أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على رحلة البحث عن الفيلم الوثائقى فى مصر

الأحد، 15 يوليو 2018 03:25 م
تعرف على رحلة البحث عن الفيلم الوثائقى فى مصر فيلم وثائقى
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد الكثيرون أنه حينما تُنطق كلمة سينما، فإن هذا لا يعنى سوى الأفلام العادية الروائية التى تعرض عبر شاشات السينما أو تبث على شاشات التليفزيون، ولكنها كلمة أكبر بكثير من أن نختزلها فى نوع واحد فقط من الأفلام.

ورغم أن "الفيلم" أصبح الآن وبعد أكثر من 100 عام على اختراع السينما، من وسائل الشعوب والأمم للتقدم وكشف العيوب ومحاولة علاجها بقدر يتخطى الترفيه، إلا أن عدة أنواع من الأفلام لا تحظى بنفس اهتمام الجمهور بالفيلم الروائى الاعتيادى، وعلى رأس هذه الأنواع الفيلم الوثائقى .

وبحسب التعريف الأكاديمى لكلمة الأفلام الوثائقية فإن هذا النوع يساعد على نشر وتوثيق الأحداث التي دارت خلال فترة زمنية محددة .

وتوجد الكثير من الاتجاهات للفيلم الوثائقى مثل الفيلم الرومانسى الذى يعتمد على الاهتمام بحياة الشخص ويتميز بحرية التعبير والتلقائية، ويتناول المخرج موضوع فيلمه بعناية كبيرة ويركز على مشاهد الحياة اليومية العادية المعتادة، مما يدفعه لـ اكتشاف حياته بشكل أكبر .

كذلك يوجد الاتجاه الواقعى، وهو نوع من الأفلام لا يعتمد على مجرد تقديم الشخصيات المألوفة والشائعة والموضوعات المستوحاة من الطبيعة والواقع فحسب، وإنما تكشف عن شخصيات الأفراد المختلفة والتشابه الموجود بينهم ومن أهم أمثلة النوع الواقعى هو الفيلم الفرنسى (لا شيء غير الزمان) وهو إنتاج 1926، للمخرج لكانتي، وهو أول فيلم عن حياة مدينة باريس يكشف من خلاله إمكانية التعبير عن واقع المدينة بكل تناقضاته.

كذا يوجد الاتجاه السيمفونى، وهو الذى يعتمد على فلسفة النظر إلى الفيلم الوثائقى كفن يشبه الموسيقى من حيث اعتماد كل منهما وقيامهما على عنصر الحركة، والمعتمدة على الضوء والمكان.

 

Taxi to the Dark Side
Taxi to the Dark Side

وأخيرا يوجد سينما الحقيقية ويعتمد هذا الاتجاه على اكتشاف العالم بواقعية وساعد على انتشار هذا الاتجاه اكتشاف الكاميرا السينمائية 16 مم، التي تتصف بخفة الوزن وسهولة الحمل وظهر أول أفلام هذا النوع عام 1922 على يد المخرج الروسي ديزيجا فرتوف، في شكل جريدة سينمائية بعنوان (كينو برافدا)، وكانت تتناول ما يجري من تغيير في المجتمع السوفييتي، في تلك الفترة من عام 1922 إلى عام 1924، فكانت المعادل السينمائي لجريدة (برافدا) الإخبارية.

الأزمة الحقيقية التى تواجه هذا النوع من الأفلام هى أن جمهورها فئوى، بمعنى أن شرائح معينة فقط هى من تهتم بهذا النوع من الفن، بخلاف أن وسائل انتشار هذه الأفلام تقتصر على القنوات الفضائية، والسينما أو من خلال تحميل الأفلام من خلال الانترنت.

Man on Wire
Man on Wire

ومن أهم القنوات التي ساعدت في إبراز دور الأفلام الوثائقية هي قناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبى المجانية والتي تسعى إلى تقديم أفلام مميزة وتستحق المشاهدة للجمهور العربى، وتبث هذه القناة الأفلام الوثائقية المدبلجة للغة العربية من قناة ناشيونال جيوجرافيك الأم التي تعرض الأفلام الوثائقية بجميع لغات العالم، وكثرها الأنجليزية، وبدأت قناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي في البث يوم 1 يوليو عام 2009.

ومن أهم الجوائز للأفلام الوثائقية هي جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقى هى أحد الجوائز التى تمنحها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية وهى أكاديمية فخرية فى كاليفورنيا فى الولايات المتحدة وتمنح هذه الجائزة للأفلام الوثائقية الطويلة وتعتبر هذه الجائزة أهم وأرفع الجوائز التي تختص بالأفلام الوثائقية، والتي يسعى لنيلها المهتمين بالجوائز حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك برزت العديد من مهرجانات الأفلام الوثائقية القصيرة في اخر فترة فظهر مهرجان للأفلام الوثائقية في لبنان، وموسكو، وأوروبا، وغيرهم.

ومن أهم الأفلام الوثائقية التي طرحت وحازت على جوائز الأوسكار:

Taxi to the Dark Side و عرض الفيلم عام 2007، الفيلم من إخراج وكتابة Alex Gibney الذي يعرض من خلال الفيلم التفاصيل الخاصة بعمليات الاستجواب والتعذيب في الولايات المتحدة خلال الحرب في أفغانستان.

Man on Wire والفيلم من إخراج James Marsh وكتابة Philippe Petit، وتدور أحداث الفيلم حول التحدي الكبير الذي قام به Philippe Petit بالمشي على الحبل بين برجي التجارة العالمية في مدينة نيويورك.

"اليوم السابع" استطلع أراء عدد من الخبراء المتخصصين فى ذلك المجال، فى محاولة للبحث عن الفيلم الوثائقى، وقال عادل العبساوى رئيس الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بالتليفزيون المصرى "للفيلم الوثائقى أهمية كبيرة حيث أنه يوثق الفترة الزمنية التي يعيش فيها منتجوه ليتم الحفاظ عليها للأجيال القادمة في ارشيفات التليفزيون المصرى كما كان حدث في السابق، حيث أن الفيلم الوثائقى يستخدم لتوثيق الحالة الاجتماعية، والاقتصادية، وشكل المعمار، وشكل الحياة في هذا الوقت من الزمن.

 كما اكد العبساوى على أهمية الأفلام الوثائقية السياسية التى يجب على القائمين عليها البحث والدراسة، والتمعن فيها للوصول إلى الحقائق الصحيحة حول الأحداث التى تدور في البلاد، فالفيلم الوثائقى بمثابة مرآة حقيقة لما حدث في هذه الفترة، فكان يجب أن يكون هنالك فيلم يوثق أحداث  للفيلم الوثائقى التي تتطلب ممن سيقوم به بحث ودراسة عميقة وراء الحقيقة الكاملة.

 

وأشار العباسى إلى أنه تم سحب أكثر من نصف التمويلات التي كانت تصل إلى الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بالتليفزيون المصرى قبل عام 2015، وأن أغلب ما يستطيعون إنتاجه من أفلام وثائقية هي بجهود مالية ذاتية، ودعم خارجى من المهتمين بهذا الجانب من الأفلام، وأوضح أن الفيلم الوثائقى شبيه بقراءة الكتب، يحتاج إلى تعود كبير من المشاهدين ليستطيعوا التمتع بمشاهدة الفيلم الوثائقى، وأنه يقع حمل كبير على مخرج ومؤلف العمل حيث أن عليهم الابتعاد عن الممل من خلال حبكة درامية تجذب المشاهد لمتابعة الفيلم.

وقال العباسى أن مدة الفيلم الوثائقى تختلف بداية من 5 دقائق إلى ساعات على حسب الموضوع الذى يدور حوله الفيلم الوثائقى، وأكد العباسى على أن الدول الأوروبية المختلفة تهتم اهتمام كامل بالأفلام الوثائقية فنجد أن هنالك العديد من المهرجانات الدولية التي تقام بشكل سنوي لهذا النوع من الأفلام الذي يستخدمه الغرب في توثيق ميراثهم التاريخ للأمم، وأشار إلى أن هناك اهمال لهذا النوع من الأفلام المهمة من قبل الجهات الحكومية في البلاد، خاصة بعد سحب الدعم لوضعه في جهات أخرى مختلفة، وعدم تسليط الضوء على الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بالتليفزيون المصرى.

وتابع العبساوى حديثه إلى اليوم السابع مؤكدا على قيام العديد من الوزارات المختلفة بالاستعانة بشركات إنتاج خارجية لإنشاء أفلام وثائقية بالرغم من وجود الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بالتليفزيون المصرى التي يوجد بها نخبة من أهم مخرجى الأفلام الوثائقية في مصر بل والعالم العربى، والذى تحولوا إلى موظفين لا مبتكرين بسبب قلة قيامهم بالعمل الذى يحبونه.

 

Baraka
Baraka

وفى نهاية حديثنا معه، أشار العباسى إلى أنه كان يتمنى أن يقوم بعمل وثائقى عن وصول مصر على كأس العالم بعد 28 عام من أخر مرة اشتركت فيها بالبطولة الأهم في العالم، وأنه يتمنى إلقاء الضوء من جديد على الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بالتليفزيون المصرى ليتم إنتاج الكثير من الأفلام الوثائقية المصرية التى من الممكن أن تساعد في ازدهار السياحة، وإبراز أهم المعالم التى توجد فى مصر، التى من الممكن أن تذهب فى طى النسيان بسبب عدم توثيقها فى أفلام ليستطيع الأجيال القادمة معرفتها.

أما المخرج إياد صالح قال إن الأفلام الوثائقية لا تقل أهمية عن أي نوع أخر من الأفلام التي يجب أن تسعى شركات الإنتاج إلى التركيز على إنتاجها على مر الوقت، ولكنه وبالرغم من ذلك أكد على أنه من أكبر المشاكل التي تواجه الأفلام الوثائقية في مصر هي التمويل، حيث لا يسعى الكثير من الأشخاص أو شركات الإنتاج في صرف أموال فيها بسبب مردودها المادى الضعيف.

 

planet earth
planet earth

وأكد صالح على أهمية وجود قناة متخصصة لمثل هذه الأفلام التي تساعد في توثيق الأحداث التاريخية التي حدثت على مر الأزمنة المختلفة، خاصة أنهم بذلك يستطيعون جذب المشاهدين إلى مشاهدة الأفلام الوثائقية.

وأوضح أنه قبل عام 2014 كانت تنتج جميع أنواع الأفلام الوثائقية في مصر ما عدا الأفلام الوثائقية الخاص بالطبيعة، ولكن بدأ إنتاج الأفلام في الانخفاض إلى أن انتهى تقريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة