أكرم القصاص - علا الشافعي

"6 ستات" فى الكهرباء نجحن فى إثبات قدرة المرأة على القيادة.. صباح مشالى الذراع الأيمن للوزير.. نادية قطرى "الرجل الثانى" فى الشركة القابضة.. رئيسة منطقة الدلتا: "حرمونى المنصب فى 2013 لأنى ست لكن الرئيس أنصفنى"

السبت، 14 يوليو 2018 03:00 ص
"6 ستات" فى الكهرباء نجحن فى إثبات قدرة المرأة على القيادة.. صباح مشالى الذراع الأيمن للوزير.. نادية قطرى "الرجل الثانى" فى الشركة القابضة.. رئيسة منطقة الدلتا: "حرمونى المنصب فى 2013 لأنى ست لكن الرئيس أنصفنى" وزارة الكهرباء تنصف المرأة وتسند إليها أكبر المهام
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفرصة الحقيقية فقط هى كل ما تحتاجه المرأة المصرية لإثبات ذاتها و قدرتها على القيادة و تحقيق الانجازات، و هو الأمر الذى تحقق فعليا على أرض الواقع بحسب شهادة 6 من القيادات النسائية بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، و أصبحت المرأة تتقلد مناصب عليا بوزارة سيادية مثل الكهرباء باعتبار الكهرباء أمن قومى للبلاد.

وكيل أول وزارة الكهرباء

المهندسة صباح مشالى أول امرأة تتولى منصب وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الأداء و الاتصال السياسى، تم تعينها بوزارة الكهرباء فى 1989 و بدأت كمهندس ثالث ثم مهندس مشروعات ثم مدير الإدارة العامة لبرامج أداء الشركات ثم رئيس الإدارة المركزية لتطوير الأداء إلى أن وصلت لوكيل أول الوزارة والذراع الأيمن للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والتى كان لها دور بارز بشهادة الدكتور شاكر فى إدارة أزمة الكهرباء التى كانت تمر بها البلد، حيث أنها كانت تقضى أكثر من 18 ساعة داخل مبنى ديوان عام الوزارة لمتابعة الموقف أثناء أزمة الانقطاعات بحسب تصريحات وزير الكهرباء عن دور مشالى فى حل أزمة الكهرباء.

صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء1
صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء
 

حصلت المهندسة صباح مشالى رغم المهام التى تقوم بها بالوزارة جنباً إلى جنب المهام الأسرية على 28 دورة تدريبية خاصة بالكهرباء والمحاسبة والاقتصاد وتقيم المشروعات و تطوير الأداء و غيرها علاوة على تمثيلها لوزارة الكهرباء فى عدد كبير من المؤتمرات العالمية للطاقة نيابة عن وزير الكهرباء.

وتقول المهندسة صباح مشالى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العصر الحالى فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى هو عصر ذهبى للمرأة المصرية، لافتة إلى أن عملها مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أكسبها خبرات عديدة سواء فنية أو إدارية خاصة و أن الوزير الحالى لا يلتفت إلا للكفاءة فى العمل ولا ينشغل إذا كان المرشح لأى منصب رجل أو إمرأة.

صباح مشالى: نجاحى فى عملى أصبح دافعا لأولادى

و أضافت مشالى، أن نجاحها فى عملها كان دافع لأبنها أن يصبحوا من المتفوقين فى حياتهم الدراسية فهى أم لوالدين تخرجوا من كليات الهندسة بالجامعات الحكومية، لافتة إلى أنها لم تحصل على يوم واحد إجازة أثناء أداء أبنائها امتحانات الثانوية العامة و تمكنت من متابعة عملها و أبنائها فى نفس الوقت.

و أوضحت مشالى أن دورها فى وزارة الكهرباء هو وضع خطط لتطوير أداء شركات توزيع و انتاج الكهرباء و متابعة تنفيذ هذه الخطط و التى تهدف فى النهاية لتقديم خدمة مميزة و مطورة للمواطن.

نادية قطرى "الرجل الثانى" بوزارة الكهرباء

"الرجل الثانى" هكذا يطلق العاملين بقطاع الكهرباء هذا اللقب على نادية قطرى نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء للشئون التجارية، حيث يعتمد دائما المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر عليها فى العديد من المهام، خاصة وأنها كانت تشغل نائبا للمهندس جابر الدسوقى عندما كان يشغل منصب رئيس شركة غرب الدلتا لانتاج الكهرباء قبل تعينه رئيسا للقابضة.

"حرمونى من الترقية فى 2013 بحجة انى ست وأخدت حقى فى عهد الرئيس السيسى" هذا ما أكدته المهندسة سوسو سيد رئيس منطقة الدلتا لنقل الكهرباء والتى تشمل 6 محافظات هم شمال و جنوب الدلتا و كفر الشيخ و القليوبية و الغربية و المنوفية.

المهندسة سوس سيد رئيس منطقة الدلتا لنقل الكهرباء
المهندسة سوسو سيد رئيس منطقة الدلتا لنقل الكهرباء
 

وأضافت رئيس منطقة الدلتا لنقل الكهرباء أنه تعمل بوزارة الكهرباء منذ 35 عاماً و واجهت صعوبات كثيرة لكونها إمرأة و تأخرت فى حصولها على هذا المنصب الذى كان من المفترض أن تحصل عليه منذ 2013 ولكن القيادات فى ذلك الوقت رفضوا لكونها إمرأة، لافتة إلى أنها تمكنت من الحصول على حقوقها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى خاصة بعد إعلان اهتمامه بتمكين المرأة المصرية ببرنامجه الانتخابى.

وقالت المهندسة سوسو سيد، أن عمل بمنصب قيادى و توليها مسئولية 6 محافظات لم يؤثر على حياتها الأسرية، فهى أم لـ3 أبناء جميعهم خريجى جامعات ومتزوجين قائلة: "اللى بيبقى عنده هدف بيوصل ليه و بينجح".

شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء

وفى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء تمكنت كل من الدكتورة إلهام درويش رئيس قطاع الشبكات بالقاهرة بالشركة ومنال محمد رئيس القطاع التجارى بالشركة، من وضع بصمات لهن قوية داخل الشركة خاصة، وأنها تعد أكبر شركة من حيث عدد المشتركين وبالتالى الأكثر فى عدد الشكاوى والمشاكل الفنية.

الهام درويش رئيس قطاعات الشبكات
الهام درويش رئيس قطاعات الشبكات
 

وأكدت الدكتورة الهام درويش، أن المناخ الذى تعمل فيه المرأة اختلف تماما فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، موكدة أنها تقدمت أكثر من مرة لمنصب رئيس قطاعات الشبكات وكان يتم رفضها لكونها امرأة قائلة: "أنا بحضر اجتماع الشبكات وبكون المرأة الوحيدة ومع ذلك لدى القدرة على إدارة الاجتماع".

وتعد المهندسة أبتهال الشافعى رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، أول أمرأة تتولى رئيس شركة و تعتمد فى عملها على الاتصال المباشر مع المواطنين لحل مشاكل بشكل سريع، كما تعتبر شركة شمال الدلتا من أعلى شركات توزيع الكهرباء فى نسب التحصيل، علاوة على ابتكارها أفكارا جديدة لتحفيز المواطن على ترشيد الاستهلاك مثل تنظيم مسابقة للمواطنين الذين سيخفضون استهلاكهم و توزيع شاشات و هدايا على الفائزين.

الاختيار بناء على الكفاءة

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الاتجاه الحالى بالوزارة بقيادة الدكتور محمد شاكر هو اختيار القيادة بناء على معيار الكفاءة سواء كان رجل أو أمرأة فلا فرق بينهما سوى الكفاءة.

و أضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن معيار الكفاءة هى الفيصل و القدرة على إدارة المواقف فى رؤية الدكتور محمد شاكر فى اختيار القيادات، لافتاً إلى أن المرأة حاليا تتقلد منصب رئيس قطاعات و رئيس قطاع و رئيس شركة مثل المهندسة ابتهال الشافعى التى تعد أول رئيس شركة امرأة.

و أشار حمزة، إلى أن المرأة ناجحة بطبعها و تستطيع إثبات ذاتها و قدلاتها على الإدارة و النجاح بشكل أسرع من الرجال فى كثير من الأحيان، مشيراً إلى أن المرأة تبنى مجتمع بأكمله فليس من الصعب أن تتولى منصب قيادى هام.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة