خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

رئيس الجمعية العربية للتغذية: أطعمى طفلك بالسمن البلدى لفائدتها للمخ

الجمعة، 13 يوليه 2018 07:45 م
رئيس الجمعية العربية للتغذية: أطعمى طفلك بالسمن البلدى لفائدتها للمخ اكلى طفلك بالسمن االبلدى بدلا من الزيوت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور جمال البطران استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة ،ورئيس الجمعية العربية للتغذية والجهاز الهضمى والأمراض المعدية ، يجب ان يشمل غذاء طفلك على البروتينات ،والكربوهيدرات والدهون، موضحا أن السمن البلدى تعتبر مصدر جيد للدهون أفضل من الزيوت حيث تحتوى على فيتامينات تفيد مخ طفلك وجسمه، مضيفا: استبدليها بالزيوت.

وتابع أنه يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لأنها تحتوى على جميع المواد المفيدة لمخ طفلك مؤكدا على ضرورة الاهتمام بتغذية طفلك خلال اول عامين لأن المخ ينمو بنسبة 85 % فى العامين الأولى من عمر الطفل، موضحا أنه يجب ادخال الطعام بالتدريج بداية من الشهر الرابع، لانه فى السنة الأولى يصل الطفل الى 3 أضعاف وزنه .

وأضاف أنه لابد أن يحتوى الطعام على الكربوهيدارت بنسبة 65 % ،والبروتين من 10 إلى 25 % ،والدهون من 10 إلى 25% أيضا ، لأن الدهون مهمة جدا ،ومفيدة لطفلك ،موضحا أن السمن البلدى مفيدة للكبار والأطفال ، ويجب استبدال الزيوت بالسمن البلدى، وتجنب الوجبات السريعة لأنها قاتلة ،حيث تحتوى على دهون غير مفيدة تسبب السمنة، ويجب أن لا تدخلها الأم المنزل وتكون ، موضحة أنه يجب تناول الأطعمة الطبيعية مثل الخضار والفاكهة ،وعدم تخزين الخضار فى الثلاجة لأنها تقلل من قيمته الغذائية.

وأشار إلى انه يجب  تعويد الطفل منذ الصغر على تناول الخضار والفاكهة وممارسة الرياضة ،لأن السمنة ضارة جدا على الصغار مثل الكبار، لأن الطفل "المقلبظ" يعانى من السمنة بعد ان يكبر ، موضحا ان هناك خبير انجليزى قام بإجراء أبحاث أثبتت أن الذى الطفل ينمو بسرعة على المدى البعيد يحدث له مضاعفات خطيرة تؤثر على القلب والسكر ، والشرايين والبنكرياس.

 وأضاف أن منع الطفل من تناول البيض والسمك والمكسرات لعدم الاصابة بالحساسية فهذا اعتقاد خاطئ ،حيث أن تناول هذه الاكلات تزيد من  مناعة الطفل من الاصابة بالحساسية ،وتحميه منها.

وأشار إلى أنه عند 6 أشهر ندخل اللحوم للطفل من أجل حصوله على الحديد والبيض يتم ادخاله للطفل من سن 4 شهور، وتناول البطاطا والبطاطس ، والأسماك بحيث لا تكون مشوية لكى تكون مطهية بشكل جيد ، حيث يمكن أن تكون مسلوقة أو فى الفرن. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة