خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حصاد الاقتصاد المصرى اليوم السبت 14-7-2018

السبت، 14 يوليه 2018 09:11 م
حصاد الاقتصاد المصرى اليوم السبت 14-7-2018 الشركة الشرقية للدخان
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 14-7-2018، وجاء الإعلان عن أسعار المعسل الجديدة بعد زيادة سعره 10% على رأس الأخبار اليوم، بالإضافة إلى إعلان بنك CIB  عن أن العمليات المصرفية فى شكوى فرع الإسكندرية تمت طبقًا للإجراءات المتبعة، وأيضا لقاء وزير البترول مع رئيس شركة إنجى العالمية.

تعرف على أسعار المعسل بعد زيادة سعره 10%

أعلنت الشركة الشرقية للدخان، "إيسترن كومبانى"، رسميًا زيادة أسعار المعسل بنسبة 10%، وقال المحاسب محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان لـ"اليوم السابع"، أن الزيادة تم إقرارها بواقع 10% على سعر بيع العبوات للمستهلك، لافتًا إلى أن كل الحصيلة تذهب لصالح التأمين الصحى.

 وأشار محمد عثمان هارون إلى أن الشركة تنتج سنويا للسوق المحلى نحو 17 ألف طن، وينتج القطاع الخاص نحو 35 ألف طن، موضحًا أن الشركة لم تستفيد من رفع أسعار المعسل.

2340a008-5b1b-46c4-8753-6562a7f86541

أسعار المعسل الجديدة

 وجاءت الأسعار الجديدة مقارنة بالأسعار القديمة كالتالى:

 - سلوم وقص

 معسل  وزن 80 جراما زاد سعر البيع من 5 جنيهات إلى 5.5 جنيه.

 معسل وزن 150 جراما زاد من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه.

 معسل وزن 250 جراما زاد من 15 جنيها إلى 16.5 جنيه.

 معسل وزن 600 جرام زاد من 30 جنيها إلى 33 جنيها.

 معسل كريستال 100 جرام زاد من 15 جنيها إلى 16.5 جنيه.

 معسل "ون فور يو" 250  جرام زاد من 40 جنيها إلى 44 جنيها.

وتعانى الشركة الشرقية للدخان من كثرة مصانع المعسل غير الرسمية، والتى لا تكتب الأوزان ولا أسعار العبوات كما أنها لا تخضع للرقابة، ما يضر بصحة المستهلك، وما يتطلب جهد أكبر فى الرقابة عليها حماية لصحة المواطنين، خاصة أن خلطاتها غير مطابقة للمواصفات.

 ويذكر أن أسعار السجائر المحلية والأجنبية زادت مؤخرا ما بين 1.5 جنيه إلى 4 جنيهات لصالح التأمين الصحى.

وزير البترول يبحث مع رئيس "إنجى" العالمية خطة عمل الشركة بمصر

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فيليب أوليفير الرئيس التنفيذى لأنشطة الغاز المسال بشركة إنجى العالمية والوفد المرافق له.

استعرض الجانبان، برامج عمل الشركة فى مصر وآخر تطورات مشروع تحويل مصر إلى مركز اقليمى للطاقة ، بالإضافة إلى مناقشة قانون تنظيم سوق الغاز الجديد والذى يعطى الفرصة لشركات القطاع الخاص للدخول والمنافسة بكافة أنشطة صناعة الغاز بمصر ، فضلاً عن إسهامه فى إعطاء دفعة للاستثمار الأجنبى فى تنمية وإنتاج الغاز الطبيعى من الحقول المكتشفة.

وأكد الملا خلال اللقاء، أن العلاقات بين مصر وفرنسا تتميز بالمتانة والعمق وممتدة منذ عدة عقود ، مشيراً إلى أن مصر نجحت فى خلق مناخ جاذب للاستثمار وأن نتائج الأعمال المتميزة التى تحققت بقطاع البترول والغاز خلال الفترة الأخيرة جذبت أنظار العالم واهتمام الشركات العالمية الكبرى بالفرص الاستثمارية فى مصر، وشجعت الشركات العالمية العاملة فى مصر على الاستمرار فى ضخ الاستثمارات فى قطاع البترول.

بدوره، أشاد رئيس شركة إنجى بما حققته مصر خلال الفترة الأخيرة، والخطوات الفعلية الجادة التى تم اتخاذها على أرض الواقع لدعم دور مصر الإقليمى والدولى كدولة محورية فى كافة مجالات الطاقة، لافتاً إلى أن مصر تتمتع بكافة المقومات التى تؤهلها لأن تصبح مركزاً اقليمياً للطاقة، وأن تكون مفتاح تحقيق طموحات دول منطقة شرق المتوسط بالكامل فى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات البحر المتوسط.

 CIB

:العمليات المصرفية فى شكوى فرع الإسكندرية تمت طبقًا للإجراءات المتبعة

قال البنك التجارى الدولى CIB، اليوم السبت، إنه بخصوص تلقيه شكوى من أحد عملائه من قطاع الأفراد فى إحدى فروع مدينة الإسكندرية عن وجود تباين فى أرصدة حسابه الشخصى، يعلن البنك أنه بعد الانتهاء من إجراء تحقيق داخلى شامل ومراجعة دقيقة لكافة العمليات المصرفية فى جميع فروع البنك تبين أن كافة العمليات المصرفية داخل البنك تمت طبقًا للإجراءات والقواعد المصرفية المتبعة وأن كافة العمليات محل الاعتراض تم فحصها جميعًا ووجدت سليمة وصحيحة، مؤكدًا أن ما أثير من ادعاءات عن استيلاء أحد موظفى البنك على أرصدة من حسابات العميل الشاكى غير صحيح حيث أن نتائج الفحص أثبتت عدم صحة هذا الادعاء.

 وأشار البنك التجارى الدولى، إلى أن جميع الوثائق والمستندات الخاصة بالمعاملات المعنية تتوافق مع اللوائح الداخلية المنصوص عليها فى مواثيق البنك وإجراءاته التشغيلية وكذلك التعليمات والتوجيهات الصادرة عن البنك المركزى المصرى. وسوف يتم اليوم إخطار العميل للحضور لاستلام رد البنك الرسمى على اعتراضاته.

 كما سيقوم البنك التجاى الدولى (مصر) بإعلام الجهات الرقابية المختصة بنتائج التحقيقات وإتاحة كافة الوثائق والمستندات للإطلاع عليها وفحصها والتأكد من أن اعتراضات العميل غير صحيحة.

 هذا ويحتفظ البنك بكامل حقه القانونى فى مقاضاة أى شخص أو كيان أو جهة قامت بنشر أخبار كاذبة من شأنها التشهير بسمعة البنك التجارى الدولى (مصر) أو القطاع المصرفى المصرى والتشكيك فى مجهودات الدولة للإصلاح الاقتصادى.

 ونحن إذ نود التأكيد مرة أخرى أن ثقة عملائنا فى قدرة مؤسستنا والتزامنا وحرصنا الدائم على تقديم أفضل خدمة ممكنة تتصدر قائمة أولويات البنك التجارى الدولى (مصر) وتعد بمثابة حجر الأساس لرؤية البنك ورسالته.

تخصيص 288 وحدة صناعية بالسادات و113 مستثمر استوفوا إجراءات استلام وحداتهم

قام المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بجولة ميدانية صباح اليوم بمجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات حيث تفقد الأعمال الإنشائية وسير العمل بالمجمع، والذى طرحته الوزارة فى إطار مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" والتى تستهدف إنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة كاملة المرافق والمبانى ومجهزة بالتراخيص، وقد  قام الوزير بتسليم احد المستثمرين اول سجل صناعى لمصنع ينتج منتجات الوميتال بالمجمع .

 رافق الوزير خلال الجولة الدكتور ايمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية والقائم بأعمال المحافظ والمهندس احمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية .

 وقال الوزير إن مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات مقام على مساحة 300 ألف متر مربع ويضم 296 وحدة صناعية حيث تم الانتهاء من تخصيص 288 وحدة وجارى تخصيص الـ8  وحدات المتبقية، لافتاً إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار خطة الوزارة الرامية الى إنشاء 22 مجمع صناعى حتى عام 2020 الأمر الذى يسهم فى زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى دفع منظومة التنمية الصناعية وتعزيز النمو الاقتصادى وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

 وقد تفقد الوزير خلال جولته بالمجمع عدد من المصانع التى بدأت عملية تركيب الماكينات تمهيدا لبدء الانتاج ، لافتا فى هذا الاطار الى ان اجمالى الوحدات التى استوفت الاجراءات الخاصة بالاستلام  ١١٣ وحدة منها  64 وحدة تم تسليمهم بالفعل ومن المقرر ان تبدأ 10 مصانع منهم مراحل التشغيل التجريبى خلال الايام القليلة المقبلة .

 وأوضح نصار  أن إنشاء هذا المجمع يأتى ضمن خطة الوزارة لانشاء أول 3 مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص بمدن السادات وبدر وجنوب الرسوة ببورسعيد وتضم 500 وحدة صناعية فى مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والغزل والنسيج، لافتا الى ان هذه المجمعات ستوفر 9659 فرصة عمل .

  وفى هذا الاطار اشاد  الوزير بالجهود الكبيرة التى بذلها المهندس طارق قابيل وزير التجارة و الصناعة السابق لتنفيذ هذا المشروع الضخم ، مؤكدا حرصه على استكمال هذه الخطة والتى تأتى على رأس اولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية .

 ولفت نصار ان هذه المشروعات تقدم حلول تنموية لتعزيز التكامل الصناعى بين المصانع الكبيرة والمصانع الصغيرة وتسهم  فى توجيه استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة، وتعميق المنتج المحلى، لافتاً إلى ان هذا المشروع يأتى فى إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر من خلال إنشاء مجمعات صناعية مجهزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات متعددة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وأيضا تسهيل سرعة البدء فى النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق والتراخيص

 واوضح الوزير ان المشروع يتميز بتيسير إنهاء اجراءات التراخيص وتوحيد جهة الاختصاص من خلال حلول فنية مجمعة للاشتراطات البيئية والدفاع المدني، وتأمين أرض جاهزة بكامل المرافق وتحقيق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية مع إمكانية الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع يلائم جميع الاحتياجات الصناعية والتفاعل والتكامل بين مختلف أنواع الصناعات بحكم تجاورها وتمركزها فى منطقة واحدة بالإضافة الى ضمان الالتزام بسرعة تسليم المنشآت خلال سنة واحدة من تاريخ التخصيص واعتماد حوافز تشجيعية للمستثمرين فى حال بدء النشاط فى خلال عام من تاريخ استلام المنشآت وتقديم حلول مرنة وفورية حسب نماذج منشآت مُعدة مسبقاً تناسب مختلف المساحات.

تطوير 3 الاف مكتب بريد تكنولوجيا خلال 4 سنوات

تتجه الهيئة القومية للبريد لتطوير نحو 3 الاف مكتب على مستوى الجمهورية وذلك فى إطار برنامج الحكومة "مصر تنطلق"  18/2019 حتى 2021/2022.

وعملت الهيئة خلال العامين الماضيين على تطوير ما يصل الى نحو 1000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية، تكنولوجيا ومزودة بخدمات النداء الالى وكاميرات المراقبة فضلا عن وقف المعاملات الورقية داخل الهيئة وميكنة كافة الخدمات.

 

واصبحت هيئة البريد تقدم خدمات حكومية الى جانب الخدمات البريدية والمالية من ضمنها خدمات خاصة بطرح الوحدات الاسكان الاجتماعى لوزارة الاسكان فى وقت سابق وخدمات لسداد فواتير الكهرباء وخدمات قنصلية والعديد من خدمات الأحوال الشخصية مثل اعادة إصدار البطاقات و وثائق الزواج وا لطلاق وشهدات الميلاد و الوفاة وغيرها.

ويصل عدد المستفيدين من المعاشات المنصرفة عبر مكاتب البريد لنحو 6.7 مليون مستفيد، كما يصل عملاء صندوق توفير البريد  لنحو 24 مليون براسمال مودعين يصل الى  لنحو 200 مليار جنيه.

كانت الهيئة قد اطلقت تطبيقا عبر الهاتف المحمول يمكن العملاء من خلاله من إجراء التحويلات المالية، والاستعلام عن الحسابات، ودفع الفواتير، والشراء عبر الأسواق الإلكترونية من خلال البطاقة الملحقة بحساب العميل على الهاتف المحمول، كما يتمكنون من خلال التطبيق من معرفة أقرب مركز خدمة بريدية لهم.

وزير الصناعة: تخصيص 92 % من الوحدات الإنتاجية بمجمع مرغم

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تنفذ خطة طموحة للارتقاء بالصناعة المصرية وزيادة قدرتها التنافسية لزيادة معدلات التصدير، لافتاً إلى أن الخطة تستهدف تحقيق التنمية المتوازنة فى كل قطاع وفقاً  لمزاياه النسبية، وذلك من خلال تحسين تنافسية قطاع الصناعات التحويلية وتعزيز قدرته على النفاذ الى الأسواق الخارجية عن طريق تحفيز الاستثمار الصناعى، حيث تستهدف الوزارة إتاحة المزيد من الأراضى للاستثمار الصناعى، فضلاً عن التوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة فى مختلف المحافظات.

وقال الوزير إن مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية يمثل نموذجا متميزا للحاضنات الصناعية المتكاملة لقطاع المشروعات الصغيرة المتخصصة، ويسهم فى إعداد وتأهيل شباب المستثمرين ورجال أعمال المستقبل للريادة فى مشروعات القيمة المضافة والتى تسهم فى إعلاء شأن المنتج المحلى ورفع شعار "صنع فى مصر".

جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التى قام بها الوزير صباح اليوم-  السبت  - لمجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية، وذلك للتعرف على الموقف التنفيذى لسير الأعمال داخل المجمع، وقد رافق الوزير خلال الجولة الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية والمهندس احمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس ياسر المغربى مستشار الوزير للمشروعات القومية والمهندس امام السعيد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تخصيص حوالى 92% من الوحدات الانتاجية بالمرحلة الاولى للمجمع، 50% منها بدأ مراحل الإنتاج الفعلى، وجارى تشغيل الوحدات المتبقية، لافتاً الى أنه تم إعداد دراسة متكاملة بالتعاون مع إحدى كبريات المكاتب الاستشارية العالمية خاصة بالمرحلة الثانية للتوسعات بالمجمع والتى تقدر مساحتها بـ52 فدانا، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية ستسهم فى نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة من خلال إدخال الشركات المتوسطة والكبيرة التى ستدعم المنشآت الصغيرة المتواجدة بالمرحلة الأولي، حيث جارى البدء فى إجراءات الترفيق والإنشاءات بالمنطقة.

وأشار نصار إلى أن الوزارة ساهمت بقيمة 17 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة الكهرباء بالمجمع وذلك لتلبية احتياجات كافة الوحدات الصناعية، فضلاً عن تقديم خدمات متطورة للدعم الفنى من خلال مركز تكنولوجيا البلاستيك التابع للوزارة من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة لمستثمرى المجمع فى مجالات تشكيل البلاستيك وآلية تنظيم خطوط الانتاج داخل المصانع من حيث اختيار نوعية الماكينات وطرق تشغيلها.

وتفقد الوزير عددا من الوحدات الصناعية التى بدأت الانتاج والتصدير وتشمل منتجات المواسير البلاستيك ومواد التعبئة والتغليف وزجاجات بلاستيكية، كما تفقد الوزير المساحة المخصصة للمرحلة الثانية للمجمع والتى تقع على مساحة 52 فدانا .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة