خالد صلاح

صور.. حصاد اليوم الثانى لاجتماعات حلف الأطلسى..ترامب يعدل لهجته حيال مستقبل "الناتو" متعهدا بدعمه..القادة يؤكدون الالتزام بزيادة النفقات الدفاعية..ورئيسة كرواتيا تحول الاجتماع للحديث عن كأس العالم ومنتخب بلادها

الجمعة، 13 يوليه 2018 12:00 ص
صور.. حصاد اليوم الثانى لاجتماعات حلف الأطلسى..ترامب يعدل لهجته حيال مستقبل "الناتو" متعهدا بدعمه..القادة يؤكدون الالتزام بزيادة النفقات الدفاعية..ورئيسة كرواتيا تحول الاجتماع للحديث عن كأس العالم ومنتخب بلادها قادة حلف الناتو
كتب محمد سعودى ووكالات
إضافة تعليق

لليوم الثانى على التوالى، واصل قادة حلف شمال الأطلسى اجتماعاتهم ولقاءاتهم المكثفة لمناقشة آخر المستجدات على الساحة العالمية، وقد جدد الأعضاء الأوروبيون فى حلف الناتو الالتزام بزيادة مساهماتهم فى الانفاق العسكرى لحلف شمال الأطلسى بعد الضغوط التى مارسها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وذلك فى ختام اجتماع قمة الحلف التى تعقد فى بروكسل على مدى يومين.

الرئيس الأوكرانى وميركل
الرئيس الأوكرانى وميركل

النفقات العسكرية لحلف الناتو
 

وقال ترامب فى مؤتمر صحفى عقده، بعد انتهاء الاجتماعات التى تخللتها "جلسة طارئة" بحثت موضوع حصص الدول فى الانفاق، "وافق الأوربيون على الدفع، على أن يكون بشكل أسرع"، إلا أن الأمين العام للحلف الأطلسى أوضح فى الإطار ذاته، قائلا :"منذ انتخاب ترامب وصل الكثير من الأموال الجديدة، وقد بلغت 41 مليار دولار إضافية للنفقات العسكرية للحلف، وهو أمر مهم. إلا أننا لا نزال بحاجة إلى زيادات كبيرة"، مضيفا :"كنت اتوقع قيام نقاش صريح وهذا ما حصل البارحة واليوم. لقد فهم الحلفاء أن الرئيس ترامب جاد جدا فى مسألة النفقات".

وينص اتفاق تم التوصل إليه فى 2014 على أن تخصص الدول الأعضاء فى الحلف 2 % من إجمالى ناتجها الداخلى لنفقات الدفاع فى الحلف بحلول العام 2024. وتم تجديد هذا الالتزام فى البيان الذى وافقت عليه الخميس الدول الـ29 الأعضاء. إلا أن 15 دولة داخل الحلف لا تزال بعيدة عن تحقيق هذا الهدف، وبينها ألمانيا وكندا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا. وقال بعضها إنه غير قادر على تحقيق هذا الهدف فى 2024، ما أثار غضب الرئيس الأمريكي.

الرئيس الأمريكى فى مؤتمر صحفي
الرئيس الأمريكى فى مؤتمر صحفي

وكتب ترامب على "تويتر": "ألمانيا باشرت للتو دفع مليارات الدولارات لروسيا، البلد الذى تريد أن تحمى نفسها منه، لسد حاجاتها من الطاقة عبر خط أنابيب غاز جديد قادم من روسيا. هذا غير مقبول!".

وجدد ترامب مطالبه فى كلمته أمام الحلف، ما دفع الأمين العام للأطلسى ينس ستولتنبرج إلى الدعوة لجلسة طارئة لبحث مسألة النفقات.

رئيس أمريكا فى قمة الناتو
رئيس أمريكا فى قمة الناتو

ترامب: أؤمن بحلف الأطلسى
 

وقال ترامب فى مؤتمر صحفى عقده بعد الجلسة "البارحة كنت مستاء جدا مما يحصل، فقاموا بزيادة التزاماتهم بشكل كبير، والآن نحن سعداء جدا ولدينا حلف أطلسى قوى جدا جدا، أقوى مما كان عليه قبل يومين".

وأضاف ردا على سؤال "كان بإمكانى استخدام التهديد بالانسحاب من الحلف، إلا أن ذلك لم يكن ضروريا... أحرزنا تقدما هائلا اليوم مقارنة بالذين سبقوني"، مشيرا إلى أن ألمانيا وافقت على تسريع وتيرة الدفع لتتمكن من زيادة مساهمتها.

وتابع ترامب "لم تُعامَل الولايات المتحدة بإنصافٍ، لكننا اليوم نحصل على هذه المعاملة. أؤمن بالحلف الأطلسى... والتزام الولايات المتحدة به لا يزال قويا". إلا أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ردت على ترامب قائلة "الألمان يعرفون أن علينا أن نقوم بالمزيد، وهذا ما نقوم به منذ بعض الوقت".

رئيس فرنسا
رئيس فرنسا

تدخل فرنسى فى قضية النفقات العسكرية
 

وتدخل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، قائلا إن حلف شمال الأطلسى "يخرج أقوى بكثير" من هذه القمة. مضيفا إن ترامب يعرف أن الولايات المتحدة طلبت مساعدة حلف شمال الأطلسى فى لحظات رئيسية من تاريخها... أعتقد أن الأطلسى هو أمر جيد للولايات المتحدة التى وصفها بأنها "شريك كبير جدا، وحليف كبير بالنسبة إلينا".

وأكد ماكرون قائلا :"البيان واضح، إنه يؤكد على الالتزام بنسبة 2 %"، مشيرا إلى أن المساهمة الأوروبية فى موازنة الحلف "تزيد منذ 2014-2015، بينما المساهمة الأمريكية تنقص، بما يتوافق مع تقاسم أفضل"، مؤكدا أن فرنسا تسير فى الطريق الصحيح مع "1,81 % هذه السنة".

وردا على انتقادات ترامب لألمانيا، قال ماكرون إن فرنسا وألمانيا "مصيرهما مترابط"، وألمانيا "شريك ضروري" لفرنسا. فيما وعد رئيسا الحكومة الإيطالية والإسبانية جوزيبى كونتى وبيدرو سانشيز بأن يلتزما بما تعهد به سلفاهما، إلا أنهما رفضا أى زيادة فى مساهمة البلدين.

الرئيس الفرنسى
الرئيس الفرنسى

رئيسة كرواتيا تهدى ترامب وتيريزا ماى قميص منتخب بلادها  
 

من ناحية أخرى، منحت الرئيسة الكرواتية كوليندا كيتاروفيتش، هدية للرئيس الأمريكى، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، حيث نشرت عبر حاسبها على "تويتر"، صورا لها وهى تهدى ترامب وماى قميص منتخب بلادها، وذلك بعد فوز منتخب كرواتيا على انجلترا فى نصف نهائى كأس العالم.

 

رئيسة كرواتيا مع تيريزا ماى
رئيسة كرواتيا مع تيريزا ماى

 

رئيسة كرواتيا
رئيسة كرواتيا

 

زوجات زعماء قمة الناتو
زوجات زعماء قمة الناتو

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة