الادارية العليا تقضى برفض معادلة شهادة الهندسة من إنجلترا بالجامعات المصرية

السبت، 14 يوليو 2018 12:09 م
الادارية العليا تقضى برفض معادلة شهادة الهندسة من إنجلترا بالجامعات المصرية جامعة القاهرة - أرشيفية
كتب أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت المحكمة الادارية العليا ، الطعن المقام من طالب الهندسة والذي حصل على معادلة شهادة درجة "بكالوريوس الهندسة " من جامعة لندن بإنجلترا ، بشهادة هندسة الإلكترونيات والاتصالات التى تمنحها الجامعات المصرية ، وقضت المحكمة برفض المعادلة، صدر الحكم برئاسة المستشار ناجى الزفتاوى ، وسكرتارية صبحى عبد الغنى.
 
أكدت المحكمة في حيثيات حكمها ، بأن المادة 6 من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات ، والصادرة بقرار رئيس الجمهورية نصت على " يُشكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة لمعادلة الدرجات العلمية ، لكى تتولى بحث الدرجات الجامعية والتى تمنحها الجامعات والمعاهد الأجنبية في مستويات الدراسة المختلفة ، ومعادلتها بالدرجات العلمية الصادرة من جامعات مصر، على ان تُعتمد توصيات هذه اللجنة من المجلس الاعلى للجامعات ".
 
وأضافت أسباب الحكم بأن هذه اللجنة تتمتع بسلطة تقديرية واسعة عند قيامها بمعادلة الدرجات العلمية وذلك لان عملها فنى بحت ، وقام المجلس الأعلى للجامعات بعرض معادلة الطاعن على اللجنة، وقررت أن الدرجة التى حصل عليها الطاعن من جامعة لندن بإنجلترا، والتى كانت فى مجال هندسة الكهرباء والإلكترونيات لا تعادل درجة بكالوريوس الهندسة التى تمنحها الجامعات المصرية.
 
وبررت المحكمة ذلك الرفض، حيث أن عدد المقررات التى درسها الطاعن أقل من 25٪؜ مما يدرسه طلبة الجامعات المصرية، ولهذا السبب صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات برفض معادلة الدرجة التى حصل عليها الطالب، لافتة إلى أن قرار عدم معادلة الطاعن خلى من إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها عن الصالح العام، ومن ثم أصبح القرار سليم وقانونى، لا سيما وأن المجلس الأعلى يعتبر سلطة تقديرية واسعة فى معادلة الدرجات العلمية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررررر

لقد اصابت المحكمه فى حكمها لان الاصل فى المعادله هو دراسه مقررات محدده لا تقل بل تزيد او تساوى المقررات فى الجامعات المصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

هل لو جاء ..خبير.. مهندس كهرباء انجليزى للعمل فى مصر !!!!! ستمنعه اللجنه!!!!

ليست هكذا تتم المعادله ........ الدول المحترمه ....... تجرى امتحان معادله نظرى وعملى !!!! لتقيم المتقدم !!!! مش مطابقه مواد دراسيه !!!! كل منهج لجامعه بيختلف عن الاخرى ........ والنتيجه منتج جيد !!!!!! ولكن عدد المواد ........ الباليه ......... التى لم تتغير من 40 سنه !!!! فهذا شئ لايصدقه عقل !!!!!!!!!! إدرسوا موقف هذه الجامعه بين جامعات العالم وقارنوها بجامعاتنا !!!!!! لو كليه الهندسه بأنجلترا معترف بها عالميا ........... فهذا يكفى !!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة