خالد صلاح

قرأت لك.. تصاوير الإمام على.. هل هذه الصور حقيقية

الخميس، 12 يوليه 2018 07:00 ص
قرأت لك.. تصاوير الإمام على.. هل هذه الصور حقيقية تصاوير الإمام على
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
كتاب "تصاوير الإمام على، مراجعها ودلالاتها التشكيلية" للكاتب شاكر لعيبى، والصادر عن "رياض الريس للكتب والنشر"، جمع فيه ما يزيد على الـ 50 صورة مختلفة رسمت عبر عشرات القرون وفى بلدان مختلفة من العالم شرقه وغربه منها القليل المعروف ومنها النادر المجهول، بنى عليها دراساته مستشهداً بها وشارحاً خصائصها ومعلقاً عليها.
 
 يقارب مؤلف "العمارة الذكورية، والفن الإسلامى والمسيحية العربية، تصاوير الإمام على من ثمانية موضوعات، بداية تعريف القارئ بالفنون التصويرية وميزاتها، ثم يجيب عن السؤال البديهى الذى يلفت قارئ هذا الكتاب المفترض،  هل يمثل بورتريه الإمام على الشائع ملامح وجهه وتقاسيمه الحقيقية؟ ثم يعقد دراسات مقارنة بين تصاوير الإمام على والفن المسيحى، منتقلاً إلى التقاليد المشرقية وتلك المغربية فى تمثيل الإمام على مروراً بصور الأولياء مع الأسد ترحيلاً لصورة الإمام على مع الأسد، وفى المقاربات الأخيرة يتناول شاكر لعيبى الرسامين الشعبيين لصور الإمام على وخصائص تلك الصور بوصفها أيقونات منزلية.
 
 ورغم أن الموضوعات والصور محورها شخصية دينية معروفة بانتشار أتباعها بمئات الملايين الذين يملأون المعمورة منذ خمسة عشر قرناً، وهو الخليفة الإسلامى الرابع على بن أبى طالب وبالرغم من أن تلك الدراسة، بما تحتوى من صور للإمام، يتهافت أتباعه على النظر اليها واقتنائها وتعليقها فى بيوتهم ومتاجرهم، يحرص المؤلف على النحو بعيداً فى مقارباته عن أى نزوع دينى أو عقائدى ويشدد على الخصائص الفنية والجمالية والتاريخية والاجتماعية والدراسات المقارنة المذكورة.
 
تصاوير الإمام
 

 


إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة