أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. نتيجة الثانوية العامة تثير نظرية ارتباط الرأس الكبير بالذكاء.. دراسة اقترحتها ولم تتمكن من إثباتها.. طبيبة أطفال تؤكد ليس شرطا والوراثة وراء 90% من الذكاء.. وخطوات علمية لتنمية قدرات ابنك منذ الطفولة

السبت، 14 يوليو 2018 04:30 م
صور.. نتيجة الثانوية العامة تثير نظرية ارتباط الرأس الكبير بالذكاء.. دراسة اقترحتها ولم تتمكن من إثباتها.. طبيبة أطفال تؤكد ليس شرطا والوراثة وراء 90% من الذكاء.. وخطوات علمية لتنمية قدرات ابنك منذ الطفولة أوائل الثانوية العامة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت صور أوائل الثانوية العامة نظرية كانت قد اقترحتها إحدى الدراسات سابقا عن ارتباط حجم الرأس بمستوى الذكاء، حيث كان قد اجتمع مجموعة من الباحثين فى بريطانيا، من بينهم الدكتورة كاثرين جيل من جامعة ساوثهامتون، أن ذكاء الطفل من الممكن أن ينعكس عن مدى نمو رأس المولود، وأن وزن المخ الذي يصل إليه الطفل فى سن عام من الممكن أن يساعد على تحديد مدى الذكاء فى المستقبل.
 
كما أنه خلال حياتنا العادية دائما ما نقول على الشخص الذى لا يفهم الأمور ويتعامل معها بشكل جيد أن دماغه صغيرة ونعبر عن النضج بكلمة كبر دماغك.
 
اوائل الثانوية
أوائل الثانوية

 

هل هى عامل بالفعل؟

هذا ما أثاره البعض خاصة مع ملاحظة الرأس الكبير لمعظم الأوائل بالثانوية العامة هذا العام، وهنا تحدثنا الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال بقصر العينى، إنه على الرغم مما طرحته الدراسة حول حجم الرأس، إلا أن هذا الأمر ليس مشروطا بالذكاء، وعوامل الذكاء تترتب على أمور أخرى مثل الوراثة فى مستوى الذكاء وذلك بنسبة تصل إلى 90%. 
 
وأضافت استشارى النساء والتوليد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الكلام غير صحيح فهناك الكثير ممن يملكون دماغا صغيرة أذكياء جدا، كما أن هذا الأمر يضعنا أمام حقيقة أخرى وهى أن السيدات فى الأساس حجم رؤوسهن أصغر من الرجال فهل هذا يعنى أنهم أقل ذكاء.
 
وأوصت دكتورة نهى أبو الوفا، بضرورة التعامل مع تنمية ذكاء الطفل من خلال أمور أخرى مثل التعامل مع كل مرحلة عمرية بحسب ما يناسبها، فإذا كان طفلا صغيرا فلعبة المكعبات ستكون مفيدة له، وبعدها يمكن مشاهدة الكرتون وممارسة الألعاب التى يستخدم فيها التفكير، وبعدها الألغاز وأشياء أخرى للتعلم، مؤكدة أن الدراسة أيضا تجعل المخ ينمو لكن يجب التعليم بشكل صحى والرياضة أيضا مهمة.
 
اوائل الثانوية 4
اوائل الثانوية 

 

خطوات مهمة لتنمية ذكاء الطفل من اليوم الأول

ووفقا لما ذكرته شبكة "BBC" البريطانية، يمهد تطور دماغ الطفل الطريق لمستقبل ذكائه، إلى جانب الكثير من شخصيته واستقراره العقلى، ويبدأ الكثير هذا التطور من أول يوم وربما أيضا من قبل الولادة.
 
فبينما لا يزال فى الرحم، ينمو دماغ الطفل بمعدل سريع، وبحلول نهاية الأسبوع الثالث من نمو الجنين، يتم تشكيل المناطق الرئيسية الثلاثة للدماغ وبعد أسبوع واحد فقط يبدأ الدماغ عمله.
 
خلال السنوات الخمسة الأولى من عمر الطفل، يحدث 90% من نمو الدماغ، ومن المعتقد أن ما يصل إلى 51% من نمو الطفل يتم تحديده من خلال العوامل البيئية.
 
ويمكن التعامل مع الطفل بحسب عمره من خلال: 
 
اوائل الثانوية 7
اوائل الثانوية 

 

الولادة حتى سن 3: التواصل واللعب

اكتشف كيف يمكن أن يساعد التحفيز والتفاعل فى تطوير ذكاء الطفل.

 

العمر من 4 - 7: جسم صحى وعقل صحى

قد نربط التمرين بمزيد من التطور البدنى بدلاً من الذهنى، ومع ذلك أظهرت الأبحاث المكثفة نتائج مهمة فى آثار ممارسة التمارين على نمو المخ.
 
فيجب أن تشجع أطفالك على أن يكونوا نشيطين من خلال نشاطك، والذهاب للعب ألعاب مثل الأطواق والدراجات، وضع بعض الألحان الرائعة واستمتع بالرقص العائلى فى غرفة المعيشة، وكذلك الذهاب فى نزهات عائلية منتظمة.
 
ويمكن للمشى حول الريف أو الحديقة المحلية تعزيز قوة الدماغ دون أى تكلفة باهظة وعليك أن تعلم أنه أثبت علميا أن تعلم مفردات جديدة بعد ممارسة تمرين يكون أسهل وأسرع بنسبة تصل إلى 20% فدعم ممارسة الرياضة لدى ابنك.
 
اوائل الثانوية 2
أوائل الثانوية 

اوائل الثانوية 5
أوائل الثانوية 

اوائل الثانوية 6
أوائل الثانوية 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة