبحث عنه

 
فى ذات السياق، حدثنا رئيس وحدة أورام المسالك البوليه عن سرطان البروستاتا الذى لا يظهر له أعراض خاصة إذا كان صغيرا، سواء فى المرحلة أو الدرجة، ولكن إذا كان كبير أو بدأ ينتشر قد يخلف بعض الأعراض مثل 
 
- الدم فى المنى 
 
- احتباس فى البول أو صعوبة فى نزوله فى حالة كان فى المراحل المتأخرة.
 
- ألم فى العظام وكسور نتيجة صدمات خفيفة 
 
 

الفحوصات التشخيصية 

 
وأكد عبد الحميد، أن الفحص الإكلينيكى هام جداً ، وعند الشك فى وجود سرطان إعتماداً على شكوى المريض، أو الفحص يتم 
 
- إجراء تحليل  دلالات أورام 
 
- أشعة رنين مغناطيسى
 
- يتبع كل ذلك فحص عينة من البروستاتا عن طريق اشعة تلفزيونية من خلال المستقيم.
 
وأضاف عبد الحميد، أنه فى حالة عدم وجود أعراض أو شك فى وجود سرطان اثناء الفحص، يتم التشاور مع المريض حول ما إذا كان يريد أن يستمر فى البحث عن وجود سرطان من عدمه، حيث أنه فى كثير من الأحيان يتم اكتشاف ورم صغير لا يمثل خطورة على المريض ولا يستحق مشقة وتبعات التشخيص والعلاج، إلا إذا كان الشخص لديه تاريخ مرضى فى العائلة كإصابة الوالد مثلا، أو كان المريض صغيرا صغير فى السن ويشكو من اعراض تتعلق بالبروستاتا، فسرطان البروستاتا فى أغلب الأحيان بطىء فى نموه وانتشاره.
 
 

طرق العلاج 

 
سرطان البروستاتا له طرق عديدة فى العلاج منه استئصال جذرى للبروستاتا أو علاج اشعاعى وهرمونى ويوجد أيضا علاج كيماوى، أو تركيبات معا، وكذلك العلاج الذكى الذى يستهدف مستقبلات معينة ويسمى أيضا بالعلاج "الموجه". 
 
 
سرطان الرجل 6
سرطان البروستاتا 
 

سرطان الكلى 

 
يعتبر سرطان الكلى من السرطانات المهمة التى تصيب الرجال أكثر من النساء، وتشمل أعراضه على 3 علامات واضحة، وأحيانا يتم اكتشافه بدون ملاحظة الأعراض، حيث يتم اكتشافه من خلال الأشعة التلفزيونية بالصدفة، وذلك كما أكد أستاذ جراحة المسالك البولية.
 
- بول دموى
 
- ألم 
 
- الحالات المتأخرة يشعر فيها المريض بورم فى بطنه.
 
وأكد عبد الحميد، أن أسباب هذا السرطان فى العادة غير معروف، ولكن من عوامل الخطر  إدمان المسكنات والتاريخ الوراثى فى العائلة.
 
 

طرق التشخيص

 
يمكن التشخيص من خلال بعض الطرق وهى:
 
- الأشعة التلفزيونية 
 
- الأشعة المقطعية 
 
- الرنين المغناطيسى
 

أساليب العلاج 

 
أوضح عبد الحميد أنه كلما كان الاكتشاف مبكرا لهذا النوع من السرطان، كلما كان استئصال الورم فقط أنما لو متأخر يتم استئصال الكلى جذريا، مضيفا أن الجراحة أفضل حل للتخلص من الورم لأن هذه الأورام بشكل خاص فى الغالب لا تستجيب للإشعاعى أو الكيماوى.
 
 
سرطان الرجل 2
سرطان الكلى
 

الفحوصات الدورية للمسالك البولية

 
يوجد مجموعة من الكشوفات الدورية التى تؤمن لك حياة أفضل وصحة جيدة، لأنها تكتشف المرض مبكرا، والتى حددها الدكتور ضياء عبد الحميد فى : 
 
- فحص أشعة تلفزيونية سنويا.
 
- تحاليل بول سنويا.
 
وذلك للكشف عن سرطان الكلى والمثانة، أما البروستاتا لا يبحث إلا اذا كان هناك تاريخ مرضى أو أعراض 
 
 

طرق الوقاية من سرطانات المسالك البولية

 
- التوقف عن التدخين. 
 
- التقليل من استخدام الأسمدة والمبيدات. 
 
- الحد من زواج الأقارب، لأن سرطان المثانة يهدد صحة الأبناء عندما يكبروا فى السن.
 
سرطان الرجل 7
التحاليل التشخيصية
 

سرطانات الأعضاء التناسلية 

 
وانتقالا من سرطانات المسالك البولية لسرطانات الأعضاء التناسلية يحدثنا الدكتور محمد عبد الفتاح، استشارى أمراض الذكورة والعقم بطب قصر العينى، عن سرطانى الخصية والقضيب وتفاصيلهما.
 
وقال استشارى أمراض الذكورة والعقم، إن سرطان الخصية يعد أكثر أنواع السرطان انتشارا بين الرجال فى المراحل العمرية من 15 إلى 35 عاما ، رغم أنه بمقارنته بالأنواع الأخرى من السرطان يعد نادرا، ولكن أهمية الوعى به تكمن فى أنه من أكثر معدلات السرطانات التى يمكن علاجها ونسبة الشفاء منه تكون أكثر من 90% فى حالة الاكتشاف مبكرا.
 
 

علامات الخطر لسرطان الخصية 

 
وأكد عبد الفتاح على إجراء الفحص الدورى للخصية والاهتمام بملاحظة أعراضه والتى تشمل على:
 
- كتلة أو تضخم بإحدى الخصيتين.
 
- الشعور بالثقل فى كيس الصفن.
 
وأضاف عبد الفتاح، أنه يجب زيارة الطبيب إذا شعر الرجل بتضخم فى الخصيتين أو المنطقة الأربية لفترة زمنية أكثر من أسبوعين، خاصة أن سرطان الخصية لا يكون مؤلم فى معظم الأحيان، مشيرا إلى أبرز عوامل الخطر وطرق التشخيص وأساليب العلاج، وهى كالآتى:
 
 

عوامل تزيد من خطر سرطان الخصية

 
1- بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.
 
2- الخصية المعلقة، وهو مرض منشر فى 1-3 % من الأطفال حديثى الولادة ويحتاج لتدخل جراحى فى أول عامين وإذا لم يحدث إنزال لهما، يجب الاطمئنان والكشف لأن نسبة حدوث سرطان بالخصية المعلقة أكثر من عشر مرات فى الطبيعى.
 
3- تاريخ عائلى وراثى من الإصابة بمرض السرطان.
 

طرق التشخيص 

 
يعد الكشف الالكينيكي للطبيب من أهم الأمور وقد يحتاج معها لإجراء:
 
- موجات فوق صوتية على الخصية. 
 
- اختبارات الدم لتحديد مستويات وعلامات الأورام.
 
 

أساليب العلاج 

 
العلاج يتمثل  فى إزالة الورم سواء باستئصال الخصية والغدد الليمفاوية أو اللجوء للعلاج الاشعاعى والكيماوى بنسب نجاح تفوق 85%.
 
 

طرق الوقاية من سرطان الخصية

 
تتمثل طرق الوقاية من سرطان الخصية فى:
 
- فحص ذاتى منظم نظرا لنسبة الشفاء العالية عند الكشف المبكر.
 
- الذهاب للطبيب عند ملاحظة أى تضخم فى الخصيتين.
 
سرطان الرجل 8
سرطانات الأعضاء التناسلية
 

سرطان القضيب 

 
سرطان القضيب أو العضو الذكرى قليل الحدوث ونسبة إصابته تلاحظ بعد سن الخمسين، كما أوضح الدكتور محمد عبد الفتاح، الذى كشف عن أعراضه وهى وجود بقع أو قشور أو ثأليل حمراء اللون لمدة تزيد عن أربعة أسابيع.
 
أما عن أسبابه، فقد أضاف عبد الفتاح، أنه غير معروف لكن عوامل الخطر هى الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى حيث إن 5% فى الرجال الذين يعانون من سرطان القضيب مصابون بتلك العدوى، وتكمن طرق العلاج فى إزالة الورم وبعض الحالات قد تحتاج لعلاج كيماوى أو إشعاعى 
 
سرطان الرجل 3
سرطان الرئة
 

سرطان الرئة 

 
سرطان الرئة من السرطانات الأولى فى نسب الإصابة بين الرجال بشكل خاص أكثر من السيدات خاصة فى مصر، بسبب زيادة التدخين بين الرجال ولكن أيضا التعرض السلبي لدخان التبغ يمكن أن يسبب سرطان الرئة.
 

طرق التشخيص 

 
وبحسب موقع " medicinenet" الطبى، التشخيص العام لسرطان الرئة ضعيف لأن الأطباء لم يتمكنوا من التعرف على المرض حتى وصوله إلى مرحلة متقدمة، وفى حالة اكتشافه مبكرا، يتمكن المريض من البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات فى 54٪ من الحالات، فيما حوالي 4٪ في متقدمة، وسرطان الرئة غير صالحة للعمل.
 

علامات تكشف عن سرطان الرئة 

 
تختلف أعراض سرطان الرئة تبعا لمكان انتشار الورم وكيفية انتشاره، وفي ما يصل إلى 25٪ من الأشخاص الذين يصابون بسرطان الرئة، لا يكون هناك أعراض، بينما تظهر علامات فى الحالات الأخرى مثل 
 
- ضيق التنفس 
 
- الصفير 
 
- آلام في الصدر 
 
- السعال المصحوب بالدم 
 
- ألم في الكتف إذا وصل  للأعصاب
 
- بحة في الصوت.
 
- صعوبة في البلع.
 
- عدم وضوح الرؤية
 
- الصداع
 
 

علاج سرطان الرئة 

 
وتشير مرحلة سرطان الرئة إلى مدى انتشار السرطان في الجسم، علاج سرطان الرئة يمكن أن ينطوي على مزيج من الجراحة والعلاج الكيميائي، والعلاج الموجه، والعلاج المناعي، والعلاج الإشعاعي، فضلا عن أساليب تجريبية أحدث، كما أن الإقلاع عن التدخين هو التصرف الأكثر أهمية الذي يمكن أن يمنع نمو سرطان الرئة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة