أكرم القصاص - علا الشافعي

نهائى كأس العالم 2018.. ديشامب يسير على درب العظماء

الجمعة، 13 يوليو 2018 05:56 م
نهائى كأس العالم 2018.. ديشامب يسير على درب العظماء جريزمان وديشامب
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتولى ديدييه ديشامب تدريب المنتخب الفرنسى لكرة القدم منذ ستة أعوام، مع 82 مباراة، وهو رقم قياسى على رأس الادارة الفنية لمنتخب "الديوك".

قائد التشكيلة التى توجت بلقب مونديال 1998 على أرضها، يستعد لقيادة المنتخب الأحد فى نهائى مونديال روسيا 2018 ضد كرواتيا، وهو النهائى الثانى له فى بطولة كبرى، بعدما خسر أمام البرتغال فى كأس أوروبا 2016.

فى ما يأتى عرض لأبرز مراحل عهد ديشامب مع المنتخب:

 

بدايات مقلقة
 

تولى مهمته خلفا للوران بلان بعد كأس أوروبا 2012. الدولى السابق المنحدر من اقليم الباسك اختبر أسوأ بداية لمدرب على رأس المنتخب الفرنسى منذ 50 عاما: خمس خسارات وأربعة تعادلات فى 13 مباراة (11 هدفا لصالحه مقابل 13 فى مرماه)، منها خسارة بثلاثية نظيفة ضد البرازيل خلال مباراة ودية على هامش جولة للمنتخب فى أميركا الجنوبية.

 

ديشامب
ديشامب


 

 ملحق أول 
 

خاضت فرنسا الملحق الأوروبى المؤهل الى مونديال 2014 فى البرازيل. خسرت الذهاب بنتيجة صفر-2 فى كييف، الا ان مباراة الاياب تعد محطة فاصلة فى مسيرة ديشامب مع المنتخب. فى 19 نوفمبر 2013، فاز الفرنسيون على أرضهم 3-صفر، فى مباراة سجلها فيها مامادو ساخو. قال مساعد ديشامب غى ستيفان لوكالة فرانس برس بعد الفوز بفترة وجيزة "لعبنا على جزء كبير من مستقبلنا فى المباراة ضد أوكرانيا. الأمر كان واضحا: لو لم تكن النتيجة ايجابية، لما كنا هنا اليوم".

 


ديشامب وبوجبا

ديشامب وبوجبا


 

إعادة البناء البرازيلية 
 

فى مونديال البرازيل 2014، وصلت فرنسا الى الدور ربع النهائى قبل ان تخسر أمام ألمانيا صفر-1. فاز ديشامب برهانه الأول، وهو إعادة فرنسا لاحتلال موقع بين المنتخبات الكبيرة، ولاسيما طى الصفحة السوداء لكنيسنا، مقر معسكر المنتخب فى مونديال جنوب افريقيا 2010، واضراب اللاعبين دعما لزميلهم نيكولا أنيلكا فى وجه المدرب ريمون دومينيك.

 


ديدييه ديشامب

ديدييه ديشامب


 

قضية بنزيما 
 

فى نوفمبر 2015، وجه الاتهام للمهاجم كريم بنزيما بالابتزاز فى قضية شريط جنسى يظهر فيه زميله فى المنتخب ماتيو فالبوينا.


ديشامب وبنزيما

ديشامب وبنزيما

 

بعد أشهر، لم يستدع ديشامب بنزيما الى تشكيلة المنتخب التى ستخوض كأس أوروبا 2016 على أرضها. وجه المهاجم الجزائرى الأصل لنادى ريال مدريد الاسباني، انتقادات عنيفة للمدرب فى تصريحات لصحيفة "ماركا"، متهما اياه بالخضوع لضغط من "جزء عنصرى من فرنسا". بعد يومين، تعرض منزل ديشامب فى كونكارنو لتخريب وكتبت عبارة "عنصري" على أحد جدرانه. رد المدرب بالتشديد على ان "أحدا ليس له حق التعرض لعائلتي".

على خلفية هذه القضية، لم يعد بنزيما الى تشكيلة المنتخب، على رغم ان ديشامب يشدد دائما على ان الخيار بشأنه هو رياضي، وان قرار ابقائه بعيدا هو لصالح المنتخب.

 

 نهائي أوروبي 
 

تصالح المنتخب مع مشجعيه بعد أدائه في مونديال 2014 الذي تلته بطولة كبرى على الأراضي الفرنسية هي كأس أوروبا 2016. وصل المنتخب الى المباراة النهائية حيث خسر أمام البرتغال بهدف يتيم في الوقت الاضافي.


 المونديال بعد 20 عاما 

 

بعد 20 عاما من رفعه كأس العالم كقائد لمنتخب فرنسى ضم فى صفوفه زين الدين زيدان، أعاد ديشامب فرنسا الى نهائى مونديال روسيا من كرسى المدرب. لم يظهر منتخب "الديوك" بداية فى مظهر القادر على الذهاب بعيدا، بعد أداء ممل فى الدور الأول. تبدل الوضع منذ الدور ثمن النهائى والفوز الكبير على الارجنتين 4-3، وبعدها الأوروغواى فى ربع النهائى (2-صفر)، ولاحقا بلجيكا وجيلها الذهبى فى نصف النهائى (1-صفر).

ا


منتخب فرنسا

منتخب فرنسا

 

يبحث ديشامب عن النجمة الثانية على قميص المنتخب. وفى حال نجاحه فى ذلك، سيصبح الثالث فقط فى تاريخ كرة القدم يحرز لقب كأس العالم كلاعب ومدرب، بعد البرازيلى ماريو زاجالو والألمانى وفرانز بكنباور.ا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة