خالد صلاح

انتهاء إجراءات إضافة المواليد الجدد بالبطاقات التموينية خلال أيام..وزارة التموين: 5 ملايين منتفعًا فى انتظار تطبيق القرار.. ومخاطبة الشركات الإلكترونية لتعديل نظامها استعدادًا لتنفيذ الإضافات

الأحد، 15 يوليه 2018 09:00 ص
انتهاء إجراءات إضافة المواليد الجدد بالبطاقات التموينية خلال أيام..وزارة التموين: 5 ملايين منتفعًا فى انتظار تطبيق القرار.. ومخاطبة الشركات الإلكترونية لتعديل نظامها استعدادًا لتنفيذ الإضافات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب: مدحت وهبة - إبراهيم سالم
إضافة تعليق

فى الوقت الذى أصدر فيه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قرار بإضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين، تقوم الحكومة والممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا بالعمل على وضع الإجراءات والقواعد الخاصة بإضافة المواليد الجديدة على البطاقات، حيث سيتم إعداد دراسة حول كيفية الاضافة والسن المقرر لإضافة المواليد.

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تقوم حاليا بالعمل على إعداد الضوابط والإجراءات الخاصة بإضافة المواليد الجديدة على البطاقات، لعرضها على اجتماع مجلس الوزراء المقبل للموافقة على هذه الضوابط على أن يتم بعد ذلك البدء فى تنفيذ إضافة المواليد الجديدة، حيث إن إضافة المواليد الجديدة على البطاقات يتطلب وجود ضوابط وموافقة مجلس الوزراء عليها حتى يتم تخصيص دعم لمن سيتم إضافته على البطاقات.

 

5 ملايين منتفعًا فى انتظار تطبيق قرار اضافة المواليد على البطاقات التموينية

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم مخاطبة الشركات المنفذة لاستخراج بطاقات التموين الذكية لتعديل النظام الإلكترونى ليسمح باستقبال وتسجيل المواليد الجديدة على البطاقات، عقب انتهاء الوزارة من وضع القواعد والشروط الخاصة بإضافة المواليد.

 

انتهاء إجراءات إضافة المواليد الجديدة بالبطاقات التموينية خلال أيام

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تنتهى وزارة التموين من إعداد ضوابط وإجراءات إضافة المواليد خلال الأسبوع الجارى على أن يتم البدء فى التنفيذ خلال أيام، وأنه من المتوقع أن يتم إضافة ما يقرب من 5 ملايين جدد على بطاقات التموين، لافتا إلى أنه تم مخاطبة الشركات المنفذة لاستخراج بطاقات التموين الذكية لتعديل النظام الإلكترونى ليسمح باستقبال وتسجيل المواليد الجديدة على البطاقات، عقب انتهاء الوزارة من وضع القواعد والشروط الخاصة بإضافة المواليد، حيث إن النظام الإلكترونى الحالى للبطاقات لا يوجد به خدمة إضافة المواليد بمكاتب التموين، نظرًا لتوقف إضافة المواليد خلال الفترات الماضية.

ومن جانبه، أكد المهندس جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، أن قرار فتح إضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين يؤكد حرص القيادة السياسية على تأمين الشرائح المستحقة للدعم لحمايتهم من تأثيرات برنامج الإصلاح الاقتصادى، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين وجه بالاستمرار فى التوسع فى إنشاء المنافذ السلعية وهو ما يتم حاليا سواء من خلال مشروع جمعيتى لشباب الخريجين أو السيارات المتحركة بجانب تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية.

 

وأضاف المهندس جمال الشرقاوى أن إجمالى المقررات التموينية التى يتم صرفها لأصحاب البطاقات يصل لـ3.5 مليارات جنيه شهريًا، وأنه بعد إضافة المواليد الجديد يزداد الدعم المخصص لأصحاب البطاقات التموينية.

 

مكاتب التموين فى انتظار بدء تنفيذ قرار إضافة المواليد

فيما قال المحاسب هشام كامل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، إن المديريات فى انتظار إجراءات الإضافة وكيفية التطبيق من الوزارة حتى يتم إرسالها إلى المكاتب التموينية، لبدء إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، مشيرًا إلى أنه من المقرر ألا تتعدى البطاقة بعد الإضافة 4 أفراد كحد أقصى وبداية صرف ستكون اعتبارا من بداية شهر أكتوبر المقبل.

 

وأوضح كامل فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن طلبات الإضافة للمواليد الجدد تتطلب أن يتقدم لمكاتب التموين مستندات، وهى صور لبطاقة التموين وشهادات الميلاد وإيصال كهرباء مع صورة قسيمة زواج وإيصال الصرف لآخر شهر، ويتم استقبال طلبات الإضافة حتى 30/9/2018.

 

وأوضح أن هناك تحديات فى إضافة المواليد الجدد منها صغر حجم المكاتب التموينية وقصر الفترة المسموح فيها بتلقى طلبات الإضافة، مما يتطلب زيادة عدد المواطنين الذين سيراجعون مكاتب التموين لإضافة مواليدهم فى ظل انخفاض عدد الموظفين، نظرًا لعملية التفريغ المستمرة بسبب بلوغ الكثير منهم للمعاش دون إحلال بديلا لهم، وهو ما دفع وزير التموين الدكتور على المصيلحى فى العمل لفترة ثانية لتلبية احتياجات المواطنين، إضافة إلى الخدمات اليومية التى تؤديها تلك المكاتب للمواطنين، مثل الخصم أو الإضافة واستخراج بطاقات بدل تالف وبدل فاقد خلاف، وكذا التنشيط ومراجعة حسابات التجار وتلقى شكاوى المواطنين.

 

وأشار إلى أنه تقدم بمذكرة للواء كمال الدالى محافظ الجيزة، يناشده بسرعة التوجيه بدعم كافة مكاتب التموين العاملة بالمراكز والأحياء، إلى جانب مخاطبة مديرى القوى العاملة لتوجيه عدد من خريجى كليات التربية والعلوم والتجارة للقيام بعمل الخدمة العامة بمكاتب التموين وتدعيم كل مكتب بـ4 من الشباب على أن تتولى المديرية تدريبهم وأعدادهم لتسجيل البيانات وفى نهاية المدة تكون ملتزمة بإعطاء كلا منهم شهادة تفيد أدائهم الخدمة التموينية خلال فترة إضافة المواليد، وتقوم مديرية القوى العاملة باحتساب تلك المدة من مدة الخدمة العامة لكل منهم.


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى زرعى

لابد من تطور وجعل التقديم الكترونيا

ياريت يكون الأضافة الكترونى هيوفروا عناء كتير على الناس والموظفين

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

مش فاهمة الحتة دي

يعني لو البطاقة اكثر من 4 افراد هينزلو ل 4 و لي عندة اكثر من طفلين هينزل 2 فقط غير الاب و الام... فهموا الناس الضوابط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة