خالد صلاح

صور.. بعد العثور على أقدم توثيق لها.. ما هى ملحمة الأوديسة؟

الخميس، 12 يوليه 2018 10:00 م
صور.. بعد العثور على أقدم توثيق لها.. ما هى ملحمة الأوديسة؟ أودوسيوس ينتقم
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
عثر باحثون يونانيون وألمان على اللوحة التى قدروا أنها تعود إلى العهد الرومانى قرب بقايا معبد الإله زيوس فى أولمبيا القديمة فى أرخبيل بيلوبونيز جنوب اليونان، حسبما ذكرت الوكالات العالمية.
1
 
وحفر على اللوحة 13 بيتا من ملحمة شعرية تعدد مغامرات البطل أوديسيوس بعد سقوط طروادة، والجزء الذى كتب على اللوحة يروى خطاب أوديسيوس لصديق عمره أومانيوس.
 
والأوديسة ملحمة شعرية متكونة من 12.109 سطرا منسوبة للشاعر الإغريقى هوميروس وتحكى قصة أوديسيوس ملك إيثاكا الذى ظل يتجول لعشرة أعوام بحثا عن بيته بعد سقوط طروادة.
 
وتعد الأوديسة ثانى أهم ملحمة شعرية منسوبة لهوميروس بعد ملحمة الإلياذة ويرجح الباحثون أنها كتبت بين 675 و 725 قبل الميلاد.
 
وقصة الأوديسة ملحمة متفرعة من قصة حروب طروادة، تلك الحروب الطويلة القديمة التى نشبت بين جيوش دول المدن اليونانية وبين جيوش طروادة وحلفائها من آسيا الصغرى فى ذلك الوقت، وسببها ما فعله "باريس" بن الملك بريام ملك طروادة بعدما حل ضيفًا على الملك منلوس ملك أسبارطة فلم يلبث أن سرق زوجته "هيلانا" وكنوزه وفر إلى طروادة، فنشبت الحرب التى دامت عشر سنوات حتى استطاعت الجيوش اليونانية اقتحام المدينة بفضل الحيلة التى أشار بها أوديسيوس بطل قصة الأوديسة، وهى حيلة الحصان الخشبى الضخم الذى اختبأت فيه نخبة من أشجع فرسان الجيش اليونانى، مما هو مذكور فى قصة حروب طروادة.
 
بعد ذلك عندما ينكر أودوسيوس ما فعله إله البحر بوسيدون وينسب الانتصار إلى قوة الرجال، يتعرض أودوسيوس لمحنة التيه التى تستمر 10 سنوات.
 
هوميروس
 

وفى هذه الرحلة يمر أوديسيوس بالمناطق التالية: 

طروادة "الأناضول" بدء الرحلة، بلاد اللقلق "تراقيا"، بلاد أكلة البردى/اللوتس، أرض العمالقة "كوما"، مملكة أبوللو "سترومبولى"، أرض القتلة "مالطا"، الساحرة تسيرس "إيطاليا"، جزيرة عرائس البحر "كابرى"، مضيق مسينا، جزيرة الشمس "صقلية"، جزيرة أوجيجيا، جزيرة كورفو، جزيرة إيتاكا - الوصول ونهاية الملحمة.

 
4
 

تفاصيل الأحداث

 جزيرة أوجيجيا، حيث تبدأ الملحمة يكون فيها أوديسيوس سجينا للحورية كاليبسو لمدة 7 سنوات، ثم يقرر زيوس، أنه آن أوان عودة أوديسيوس إلى زوجته بينيلوبى فى إيثاكا، فيرسل هرمس الذى يحرر أوديسيوس.

 
جزيرة كورفو، يصل إليها أوديسيوس بعد تركه للحورية، حيث يستقبله فيها الملك، ويقوم أوديسيوس برواية ما حدث معه.
 
لوتوفاجى، فى هذه الجزيرة يقدم سكانها زهرة اللوتس، لأوديسيوس وبحارته، وهذه الزهرة تجعل آكليها ينسون كل شىء، ويتذكرون فقط أن هذه الجزيرة هى وطنهم، أراد بعض رجاله الذين أكلوا منها البقاء مع أكلة اللوتس، لكن أوديسيوس أجبرهم على الذهاب معه.
 
كوما، يقع أوديسيوس ورجاله أسرى لدى بوليفميوس ابن بوسيدون، وهو عملاق بعين واحدة يطلق عليه اسم سيكلوب. وقد تمكنوا من الهرب بعد أن فقؤوا عين سيكلوب، وهذه الحادثة أدت إلى زيادة غضب بوسيدون عليهم.
 
الساحرة تسيرس، بعد عدة مغامرات، رست السفينة التى كانت تحمل أوديسيوس ورجاله فى جزيرة الساحرة تسيرس. التى قامت بتحويل رجال أوديسيوس إلى خنازير وجعلت من أوديسيوس عشيقا لها، نجا أوديسيوس منها بمساعدة من هرمس، مبعوث الأوليمب الذى قام بإعطائه عشبة خاصة لها زهرة بيضاء وجذور سوداء اسمها "مولى" تمنع تأثير السائل السحرى الذى يحول من يتناوله إلى حيوان.
 
5
 
 
مضيق مسينا، حيث يوجد فى ذلك المضيق كل من سيلا، عين كاريدي، وسيلا هى وحش بحرى، نصفه امرأة ونصف سمكة، تنمو من وسطها رؤوس كلاب، وكاريدى هى من تمتص مياه البحر ثم تلفظها بقوة عاتية تجعل الاقتراب منها دربا من الانتحار، وقد خسر أوديسيوس الكثير من رجاله عند هذا المضيق.
 
جزيرة الأيوليين، يقوم البحارة بفتح جرة كانت قد أعطيت لهم من قبل ملك هذه الجزيرة، وتحتوى هذه الهدية على الرياح التى قام زيوس بحبسها. وتدمر العديد من السفن بسبب هذه الرياح.
 
جزيرة كابرى، حيث توجد السيرينات "عرائس البحر" ينشدن أغانى ساحرة للغاية بأصوات لا يمكن وصفها ومن يذهب إليهن يبقى بجوارهن مدى الحياة، قام أوديسيوس بالنجاة عن طريق وضع الشمع فى أذان البحارة، وقام بربط نفسه إلى الصارية كى يسمع أصواتهن دون أن يذهب إليهن.
 
صقلية، كانت صقلية أو مدينة الشمس هى المكان الذى يحتفظ به أبولو بقطعان أغنامه، حذر أوديسيوس بحارته من الاقتراب من الأغنام، لكنهم قاموا بذبح بعضها وأكله، لذا كان عقاب أبولو شديدا، فقام بتحطيم السفن بعاصفة رعدية، وبعد هذا العاصفة وصل إلى جزيرة أوجيجا.
 
العودة، حذرت أثينا أوديسيوس من النبلاء الموجودين حول منزله، فعاد متنكرا إلى بيته، قام بعدها بوليمة لجميع النبلاء انتهت بمقتلهم جميعا بقوسه الذى لا يقدر على استعماله سواه.
 
قصة بنلوب، تروى الملحمة بشكل متقطع، قصة بنلوب زوجة أوديسيوس، قام بعض النبلاء بمحاصرة قصرها، ومطالبتها بالزواج من أحدهم، وعرضوا الكثير عليها. قامت بإقناعهم بالانتظار حتى تنتهى من خياطة ثوب العرس، فكانت تقوم بحياكته فى النهار أمامهم، أما فى المساء فتقوم بحل ما حاكته، منتظرة عودة زوجها أوديسيوس، وعندما عاد أوديسيوس، قامت بإعطائه قوسه، فقام بجمع النبلاء إلى وليمة وقتلهم.
 
3
 

أبطال الأوديسة

أوديسيوس، بنلوب، تلماخيوس أو تلماك، شخصيات ثانوية

يومايوس الراعى، مرضعة أوديسيوس، الإله أبولو، السيكلوب، كاليبسو، أخيل على شكل روح، أجاممنون على شكل روح، والدة أوديسيوس وظهرت على شكل روح، الإله زيوس، هيلين، مينلاوس، ابن نسطور، مينرفا، أنطونيوس.

إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة